اشعارات
حذف الجميع
دروس أفضل شركات الشحن العربية والدولية وكيفية ربط متجر ووكومرس بها

معاذ فريد
محفز
ودود
محترف
مشاركات: 66
الإشراف فريق التحرير
الكاتب
(@moaz)
تاريخ الإشتراك: منذ سنة واحدة

عملية الشحن جزء أساسي ومهم من دورة شراء المنتج من قبل الزبائن ونجاح هذا الجزء أساسي لنجاح المتجر الإلكتروني لذلك لا بد من إلقاء الضوء عليه والتعرف على الخيارات المتاحة لك كصاحب متجر هدفه النجاح.

تحدثنا سابقًا بشكل موجز عن كيفية تحديد رسوم الشحن، في قسم الشحن في مقال تثبيت إضافة WooCommerce وضبطها وبدء العمل على إنشاء متجر إلكتروني، والتي يمكن أن تكون ثابتة أو نسبة مئوية وهذا الأمر ناجح في حال كنت تنوي استهداف المجتمع المحلي ضمن مدينتك حيث تكون المنطقة الجغرافية لتوزع الزبائن محدودة والتغيرات في كلفة الشحن صغيرة لذلك يتم توحيدها في حال كانت المنتجات ذات مواصفات وأوزان متقاربة، أما عندما تريد التوسع في عملك واستهداف زبائن على مستوى الدولة التي تتواجد فيها منتجاتك أو حتى خارج هذه الدولة فعليك الاستعانة بشركات الشحن العالمية والتي سوف نتحدث عنها أيضاً هنا.

أفضل شركات الشحن في العالم العربي

سنعرض لكم الآن أفضل 3 شركات شحن ناشطة عربيًا وعلى مستوى الخليج العربي والسعودية بكثرة جدًا، وقد تمَّ انتقائها بناءً على عدد المستخدمين لخدماتها وتقييماتهم.

شركة ارامكس Aramex

001_aramex_company.jpg

إن شركة ارامكس من أقدم وأشهر شركات الشحن والتي تقدم العديد من الخدمات كالخدمات اللوجستية وخدمات النقل والشحن والدولي وهي من شركة من أصول عربية نشأت عام 1982 في الأردن وحققت نموًا سريعًا لتصبح اليوم علامة تجارية مرموقة.

توفر ارامكس عدد من الخدمات التي تناسب الأشخاص والشركات ومن أشهر الخدمات المقدمة من قبل ارامكس:

  • خدمات الشحن السريع الدولي
  • خدمات الشحن السريع المحلي
  • حلول الخدمات اللوجستية المتكاملة والتخزين وإدارة سلسلة التوريد
  • خدمات الشحن الجوي والبحري والبري
  • حلول إدارة الوثائق والمعلومات
  • خدمة "دروب آند شيب Drop and Ship" للمتاجر الإلكترونية بحيث يمكن الشحن منها
  • خدمة "شوب آند شيب Shop and ship" بحيث تُعطي العميل صندوق بريدي افتراضي في احدى الدول ليتم شحن المنتجات إليه ومن ثمَّ تقوم ارامكس بنقله لعنوان العميل

تستطيع التسجيل ضمن الموقع الالكتروني للشركة بحساب شخصي ولكن هذا الحساب لا يساعد إلا على إتمام خدمات خاصة بالأشخاص لذلك يجب عليك إنشاء حساب شركة والذي يطلب منك معلومات إضافية هي:

  • الرخصة التجارية
  • البطاقة الضريبية
  • الاسم الشائع والحكومي للشركة
  • الرقم والبيانات الضريبية
  • الاسم
  • العنوان
  • خطاب موجه لشركة ارامكس
  • نسخة من توقيع المدير المسؤول

ويمكنك حساب تكلفة الشحن باستخدام الحاسبة التي توفرها الشركة على موقعها عبر الرابط.

شركة DHL

002_dhl_company.jpg

شركة DHL غنية عن التعريف تم تأسيسها عام 1969 في ألمانيا وتعمل حاليًا بنقل وشحن جميع أنواع البضائع بجميع الطرق برا وبحرًا وجوًا. تقريبًا لا يوجد دولة في العالم إلا ويوجد مقرات لهذه الشركة ضمنها وهي جزء من مجموعة Deutsche Post DHL.

وللاستفادة من خدمات الشركة في متجرك الالكتروني أيضًا عليك فتح حساب ضمن الموقع وتقديم تقريبًا نفس المعلومات التي ذكرتها بالنسبة لشركة ارامكس.

شركة Fedex

003_fedex_company.jpg

تأسست شركة Fedex عام 1971 وتسارعت في النمو والانتشار وهي الآن من الأسماء الكبيرة في مجال النقل والشحن حول العالم، يمكنك إنشاء حساب على موقع الشركة لتتبع شحنتك أو شحن بضائعك وهنالك عدة أنواع للحسابات كما يوجد خصم لمن يقوم بعمليات شحن متكررة.

يمكنك إنشاء حساب عبر الرابط وحساب تكاليف الشحن من خلال الرابط.

كيف تتم عملية الشحن ليصل المنتج للزبون

لنبسط الأمر كثيرًا، بداية يجب على الزبون تصفح متجرك الالكتروني والبحث عن منتج يجذب انتباهه ويرغب في شرائه، عند شراء المنتج من قبل الزبون الذي يختار وجهة الشحن واسم المستلم (قد يكون هو نفسه المستلم) ويتم إنشاء طلب ضمن الموقع يتضمن مواصفات المنتج، شركة الشحن التي اختارها الزبون.

والآن يجب على المتجر معالجة الطلب وتجهيز المنتج للشحن إلى العنوان الذي طلبه الزبون حيث يقوم صاحب المتجر بإيصال المنتج إلى شركة الشحن أو يتفق مع شركة الشحن على استلام المنتج منه حيثما هو ليتم بعد ذلك إيصال المنتج من خلال أسطول الشحن التابع للشركة إلى الزبون أينما كان.

