أهمية الحصول على تمويل للمتاجر الإلكترونية


84
6 , 84 points

عادةً لا يفكر أصحاب المتاجر الإلكترونية في الحصول على تمويل لأعمالهم، فهم يخططون له جيدًا، ويدرسون جوانب النجاح، ثم يبدأون في العمل. لكن في الوقت ذاته يفكر البعض في الحصول على تمويل في بعض الحالات، مثل الحاجة إلى توسيع نطاق عمل المتجر الإلكتروني. إذًا متى تقرر أنّك بحاجة إلى الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني؟

أهمية الحصول على تمويل للمتاجر الإلكترونية

يضيف الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني زيادة في عُمر المتجر، وضمان بقائه على أرض الواقع في حال كان يُقدم محتوى وخدمات مُهمة فعلًا، وتُفيد المُستخدمين والمُجتمع. تختلف المخاطر التي تواجه بقاء متجرك الإلكتروني من صناعة إلى أخرى، أو من سوق إلى آخر.

إن كان متجرك الإلكتروني يخدم مجال صناعة جديدة أو سوق جديد، فيؤدي ذلك إلى وجود عدد قليل من المنافسين الذين يقدمون نفس الخدمة، بينما يوجد الكثير منهم إن كان متجرك الإلكتروني يخدم صناعة قديمة، مما يزيد من المخاطر التي يتعرض لها متجرك الإلكتروني، خاصةً في مراحله الأولى.

كما نعلم أن لكل شئ مزايا وعيوب. فعلى الرغم من أن تقديم خدمة جديدة في سوق جديد من المُحتمل أن يمتاز بقلة عدد المنافسين، من المُحتمل أيضًا ألّا يتم تقبُل الخدمة من قِبَل المجتمع في بداية الأمر. بُناءً على ذلك، فالحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني يُعدُ من العوامل الهامة التي تساعد على نجاح وصمود المتجر، خاصةً في بداية عُمره.

فلنفترض الآن، أنك تخطّيت مخاطر المراحل الأولى من إنشاء المتجر. إذًا هل تعتقد أن الحصول على تمويل لمتجرك في هذه الآونة أمر مُهم؟ نعم، فالنمو أمر ضروري، والاستمرارية في النجاح والتقدُّم والابتكار شيء لابد منه، لضمان وجود ونجاح متجرك الإلكتروني باستمرار.

الحالات التي تحتاج فيها الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني

الحالات التي تحتاج فيها الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني

تختلف المواقف والحالات التي تحتاج فيها الحصول على تمويل لمتجرك، ولكن يظل الهدف واحد، وهو الحفاظ على استمرارية تقدم ونمو مشروعك. تُعد الأسباب الآتية من أهم الأسباب التي يمكنك بسببها الاحتياج لتمويل متجرك الإلكتروني:

1. التوسع في عملك

يُعد التخطيط والعمل على توسع متجرك الإلكتروني من أهم الأهداف لدى كل صاحب متجر إلكتروني. غالبًا ما تحتاج عملية التوسع إلى العديد من الأشياء، أهمها إنشاء حملات دعائية وتسويقية مُبتكرة تهدف للوصول إلى أكبر عدد من العملاء المُحتملين.

كذلك، كلما كَبُر متجرك الإلكتروني وزاد الإقبال عليه، احتجت إلى الاستعانة بموظفين؛ لتسهيل تنفيذ المهام المطلوبة. وكلما كَثُرت تلك المهام، زاد عدد الموظفين الذين تكون بحاجة إليهم.

بالإضافة إلى ما سبق، فهدفك بتحقيق الانتشار والتطور لمتجرك، يزيد من حاجتك إلى تأجير مخازن كبيرة في أماكن مختلفة، ولفترة طويلة من الوقت. لذا تُعد هذه المرحلة من أهم المراحل التي تحتاج حينها غلى الحصول على تمويل لزيادة نشاط متجرك الإلكتروني، ومواكبة تنفيذ متطلبات عملائك.

2. الحاجة إلى مخزون

يحتاج متجرك في المراحل الأولي إلى توفير مخزون من منتجاتك بكميات مناسبة، حتى تتمكن من بيعها إلى العملاء. من المُحتمل احتياج عملائك إلى كميات مختلفة، وأنواع مختلفة من المنتجات التي تبيعها، أو توفير الخدمة التي تقدمها بعدد مرات كبير.

لذا من المهم توسيع مخزونك لملائمة كافة متطلبات العملاء؛ لكي تزيد ثقتهم بالمنتجات أو الخدمة التي تقدمها لهم. يعد الحصول على تمويل إحدى الحلول لتنفيذ هذه المهمة، دون الضرر بالمال الذي يدير العمل والمهام الرئيسية لمتجرك.