العملية السابقة يمكن أن يكون جزء منها مؤتمت وهو القسم المتعلق بالتواصل مع شركة الشحن حيث يمكن ضمن ووردبريس من خلال الإضافة الخاصة بكل شركة شحن إرسال جميع بيانات الزبائن والمنتجات التي طلبوها والعناوين التي سوف يتم الشحن لها وحتى طلب استلام شركة الشحن للمنتجات من المتجر مباشرة.

وفي الفقرة التالية سوف أشرح كيفية ربط متجرك مع شركة الشحن ارامكس ولكن لن أدخل في تفاصيل إنشاء حساب شركة على موقع ارامكس لأنه يحتاج أوراق ثبوتية وبعض التفاصيل الأخرى.

أما بالنسبة لباقي الشركات فإن DHL في الإضافة التي تدعمها لا تدعم المنطقة العربية كدول يتم منها الشحن ولكن يمكنك إضافتها كخيار شحن وذلك بالتواصل مع مكتب الشركة في منطقتك وسؤالهم عن تفاصيل الأسعار إلى الدول والمدن التي تريد الشحن إليها ولكن عملية ملء الاستمارات وغيرها من التفاصيل لن تكون مؤتمتة كما سوف تراها في إضافة ارامكس.

أما بالنسبة لشركة Fedex فهناك عدة إضافات مجانية ومدفوعة مثل Flexible Shipping for FedEx and WooCommerce و Automated FedEx Shipping for WooCommerce كما يوجد إضافة من ووكومرس ولكنها تدعم الولايات المتحدة وكندا لذلك سنكتفي بشرح إضافة ارامكس.

كيفية إضافة الشحن عبر ارامكس إلى متجرك الالكتروني ووكومرس

أولًا عليك التسجيل ضمن موقع ارامكس بحساب شركة وطلب بعض البيانات التي سوف تحتاجها لاحقًا لتعمل الإضافة بشكل صحيح.

ثانيًا عليك تثبيت الإضافة الخاصة بها وذلك كما تعلمت سابقًا من خلال قسم "الإضافات" ثم خيار "أضف جديد"، بعدها ضمن مربع البحث اكتب Aramex Shipping WooCommerce وقم بالتثبيت والتفعيل.

004_aramex_plugin_install.jpg

بعد تثبيت الإضافة عليك ضبط إعداداتها وإضافة تفاصيل الحساب وطرق الشحن والعديد غيرها. يمكنك الوصول إلى صفحة إعدادات هذه الإضافة من خلال قسم Woocommerce ثم تبويب "الإعدادات" ثم "الشحن" وأخيرا Aramex Global Settings.

005_aramex_global_settings.jpg

تأكد من تفعيل عمل الإضافة من خلال اختيار مربع Enable إذ أنَّ تثبيت وتفعيل الإضافة لا يكفي لتنشيط عملها بل يجب التفعيل من هنا أيضًا.

ضمن حقل Title عليك وضع عنوان طريقة الشحن التي سوف تظهر لزوار الموقع أثناء قيامهم بعملية الشراء واختيار طريقة الشحن وعادة يُستخدم الاسم "ارامكس" بالعربية و"Aramex" باللغة الانجليزية.

006_enable_aramex_shipping_plugin.jpg

معلومات العميل Client Information

الخطوة الأولى لضمان عمل الإضافة بشكل سليم هي تقديم معلومات حسابك على موقع ارامكس (طبعًا يجب أن يكون حساب شركة وليس حساب شخصي حيث لن تجد المعلومات المطلوبة في الحساب الشخصي) وعادة يتم إرسال معلومات تجريبية لتجريب الخدمة والتأكد من عملها بشكل جيد ثم يتم استعمال المعلومات الحقيقية.

يتم استخدام البريد الالكتروني Email وكلمة المرور Password للمصادقة مع مخدم ارامكس خلال تحضير الشحنة أو حساب تكاليف الشحن.

يتم استخدام رقم Account Pin لتفعيل حساب ارامكس وفي حال لم تكن تعرف ما هو رقمك يمكنك طلبه عبر حسابك على موقع ارامكس.

007_aramex_client_information.jpg

  • رقم الحساب Account Number هو رقم معرف فريد سوف يتم استخدامه في مرحلة تحضير الشحنة
  • الرمز Account Entity هو رمز دولي للمدينة التي تم إنشاء الحساب فيها مثلا دبي رمزها هو DXB وهكذا.
  • Account Country Code هو رمز دولي من حرفين اختصار لاسم الدولة، مثال: الإمارات العربية المتحدة رمزها AE.

وهنا ننوه لملاحظة هامة: إن ارامكس يدعم نوعين من الشحنات، الدفع عند الاستلام والدفع المسبق للشحن لذلك إن كان لديك حسابين منفصلين على ارامكس، أحدهما للشحنات سابقة الدفع والآخر للشحنات ذات الدفع عند الاستلام فعليك أولًا ملء تفاصيل حسابك الذي يدعم الشحنات سابقة الدفع ثم ضمن قسم COD Account اختر نعم Yes وقم بملء تفاصيل حسابك للدفع عند الاستلام على ارامكس.

008_aramex_cod_acount.jpg

إعدادات الخدمة Service configuration

بعد الانتهاء من ملء معلومات حسابك، عليك اختيار طرق توصيل الشحنات بالإضافة إلى الخدمات الإضافية للشحنات المحلية والدولية.

009_service_configuration.jpg

ملاحظة هامة: تأكد من اختيار طرق الشحن الدولية والمحلية والخدمات كما هي محددة في الاتفاقية بين متجرك وبين شركة ارامكس.

نمط الاختبار Test Mode

يحدد هذا الخيار كيفية استخدام الإضافة، في حال اخترت No فهذا يعني أنك تعمل في النمط الحقيقي وعمليات الشحن الخاصة بك حقيقية وتستخدم بيانات حسابك الحقيقي على ارامكس وليس التجريبي. أما في حال اخترت Yes فهذا يعني أنك تعمل مع شحنات وهمية والإضافة في الوضع التجريبي وتستخدم بيانات الحساب التجريبي الذي أرسل لك من قبل ارامكس ولن يتم إرسال أي شحنات لأي مستخدمين.

Report Id

يأخذ قيمته بشكل آلي وهو يحدد نوع ومحتوى استمارة الشحن. يمكنك تحميل استمارة الشحن بعد تجهيز الشحنة، لمزيد من المعلومات ألق نظرة على استمارات الشحن.

طرق الشحن المسموحة محليًا Allowed Domestic Methods

يتم استخدام هذه الطرق عندما يكون البلد الذي يتم شحن البضائع منه هو نفسه البلد الذي يتم شحن البضائع إليه، مثال: متجرك ضمن المملكة العربية السعودية وأنت تقوم بالشحن لعملاء ضمن المملكة العربية السعودية عندها يتم استخدام أحد الطرق المحددة في هذا الخيار.

يتم إظهار الطرق التي تختارها للعميل عند إتمام الطلب وفي حال الحاجة يمكنك إخفاء اسم طريقة التسليم.

الخدمات الإضافية المسموح بها محليًا Allowed Domestic Additional Services

هذا القسم اختياري حيث يمكنك اختيار واحدة أو أكثر من خدمات الشحن الإضافية المقدمة من ارامكس للشحن المحلي. لن تظهر الخدمات التي تختارها للزبون أثناء عملية إتمام الطلب ولكن يمكنك الاختيار منها عند تحضير عملية الشحن عبر ارامكس.

طرق الشحن المسموحة دوليًا Allowed International Methods

يمكنك اختيار طريقة أو أكثر من الطرق المفضلة للشحن الدولي وذلك عندما يتم شحن المنتج من دولة إلى دولة أخرى عندما يكون الزبون في دولة مختلفة عن الدولة التي يتواجد فيها المتجر. يتم إظهار الطرق التي اخترتها للزبون خلال مرحلة إتمام الطلب.

الخدمات الإضافية المسموح بها دوليًا Allowed International Additional Services

هذا القسم اختياري حيث يمكنك اختيار واحدة أو أكثر من خدمات الشحن الإضافية المقدمة من ارامكس للشحن الدولي. لن تظهر الخدمات التي تختارها للزبون أثناء عملية إتمام الطلب ولكن يمكنك الاختيار منها عند تحضير عملية الشحن عبر ارامكس.

تفاصيل الجهة التي تقوم بالشحن Shipper details

الآن عليك إضافة معلومات متجرك والذي يتم شراء المنتجات منه.

010_aramex_shipper_details.jpg

يساعدك ذلك كمدير متجر على إعداد الطلبات بشكل أسرع حيث يتم ملء تفاصيل الشاحن بشكل آلي عند تحضير شحنة ارامكس وفي حال احتجت تعديلها يمكنك ذلك. لمزيد من التفاصيل ألق نظرة على تفاصيل الشاحن والمستقبل.

قالب البريد الإلكتروني للشحن

يجب الآن اختيار كيف تريد تلقي نسخ عن رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها بشكل آلي للمتلقي (زبون ارامكس أي الشخص صاحب الموقع المستخدم للإضافة) بعد إعداد الشحنات.

011_aramex_shipment_email_template.jpg

  • Shipment Email Copy to (نسخ رسالة البريد الإلكتروني للشحنة إلى): عنوان بريد إلكتروني إضافي يتم إرسال رسائل البريد الالكتروني إليه مثل البريد الإلكتروني لمدير الموقع.

  • Shipment Email Copy Method to (طريقة نسخ رسالة البريد الإلكتروني للشحنة إلى): يحدد كيف يتم إرسال رسالة البريد الإلكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني الإضافي.

وننوه أيضًا أنّ قوالب رسائل البريد الإلكتروني لارامكس الافتراضية باللغة الانجليزية، وتحتوي على رقم AWB (اختصار Aramex air waybill) للشحنة ورابط لموقع ارامكس حيث يمكن للمشتري تتبع الشحنة.

لإلقاء نظرة على قوالب البريد الإلكتروني او تعديلها، توجه إلى Woocommerce ثم "الإعدادات" ثم "البريد الالكتروني".

تأكيد الموقع API Location Validator

يسمح لك تمكين التأكد من الموقع التحقق من العنوان الذي أدخله الزبون ليتم شحن المنتج إليه خلال مرحلة إتمام الطلب.

012_aramex_api_location_validator.jpg

سوف تقوم إضافة ارامكس بالتحقق مما إذا كانت الدولة والمدينة والرمز البريدي تتطابق مع بعضها.

013_aramex_api_location_validation.jpg

حاسبة الواجهة الأمامية للزبون Front End Calculator

تستطيع اضافة أكثر من طريقة تسمح فيها للزبون بحساب تكاليف الشحن عبر ارامكس.

014_aramex_fronend_rate_calculator.jpg

بعد تفعيل الحاسبة سوف يتمكن الزبون من التحقق من تكاليف الشحن عبر ارامكس في صفحة المنتج نفسه.

015_aramex_fronend_rate_calculator_example.jpg

مع التنويه أنَّ تكاليف الشحن التي تظهر للمستخدم قد تختلف عن تكاليف الشحن التي سوف يدفعها متجرك عند إعداد الشحنة. مثال: في حال كان متجرك يقوم بالشحن بشكل متكرر فسوف يتم تطبيق تكاليف شحن أقل له ولمزيد من المعلومات عن هذه الجزئية عليك بالاطلاع على شروط الشحن وتكاليفه والاتفاقية الموقعة بين متجرك وبين ارامكس.

حساب التكاليف في صفحة إتمام الطلب

يمكنك إخفاء خيار الشحن عبر ارامكس في صفحة إتمام الطلب وذلك من خلال الخيار الموضح في الصورة

016_aramex_reate_calculator_hide.jpg

وبالتالي خلال عملية إتمام الطلب لا يستطيع الزبون اختيار ارامكس كخيار لشحن المنتج الذي يريد شراءه.