3. الحاجة إلى تدفق نقدي

فضلًا عن ما سبق، فمن المُحتمل احتياج متجرك الإلكتروني إلى تدفق نقدي؛ لضمان بقائه على أرض الواقع. فإذا كنت على سبيل المِثال بحاجة إلى توفير طلبية كبيرة لعميل يريد الحصول عليها خلال وقت قصير، أو إذا كنت تتعامل مع عملاء لا يدفعون مقابل الخدمة التي تقدمها لهم مباشرةً -وهذا محتمل حدوثه في المراحل الأولي-، إذًا فأنت بحاجة إلى مصدر مالي آخر يدعمك خلال هذه المرحلة؛ لكي تثبت ولائك والتزامك أمام عملائك، فتزداد ثقتهم بك.

4. الحاجة إلى أدوات ومستلزمات ضرورية

أضف إلى ما سبق، احتمالية حدوث عطل مفاجئ لموقعك، أو حاجتك إلى تغيير تصميم الموقع بالكامل، أو إضافة مستلزمات له، أو رغبتك في تأجير مكاتب وشراء أجهزة حواسيب لتسهيل العمل على موظفيك، أو قرارك بتغيير الاستضافة الخاصة بالموقع، وغيرها من الأمور. تحتاج كل هذه الأشياء والمستلزمات إلى تمويل؛ للتأكد من استمرارية العمل بشكل جيد ونشط.

أبرز أنواع المستثمرين

توجد العديد من المصادر التي من الممكن الاستعانة بها للحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني، منها الحصول على تمويل من الأهل و الأصدقاء، أو الاقتراض من البنوك، أو الاشتراك في المسابقات والمنح. لكن سنهتم في هذا المقال بالحديث عن الحصول على تمويل عن طريق المستثمرين.

يختلف أنواع المستثمرون الذين يمكنك الاستعانة بهم للحصول على تمويل مالي لمشروعك التجاري، وأبرزهم:

1. المستثمرون المقربون

يُعرف هذا النوع من المستثمرين في الإنجليزية بـ”Love Money Investors”. وهم الأهل والأقارب والأصدقاء الذين يثقون بك، ويريدون دعمك عند البدء في تنفيذ مشروعك الناشئ. من مميزات التعامل مع الأهل والأصدقاء كممولين لمشروعك الآتي:

  • إيمان أهلك وأصدقائك العالي بك وبقدراتك، لذا فهُم سيقرضونك المال إذا أثبتّ أن لديك فكرة تقدم قيمة حقيقية.
  • على الرغم من أن الأهل والأصدقاء يريدون استثمار أموالهم لتحقق لهم الأرباح، إلا أنهم أيضًا يريدون رؤيتك ناجحًا ومحقِقًا لأهدافك، بعكس المستثمرين الآخرين الذي يهمهم فقط الحصول على أرباح عالية في المقابل.
  • يعد إقناعك لهم وسيلة تساعدك على الحصول على تمويل مستقبلًا، إذ يرى المستثمرون أنّك نجحت بالفعل في إقناع أحد بفكرتك قبل ذلك، وهو ما يعني احتمالية كونها فكرة جيدة.

تشمل عيوب الاعتماد على هذا النوع من المستثمرين الآتي:

  • عدم امتلاك الأهل والأصدقاء عادةً  مبلغ كبير من المال، لضخه في بدء تنفيذ مشروع المتجر الإلكتروني.
  • لن يتمكن الصديق أو القريب بقول الصدق حول تفاصيل مشروعك دائمًا، مما قد يعطيك انطباعات وتوقعات مُفرطة وغير حقيقية حول المشروع.
  • إذا كان مشروعك لا يحقق أرباحًا في تلك المرحلة، أو إذا لم يتم إرجاع الأرباح في الوقت المُحدد، فمن المُحتمل تأدية ذلك إلى فقدان أو تأثر علاقتك بهذا الصديق أو القريب، بالإضافة إلى اهتزاز ثقته بإمكانية تحقيق مشروعك الأرباح في المستقبل.
  • من المُحتمل ألّا تجد من لديه المعرفة والخبرة الجيدة بمجال ريادة الأعمال والاستثمار. لذا في الأغلب، لن يؤدي اعتمادك على استثمار الأهل والأقارب إلى زيادة علاقاتك ومعارفك بأشخاص في المجال، مما لن يزيد من خبراتك.
  • عدم أخذ علاقة العمل بين الأصدقاء والأقارب على محمل الجد، مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل.