017_aramex_reate_calculator_hide_2.jpg

اختبار عمل إضافة ارامكس للشحن

018_aramex_plugin_testing.jpg

هل كل شيء يعمل لديك بشكل سليم؟ بعد أن يقوم العملاء بطلب المنتجات واختيار ارامكس كوسيلة شحن، عليك تمرير تفاصيل الطلبات إلى ارامكس ولمزيد من التفاصيل عن هذا الأمر عليك بقراءة الفقرة التالية.

تحضير شحنات ارامكس

عند شراء زبون لمنتج من متجرك واختيار ارامكس كطريقة شحن فإن حالة طلبه الحالية تكون "قيد المعالجة" وعليك بعد ذلك مراجعة الطلب وتحضير شحنة ارامكس.

لتحضير شحنة ارامكس عليك اتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى صفحة "الطلبات" في قسم Woocommerce

019_woocommerce_orders.jpg

  • الآن عليك اختيار معالجة كل طلب لوحده أو مجموعة من الطلبات مع بعضها، وإن أردت معالجة كل طلب لوحده مثلًا، عليك الضغط على الطلب الذي تريد تحضيره

020_aramex_shipment_single_prepare.jpg

  • اضغط الآن على Prepare Aramex Shipment

021_aramex_shipment_single_prepare_1.jpg

وفي حال وجدت مجموعة من الطلبات لها نفس عنوان الجهة التي يتم الشحن منها ونفس عنوان الجهة التي يتم الشحن إليها:

  • اختر الطلبات التي تحقق شرط نفس جهة المصدر ونفس الجهة الهدف

022_aramex_shipment_bulk_prepare.jpg

  • الآن اضغط على Bulk Aramex Shipment

023_aramex_shipment_bulk_prepare_1.jpg

حساب الدفع Billing Account

تحضير شحنة ارامكس يتطلب ملء تفاصيل حساب الدفع أي تحديد في ما إذا كان الدفع عند الاستلام أو مسبق.

024_aramex_shipment_prepare_billing_account.jpg

الحساب Account

نوع الحساب إما Normal (أي الدفع مسبق) أو COD أي الدفع عند التسليم. اختر الحساب الذي تحتاجه بناء على نوع طريقة الدفع التي اختارها الزبون عند إتمام الطلب.

ملاحظة: في حال لم يتوفر خيار الدفع عند التسليم لعملية الشحن تحقق من أنك قمت بتفعيل هذا النوع من الحساب COD Account في قسم معلومات العميل.

الدفع Payment

الحساب الذي سيتم من خلاله دفع تكاليف الشحن لشركة ارامكس. يمكنك اختيار أي من الخيارات التالية:

  • حساب الشخص الذي يقوم بالشحن Shipper Account: عليك اختيار هذا الحساب في حال كان الطلب غير مسترجع (ليس طلب يقوم فيه الزبون بإعادة المنتج إليك)، أي متجرك يعمل على شحن المنتج إلى الزبون الذي اشترى المنتج. سوف يتم اقتطاع تكاليف الشحن من حسابك العادي Normal أو COD وذلك حسب الاتفاقية الموقعة بين متجرك وارامكس.
    ملاحظة: تعتمد تكاليف الشحن في ارامكس على وزن الشحنة وأبعادها وتفاصيل أخرى. لمزيد من التفاصيل لكيفية حساب تكاليف شحن دقيقة ألق نظرة على حساب التكاليف (الفقرة التالية في مقالتنا)
  • حساب المرسل إليه Consignee Account: هذا الخيار يستخدم فقط للشحنات التي يتم إعادتها أي عندما يقوم الزبون بطلب إعادة المنتج إلى متجرك عندها يتم تقاضي تكاليف الشحن من الزبون. لمزيد من المعلومات ألق نظرة على الشحنات المرتجعة.
  • طرف ثالث Third Party: قد يكون شركة أخرى، مثال: متجر أخر متعاقد معك يقوم بسحب منتجات منك، عندها عليه دفع تكاليف الشحن.

حساب تكاليف الشحن (اختياري)

تستطيع حساب التكاليف لتحديد الكلفة الدقيقة التي سوف تتقاضاها شركة ارامكس حيث تعتمد تكاليف الشحن على:

  • من الجهة التي تقوم بدفع تكاليف الشحن: يتم استخدام تكاليف مختلقة لمتجرك والشخص الذي يعيد المنتج والطرف الثالث.
  • مصدر الشحنة ووجهتها
  • وزن الشحنة: يعتمد حساب تكلفة الشحن بالنسبة للوزن على أبعاد الشحنة أيضًا والذي قد يختلف عن الوزن الحقيقي للشحنة بمعنى آخر شحنتان لهما نفس الوزن ولكن أبعاد مختلفة سوف يكون لهما تكاليف مختلفة للشحن.

ملاحظة: تكاليف الشحن التي يتم احتسابها هنا قد تكون مختلفة عما يظهر للزبون عند عملية إتمام الطلب وذلك كونك صاحب متجر فأنت جهة تقوم بالشحن بشكل مستمر وبالتالي يتم تقاضي تكاليف أقل منك مقارنة مع الزبون الغير منتظم.

أولًا، لحساب تكاليف الشحن عبر ارامكس اضغط على خيار Calculate Rate الموجود ضمن قسم Billing Account عند تحضير الشحنة.

025_aramex_shipment_calculate.jpg

ثانيًا، اطلع على تفاصيل الشحنة وعدلها إن أردت حسب المطلوب. التعديلات التي تقوم بها هنا لا تؤثر على تفاصيل الشحنة في صفحة تحضير الشحنة، وهذه مجرد آلة حاسبة لحساب تكاليف الشحن.

026_aramex_shipment_calculate_1.jpg

ثالثًا، اضغط على Calculate

027_aramex_shipment_calculate_2.jpg

ملاحظة: قد يظهر لك الخطأ Error Aramex: ERR61 - Failed to get rate في حال كانت الخدمة المطلوبة Service Type غير متوفرة في الجهة التي يتم الشحن منها أو إليها. لذلك قم بالتحقق من تفاصيل الشحنة والمحاولة مرة أخرى.

رابعًا، في حال كان يجب قبض تكاليف الشحن من المرسل إليه في حالة الدفع عند الاستلام، عندها يجب إضافة الكمية التي يتم حسابها إلى COD Amount في معلومات الشحنة.

028_aramex_shipment_calculate_3.jpg

تحديد موعد لالتقاط المنتجات (اختياري) Schedule Pickups

تستطيع الطلب من ارامكس عند تحضير الشحنة:

  • التقاط شحنة أو أكثر من متجرك وتوصيلها للمرسل إليه.
  • التقاط شحنة أو أكثر من المرسل إليه وإعادتها إلى المتجر (إرجاع منتج).

تستطيع تحديد زمن التقاط شحنة أو أكثر فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك 5 شحنات تريد إيصالها لنفس العنوان، عندها عليك تحديد عدد الشحنات لـ 5 عند تحضير أي من هذه الشحنات. سوف يأتي ساعي الشركة ليأخذ 5 شحنات مرة واحدة.

يجب أن تمتلك جميع الشحنات عند أخذها من قبل الساعي نفس:

  • موقع الذي يتم التقاطها منه
  • عنوان الوجهة
  • تاريخ الالتقاط
  • مجموعة المنتج (محلي أو دولي)
  • نوع المنتج (طريقة التوصيل)
  • نوع الدفع (مسبق أو الدفع عند الاستلام أو طرف ثالث)

بعد قيامك بتحديد موعد التقاط المنتج سوف يقوم فريق ارامكس بالاتصال بك والتحقق من وقت ومكان التقاط الشحنات وسوف يتوجه ساعي الشركة لالتقاط الشحنات في الموقع والوقت المحدد.

وهنا ننوه لملاحظة مهمة جدًا: يجب عليك طباعة والصاق استمارة الشحن لكل الشحنات التي يجب على الساعي التقاطها. لمزيد من المعلومات ألق نظرة على قسم استمارة الشحن. فعند وصول الساعي لموقع التقاط الشحنات وعمل مسح لاستمارات الشحن، سوف تظهر هذه الشحنات ضمن نظام ارامكس ويتم إعلام الزبون عن موعد وصول الشحنة.

لتحديد موعد التقاط الشحنة، اتبع الخطوات التالية:

أولًا، ضمن نافذة تحضير الشحنة وتحت قسم Billing Account عليك الضغط على Schedule Pickup.

029_aramex_schedule_pickup.jpg

ثانيًا، ضمن قسم Pickup Details تستطيع تعديل تفاصيل الشحنات التي سوف يتم التقاطها وأي تغييرات ضمن هذه النافذة لا تؤثر على معلومات الشحن ضمن نافذة تحضير الشحنة.

030_aramex_schedule_pickup_1.jpg

  • الموقع Location: المكان الدقيق حيث يجب على ساعي ارامكس التقاط الشحنات (مثلا: الاستقبال، مكتب أمين المستودع…الخ)
  • التاريخ Date: التاريخ الذي يجب فيه على ساعي ارامكس التقاط الشحنات (7 أيام كحد أقصى بعد التاريخ الحالي). يجب أن يكون نفسه لجميع الشحنات ضمن نفس عملية الالتقاط.
  • المرجع الأول Reference 1: رقم الطلب المعين من قبل متجرك. اتركه كما هو اذا كان لديك عدة شحنات بنفس عملية الالتقاط.
  • مجموعة المنتج Product Group: نوع عملية الشحن. محلية (يتم الشحن من المصدر إلى الوجهة ضمن نفس الدولة) أو دولية يتم الشحن من دولة إلى دولة. يجب أن تكون نفسها لجميع الشحنات ضمن نفس عملية الالتقاط.
  • نوع الدفع Payment Type: تحدد من سيقوم بدفع تكاليف الشحن ويجب أن تكون نفسها لجميع الشحنات ضمن نفس عملية الالتقاط، وتأخذ القيم التالية:
    • مسبق Prepaid اختر هذا النوع إذا كان قيمة Payment في Billing Account هي Shipper Account.

    • Collect اذا كان قيمة Payment في Billing Account هي Consignee Account.

    • في غير هذه الحالة سوف يظهر الخطأ التالي: Aramex: REQ06 - Shipment.RecipeintAccountNumber - Account Entity is empty
  • عدد القطع Number of Pieces: عدد مكونات جميع الشحنات التي يجب التقاطها. مثال: إذا احتوت شحنة على حاسب محمول وهاتف ذكي وشحنة أخرى تضمنت 3 حواسيب لوحية فعليك إدخال الرقم 5.
  • نوع المركبة Vehicle Type: الشركة تصنف مركباتها إلى صنفين متوسط وكبير، وعليك اختيار طريقة النقل للطلبات هل تحتاج مركبات ضخمة أو متوسطة (اختر Medium أو Large)
  • وقت الجاهزية، وقت الإغلاق Ready Time, Closing Time: الفاصل الزمني الذي خلاله يستطيع ساعي ارامكس التقاط الشحنات (على الأقل ساعة). يجب أن تكون نفسها لجميع الشحنات ضمن نفس عملية الالتقاط، ويجب أن يكون كلا التوقيتين ضمن ساعات عمل مكتب ارامكس في منطقتك.
  • الحالة Status: يحدد اذا ما كانت الشحنة جاهزة الآن ليتم التقاطها أو لا (دائما اختر Ready)
  • نوع المنتج Product Type: الطريقة المفضلة للتوصيل (مرتبطة بنوع الخدمة Service Type ضمن نافذة تحضير الشحنة)، ويجب أن تكون نفسها لجميع الشحنات ضمن نفس عملية الالتقاط.
  • الوزن Weight: وزن المكونات من كل الشحات التي يجب التقاطها
  • عدد الشحنات Number of Shipments: عدد الشحنات التي يجب التقاطها

ثالثًا، عليك تعديل تفاصيل المستلم تحت قسم معلومات العنوان Address Information.