2. المستثمر الملائكي

أو ما يعرف في الإنجليزية بـ”Angel Investor” وهو فرد أو مجموعة من الأفراد الأثرياء أو المُدراء المتقاعدين، الذين يفضلون المغامرة بأجزاء صغيرة من ثرواتهم واستثمارها في الشركات والمشروعات الناشئة؛ لمساعدتهم على النهوض وإثبات إمكانياتهم على أرض الواقع، خاصة في أثناء المراحل الأولى لتنفيذ المشروعات، وذلك في مقابل الحصول على أرباح قيّمة في المستقبل.

يمتاز التعامل مع هذا النوع من المستثمرين بإمكانية الحصول على دعم إداري وتقني بالإضافة إلى الدعم المالي. حيث أن المستثمرين الملائكة عادةً يملكون خبرات تقنية وإدارية تساعدك في بداية طريقك. إلى جانب الحصول على شبكة جيدة من المعارف والخبراء في مجالك، من خلال المستثمر الملائكي.

أما عيوب التعامل مع هذا النوع من الاستثمار فتشمل احتمالية إشراف المستثمر على الممارسات الإدارية للمشروع، بالإضافة إلى إمكانية حصوله على مقعدًا في مجلس الإدارة، وذلك مقابل الأموال التي يستثمرها في مشروعك، وهو ما قد يؤثر أحيانًا على إدارتك للمشروع بالصورة التي تريدها.

3. مستثمر رأس المال المُخاطر

ويعرف في الإنجليزية بـ”Venture Capitalist”، وهو شخص أو شركة تريد استثمار أموالها في مشروعات أثبتت جدارتها في السوق، ولديها القدرة على التوسع والنمو أكثر في المستقبل. والسبب وراء ذلك، هو الرغبة في الحصول على عائد جيد من وراء استثماراته، لذلك يحصل المستثمر على أسهم في مشروعك التجاري، مقابل الأموال التي يستثمرها فيه.

يتعامل هذا النوع من المستثمرين في الأغلب مع الشركات التي تعتمد مشاريعها على التكنولوجيا، لقدرتها على النمو، والتوسع بشكل أسرع. كما أنهم يُفضلون التعامل مع الشركات التي حققت بالفعل مبيعات جيدة في السوق، واستطاعت الحصول على إيرادات بشكل منتظم، أو الشركات ذات الإيرادات المُرتفعة، والتي تخطط إلى التوسع ودخول أسواق جديدة في المستقبل.

تشمل مميزات التعامل مع هذا النوع من المستثمرين:

  • الاستفادة بخبرة المستثمرين في المجال، والحصول على معارف وعلاقات قوية، تزيد من قوة ونجاح مشروعك التجاري.
  • الحصول على تمويل بقدر مالي أكبر من الذي تحصل عليه من المستثمر الملائكي، حيث يمكن أن يصل حجم الاستثمار إلى ملايين.
  • تحسين صورة المشروع في السوق بشكل كبير.

كما من المُحتمل أن يؤدي التعامل مع هذا النوع من المستثمرين إلى عدم المرونة في اتخاذ القرارات التي تخص مشروعك، حيث أن هدف المستثمر هو الحفاظ على أمواله، ومحاولة تقليل المخاطر قدر الإمكان.

كيف تحدد المُستثمر المناسب لتمويل مشروعك؟

كيف تحدد المُستثمر المناسب لتمويل مشروعك؟

من المُهم جدًا تحديد نوع المستثمر المُستهدف عند قرارك الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني، فبدلًا من تقديم عرض عام لمشروعك، يُفضل تقديم عرض تقديمي يتناسب مع نوع المُستثمر المُناسب لمشروعك. ولتُحدد المستثمر المناسب، ننصحك بأخذ الآتي في الحسبان:

  • ضع في حسبانك الخبرة وشبكة المعارف والعلاقات التي تحتاج إليها لضمان توسع وتطور مشروعك، وذلك لأن العلاقات والخبرات التي ينقلها إليك المستثمر لا تقل أهمية عن الأموال التي يستثمرها في مشروعك.
  • يهدف المستثمرون إلى ضخ أموالهم في مشروعات تحقق لهم أرباح مستقبلية، لذا يقوموا عادةً بطلب حصص، أو أسهم ملكية في المشروع مقابل المال؛ لضمان حقوقهم.
  • يُطالب المستثمرون عادةً معرفة ما الخبرات التي يمتلكها فريق عملك، حيث أنهم يُفضلون العمل مع فريق قوي، لديه خبرات قادرة على الانتقال بالمشروع من مرحلة البذرة، إلى مرحلة التوسع والنمو.
  • يُفضل أغلب المستثمرين ضخ أموالهم في مشروعات لديها نموذج وتخيّل كامل عن كافة تفاصيل المشروع. لذا يُنصح بإنشاء بحث كامل، ونموذج عمل شامل كل مواصفات مشروعك، وذلك قبل محاولة الوصول إلى مستثمرين محتملين لمتجرك الإلكتروني.