تستطيع ضمن التعليقات Comments إضافة تعليمات لساعي ارامكس كما تستطيع تعبئة حقل يُدعى Extension لإضافة معلومات أو رقم هاتف إضافي إن أردت (مثال، رقم الهاتف الخاص بموقع الالتقاط في حال كان مختلفا عن عنوان المتجر الذي يقوم بالشحن)

ملاحظة هامة: يمكن أن يكون عنوان التقاط الشحنات مختلف عن عنوان المتجر ولكن يجب أن يكون نفسه لجميع الشحنات في نفس عملية الالتقاط. وفي حال وجب التقاط الشحنات من مواقع مختلفة عندها يجب تحديد عملية التقاط لكل شحنة.

رابعًا، أرسل الطلب Submit.

بعد إرسال الطلب سوف تحصل على رقم فريد خاص بالشحنة (يدعى Aramex collection reference number) تستطيع أنت والزبون استخدامه لتتبع الشحنة.

ملاحظة هامة: قد يظهر الخطأ التالية عندما تختار وقتًا خارج أوقات عمل مكتب ارامكس في منطقتك:

Aramex: ERR37 - Ready Time should be within the business hours of the entity

وقد يظهر الخطأ التالي أيضًا في إحدى حالتين فإما أن يكون تاريخ التقاط الشحنات محدد لتاريخ أبعد من 7 أيام من الوقت الحالي أو أن زمن الاستجابة محدد بعد زمن الإغلاق

Aramex: ERR38 - Ready Time is earlier than minimum lead time

تفاصيل الشاحن والمستقبل

تعمل الإضافة على ملء البيانات بشكل تلقائي بناء على معلومات حساب الدفع.

  • تفاصيل الشاحن Shipper Details - معلومات اتصال الحساب الذي يتم ارسال الشحنة منه.
  • تفاصيل المستقبل Receiver Details - معلومات اتصال الحساب الذي يتم إرسال الشحنة إليه.

031_aramex_shipper_details.jpg

ملاحظة: حقل المرجع Reference يمكنك ضمنه كتابة أي معلومات إضافية مرتبطة بمن يشحن المنتج (مثال، معرف المُصنع للمنتج المشحون) وللمستقبل (تفاصيل أكثر عن عنوانه).

ويوضح الجدول التالي العلاقة بين قيمة حقل Payment ضمن Billing Account وتفاصيل الشاحن والمستقبل.

032_aramex_shipper_details_1.jpg

Billing Account > PaymentShipper DetailsReceiver Details
Shipper Accountيحتوي معلومات عن متجرك ويتم ملؤها بشكل آلي من معلومات العميل.معلومات الزبون الذي قام بإنشاء الطلب (يتم ملؤها بشكل آلي من الطلب)
Consignee Accountيحتوي معلومات عن المتجر الذي قام بإنشاء الطلب (يتم ملؤها بشكل آلي من الطلب)معلومات عن متجرك (يتم ملؤها بشكل آلي من معلومات العميل)
Third Partyمعلومات الطرف الثالث ويجب ملؤها بشكل يدويمعلومات عن متجرك (يتم ملؤها بشكل آلي من معلومات العميل)

تحقق من معلومات الشاحن والمستقبل بشكل جيد حيث أنها سوف تظهر على استمارة الشحن.

معلومات الشحنة Shipment Information

الخطوة الأخيرة في تحضير الشحنة هي ملء معلومات الشحنة مثل طريقة التوصيل وطريقة الدفع وغيرها.

أولًا، عليك ملء التفاصيل المبينة في الصورة، بعض هذه التفاصيل يتم ملؤها بشكل آلي من إعدادات تهيئة الخدمة وصفحة إتمام الطلب.

033_aramex_shipment_info.jpg

بعض الحقول التي يجب ملؤها تم شرحه سابقًا لذلك سوف أذكر فقط الحقول التي لم يتم شرحها.

  • نوع الخدمة Service Type: طريقة التوصيل المفضلة (الطرق المتوفرة قد تختلف حسب ما تم اختياره في مجموعة المنتج Product Group). ليس من الضروري أن يتطابق نوع الخدمة مع طريقة التوصيل التي اختارها الزبون عند إتمام الطلب. وفي حال لم تجد نوع الخدمة المطلوب عليك بالتحقق من إعدادات الخدمة Service Configuration
  • الخدمات الإضافية Additional Services: خدمات ذات قيمة مضافة مقدمة من قبل ارامكس (قد تختلف الخدمات الإضافية المتوفرة تبعًا لما تم اختياره في مجموعة المنتج Product Group). في حال لم تجد الخدمة المطلوبة ضمن القائمة تحقق من إعدادات الخدمة Service Configuration.
  • خيار الدفع Payment Option: في حال اخترت Cash سوف يتم دفع تكاليف الشحن من قبل المرسل إليه بشكل نقدي عند التسليم أما في حال اخترت Account فسوف يتم احتساب تكاليف الشحن من الحساب الموجود في Billing Account بعد تسليم الشحنة. أما في حال اخترت Prepaid Stock فهذا يعني أنَّ التكاليف قد تم دفعها مسبقًا (مثال، يقوم متجرك بدفع قيمة مالية شهريًا لارامكس مقابل عدد محدد من عمليات الشحن خلال الشهر) وفي حال اخترت Credit فهذا يعني أنَّ تكاليف الشحن تمَّ دفعها أونلاين من خلال بطاقة ائتمان.
  • تكاليف الجمارك Custom Amount: القيمة التي يتم دفعها لتحرير الشحنة من الجمارك وهذه الجزئية عادةً متعلقة بالعميل وبلده وتختلف من دولة لأخرى. انتبه إلى أنه يجب عليك تحديد قيمة تكاليف الجمارك فقط في حال مجموعة المنتج Product Group محدد على أنها دولية (International) أو في حال اختيار نوع الخدمة Service Type خاضع للجمارك مثل
    • Priority Parcel Express
    • Deferred Parcel Express
    • Ground Parcel Express
  • مبالغ نقدية إضافية Cash Additional Amount: كمية إضافية من المال يمكن أن تكون مطلوبة لأسباب متعددة.
  • التأمين Insurance Amount: مبلغ مالي يتم تقاضيه كتأمين على الشحنة.
  • عملة المبلغ الذي سوف يقبض عند التسليم COD Currency: يمكنك استخدام رمز من 3 أحرف للعملة ISO currency code مثل AED للدرهم الإماراتي.
  • عملة المبلغ المدفوع للتأمين Customs Currency: يمكنك استخدام رمز من 3 أحرف للعملة ISO currency code مثل AED للدرهم الإماراتي.
  • التعليق Comment: يمكنك إضافة أي تعليمات إضافية للشحن (مثال: مواد قابل للكسر). يتم إضافة هذا التعليق كملاحظة عند الشحن.
  • رقم الشحنة الخارجية Foreign Shipment No: معرف إضافي يمكن استخدامه لتتبع الشحنات الدولية (إلى جانب رقم التعقب الخاص بارامكس).
  • اسم الملف Filename: أي ملفات ضرورية للشحن (مثال: فاتورة).
  • الوصف Description: مواصفات كل العناصر المطلوبة (يتم ملؤها تلقائيا من الطلب عند شراء المنتج).
  • سعر العناصر Items Price: التكلفة الكلية لجميع العناصر المطلوبة (يتم ملؤها بشكل تلقائي). لا تتضمن أي تكاليف إضافية (تكاليف شحن أو تكاليف جمارك أو غيرها) والعملة تعتمد إذا ما كانت العناصر المطلوبة شحنت محليا أم دوليا.
  • عدد العناصر Number of Pieces: عدد العناصر ضمن الشحنة. مثال: إذا كانت الشحنة تحتوي حساب محمول وهاتف ذكي فعليك إدخال الرقم.

ثانيًا، اضغط على إنشاء الشحنة Create Shipment.

سوف تتغير حالة الطلب من قيد المعالجة إلى معلق وسوف يتم توليد رقم شحنة خاص بارامكس.

034_aramex_shipment_number.jpg

سوف يستقبل الزبون الذي قام بإنشاء الطلب رقم شحنة ارامكس عبر البريد الالكتروني، يستطيع استخدام هذا الرقم لتتبع الشحنة على موقع ارامكس. لمزيد من المعلومات عن تتبع شحنة ارامكس باستخدام الإضافة ألق نظرة على تتبع الشحنات.

استمارة الشحن

بعد الانتهاء من تحضير الشحنة سواء كانت عادية أم مرتجعة فإن الإضافة تقوم بإنشاء استمارة شحن، على هذه الاستمارة تستطيع رؤية رقم AWB، وباركود وتفاصيل المستلم ومعلومات أخرى عن الشحنة. عليك طباعة هذه الاستمارة قبل إرسال الشحنة إلى ارامكس ولصقها على الشحنة.

تنزيل استمارة الشحن

توجه إلى تبويب "الطلبات" في قسم Woocommerce ثم اضغط على الطلب الذي تريد طباعة الاستمارة الخاصة به (حالته تكون On hold) ثم اضغط على خيار طباعة الاستمارة Print Label.

035_aramex_shipment_label_print.jpg

سوف يتم تنزيل الاستمارة بعد ذلك على هيئة ملف PDF.

مثال على الاستمارة:

036_aramex_shipment_label_example.jpg

كل ما عليك القيام به هو طباعة الاستمارة ولصقها على الشحنة.

شرح محتويات الاستمارة

تحتوي الاستمارة معلومات الشاحن والمستقبل.

037_aramex_shipment_label_example_explain.jpg

في هذه الفقرة سوف أقوم بشرح محتويات كل قسم من الاستمارة.

038_aramex_shipment_label_example_explain_1.jpg

  • 43896966492: هو رقم AWB الخاص بهذه الشحنة وهي اختصار Aramex air waybill أي بيان الشحنة الجوي الخاص بارامكس.

  • Origin: DXB: تفاصيل الشاحن - المدينة، أي وحدة ارامكس المسؤولة عن استلام الشحنة من الشاحن وفي هذا المثال هي دبي.

  • Destination: DXB: تفاصيل المستقبل - المدينة، وهي وحدة ارامكس المسؤولة عن تسليم الشحنة إلى المستقبل وفي هذا المثال هي نفس الوحدة المرسلة في نفس البلد أي أنَّ هذه الشحنة محلية.

  • Date: Jan 23, 2018: التاريخ الذي تم تحضير شحنة ارامكس فيه (يمكن أن يكون مختلف عن التاريخ الذي تم إنشاء الطلب فيه)

  • Foreign Ref: معلومات الشحنة - Foreign Shipment No، وهو معرف إضافي للشحنة

  • Ref1: رقم الطلب المعطى من قبل المتجر (غير ظاهر حاليا)

039_aramex_shipment_label_example_explain_2.jpg

  • DOM: معلومات الشحنة - مجموعة المنتج، يشير إلى نوع التوصيل (محلي أو دولي)
  • ONP: معلومات الشحن - نوع المنتج، ويشير إلى طريقة التوصيل وفي المثال ONP تعني (Overnight - Parcel)

  • P: معلومات الشحن - نوع الدفع، ويشير إلى من سوف يقوم بدفع تكاليف الشحن:

    • P تعني أنه مسبق الدفع وبالتالي المتجر هو من سيقوم بالدفع
    • C تعني أن تكاليف الشحن تقع على عاتق المرسل إليه
    • 3 تعني طرف ثالث وبالتالي تكاليف الشحن يتكفل بها شركة أخرى مثلا.
  • Pieces: 1: معلومات الشحنة - عدد القطع، ويتضمن عدد العناصر التي تحتويها الشحنة وفي هذا المثال يظهر أن الشحنة تحتوي على عنصر واحد فقط

  • Weight: 2 KG: معلومات الشحنة - الوزن الكلي، ويتضمن وزن الكلي لكل عناصر الشحنة وفي هذا المثال الوزن هو 2 كيلو جرام.

  • Chargeable: 2 KG: الوزن المستخدم لحساب تكاليف الشحن. في مرحلة إنشاء الاستمارة يكون هذا الوزن هو مماثل لوزن الشحنة السابق ولكن بعد أن يتلقى فريق ارامكس الشحنة ويقوم أعضاؤه بقياس أبعاد الشحنة قد يتغير هذا الوزن.

  • Services: CODS: معلومات الشحن - خدمات إضافية، ويتضمن خدمات ارامكس ذات القيمة المضافة وهي في هذا المثال الدفع عند الاستلام Cash on Delivery

  • COD: 211 EUR: معلومات الشحنة - COD Amount، ويتضمن القيمة النقدية الكلية التي يجب دفعها من قبل مستلم الشحنة في حال الدفع عند الاستلام وهذا قد يتضمن قيمة الشحنة وتكاليف الشحن وتكاليف الجمارك.

  • Customs: معلومات الشحنة - Custom Amount، وتشير إلى تكاليف تخليص الشحنة من الجمارك (تستخدم للشحن الدولي) وفي هذا المثال لا يوجد قيمة لأن عملية الشحن محلية.

040_aramex_shipment_label_example_explain_3.jpg

  • Account: 10399: إعدادات الإضافة - معلومات العميل - رقم الحساب

  • Store Inc., Josh Green, 20th St., 425, Dubai, AE: تفاصيل الشاحن. تتضمن اسم الشاحن وعنوانه

  • 971016759345: تفاصيل الشاحن. تتضمن رقم هاتف الشاحن

041_aramex_shipment_label_example_explain_4.jpg

  • Remi Jensen, 35 Yalayis Street - / Jebel Ali-Ab Bibab Rd, Dubai, AE: تفاصيل المستقبل. تتضمن اسم وعنوان المستقبل

  • 9716351032: تفاصيل المستقبل. تتضمن رقم هاتف المستقبل

042_aramex_shipment_label_example_explain_5.jpg

  • Shipper Red: Item ID 36227-D: تفاصيل الشاحن. وتتضمن أي معلومات إضافية من الشاحن وفي هذا المثال هي الرقم التعريفي للقطعة من قبل المُصنع.

  • Consignee Ref: fragile – handle with care: تفاصيل المستقبل، وتتضمن أي معلومات إضافية للمستقبل وفي هذا المثال التعليق للساعي كي يتعامل مع الشحنة بحذر.

  • Description: 010 - Size 1 / Size 2: معلومات الشحنة - الوصف، وتتضمن أي معلومات عن مكونات الشحنة وفي هذا المثال تتضمن الشحنة عنصر واحد ذو رمز 010 بحجم مخصص.

الشحنات المرتجعة

الشحنة المرتجعة هي الشحنة التي استقبلها الزبون ويريد إرجاعها لعدة أسباب، مثلًا لم تعجبه أو مخالفة للمواصفات المطلوبة. وفي حال قرر مستلم المنتج إعادة الشحنة التي استلمها عبر ارامكس فعليه تحضير الشحنة المرتجعة.

تولد الإضافة رقم تجميع مرجعي Collection Reference Number يمكن استخدامه لتتبع الشحنة، بعدها على الزبون طباعة استمارة الشحنة لإلصاقها مع الشحنة.

لإعداد شحنة مرتجعة توجه إلى تبويب "الطلبات" في قسم Woocommerce ثم اضغط على الطلب المرتجع ومنه اضغط على Prepare Aramex Shipment.

الآن عليك ضبط Payment على الخيار Consignee.

043_aramex_shipment_return_1.jpg

سوف يتضمن قسم معلومات الشاحن معلومات المرسل إليه بينما قسم معلومات المرسل إليه سوف يتضمن معلومات المتجر، أيضا يجب اختيار Collect في Payment Type.

044_aramex_shipment_return_2.jpg

أكمل بقية معلومات الشحنة وعند الحاجة قم بحساب تكاليف الشحن كما أنك تستطيع تحديد وقت لالتقاط الشحنة من الزبون واضغط على Return Order.

سوف يتم توليد رقم مرجعي جديد.

045_aramex_shipment_return_3.jpg

وسيستقبل الزبون الذي قام بالطلب رقم التتبع عبر البريد الالكتروني لتتبع الشحنة عبر موقع ارامكس.

تتبع الشحنات

تستطيع تتبع الشحنات وحالة تسليم الشحنة عبر موقع ارامكس من خلال رقم شحنة ارامكس (رقم التتبع أو الرقم المرجعي كما يدعى).

يتم إرسال رقم شحنة ارامكس للزبون لكي يتمكن من تتبع حالة توصيل الشحنة على موقع ارامكس كما يمكن للزبون استخدام رقم التتبع الإضافي الذي أدخلته عند إعداد الشحنة Foreign Shipment No.

ولتتحقق من حالة توصيل الشحنة توجه إلى تبويب "الطلبات" في قسم Woocommerce ثم اضغط على الطلب الذي تريد تتبعه. بعدها اضغط على خيار Track Aramex Shipment.

046_aramex_shipment_tracking_1.jpg

اضغط على Track Shipment.

047_aramex_shipment_tracking_2.jpg

سوف يظهر لك الآن تفاصيل عملية تتبع الشحنة.

048_aramex_shipment_tracking_3.jpg

خاتمة

هذا كان كل شيء فيما يخص شركات الشحن وإعداداتها وأتأمل أن يكون اختياري لشركة ارامكس كمثال نموذجي للشرح كان موفقًا، علمًا أنَّ كامل شركات الشحن بيما فيهم ارامكس يملكون دليل على مواقعهم تشرح كيفية التسجيل وإضافتهم كخيار شحن وضبط كامل الاعدادات.

رد
وسوم الموضوع
1 تعليق
رضوان تك
محترف
مدون
مشاركات: 35
الأعضاء
(@radwan2020)
تاريخ الإشتراك: منذ 6 أشهر

ممتاز اخي وياليت تكثر من هالشروحات جدا مفيدة ونحتاجها  .. تقبل مودتي

رد