ما قبل عرض مشروعك على المستثمرين

يُعرض على المُستثمرين يوميًا العديد من المشاريع التي تحتاج إلى تمويل، إذا ما الذي يجذب انتباه المستثمر نحو مشروعك؟ يجب عليك اتباع الآتي قبل عرض مشروعك على المُستثمر؛ لتحصل على نتائج مُرضية. لذا، من المهم التركيز على النقاط التالية:

بدايةً، عليك إنشاء دراسة جدوى لمتجرك الإلكتروني؛ للتأكد من إمكانية تطبيق المشروع على أرض الواقع، وذلك يكون قبل بدء تنفيذ الفكرة.

يجب عليك إنشاء خطة عمل كاملة عن مشروعك، تشمل مدى نجاح فكرة المشروع في السوق، وتقبُلها من قِبَل الجمهور. ويجب أن تتضمن خطة العمل على الأجزاء التالية:

  1. المُلخص التنفيذي أو “Executive Summary”، ويحتوي على مقدمة قصيرة وموجزة وملخص لخطة العمل الخاصة بمشروعك.
  2. تحليل المشروع أو “Company Analysis”، ويشمل تاريخ المشروع ومعلومات عن خبرات فريقك، بجانب تضمين ميزتك التنافسية.
  3. تحليل الصناعة أو “Industry Analysis”، ويحتوي على تخطيطك من أجل كسب مجال في الصناعة الخاصة بمشروعك.
  4. تحليل تنافسي أو “Competitive Analysis”، حيث يمكنك تحديد ما يميزك عن منافسيك في هذه الجزئية، وذلك بعد تحديد نقاط الضعف، والقوة لمنافسيك المباشرين وغير المباشرين.
  5. تحليل العملاء أو “Customer Analysis”، والذي يوضح فئة السكان التي تستهدفها.
  6. خطة التسويق أو “Marketing Plan”، التي تحتوي على وصف لمنتجاتك، وكيفية الترويج لها، مع ذكر السعر.
  7. الخطة التشغيلية أو “Operational Plan”، وتحتوي على التفاصيل الكاملة لعملية البيع أو الشراء، مثل سلسلة التوريد وعملية الإنتاج والتكاليف المُرتبطة بها، وغيرهم.
  8. الخطة المالية أو “Financial Plan”، وتشمل إيرادات المشروع، ورأس المال الخاص به، وكيفية استخدامه لتشغيل المشروع.
  • العائد على الإيرادات

يُفضل حساب العائد على إيرادات مشروعك أو “Return on revenues”، ويعني مقارنة مقدار الدخل الصافي لكل دولار من الإيرادات، من خلال طرح التكاليف والمصروفات التي استُخدمت لتشغيل الشركة من الإيرادات. ويتضمن ذلك إنشاء بيان التدفقات النقدية، بالإضافة إلى الميزانية العمومية.

  • العائد على رأس المال المُستثمر

يُستحسن حساب العائد على رأس المال المُستثمر أو “Return on invested capital”، وهو يوضح كيفية استخدام رأس المال لتحقيق الأرباح، إذ يعد مؤشر مهم لقياس مدى فعالية استخدام رأس المال للحصول على الأرباح.

  • العائد على الاستثمار

لا بد من تحديد المبلغ الذي تريد الحصول عليه من المستثمر، ثم تحدد العائد المتوقع من هذا الاستثمار (Return on Investment)، إذ يلعب ذلك دورًا مهمًا في فهم المستثمر لكيفية إنفاقك للأموال التي ستحصل عليها منه والعائد المتوقع.

أين يمكنك العثور على المستثمر المناسب لتمويل متجرك الإلكتروني والتواصل معه؟

عليك إدراك بأنّ المستثمر لن يأتي إليك، بل الأساس هو أن تبحث أنت عنه. يمكنك العثور على مستثمر مُناسب، من خلال إحدى الطرق الآتية:

1. تجمعات المستثمرين الملائكة

تضم مجموعة من المستثمرين الملائكة، لإتاحة إمكانية الاستثمار الجماعي في شركة ناشئة واحدة في نفس الجولة. وتمتاز هذه الشبكات بزيادة قيمة الاستثمار في نفس المشروع في الجولة الواحدة، مع تقليل حجم المخاطر المُلقاة على عاتق المستثمر  الواحد. توجد العديد من هذه الشبكات في مصر والشرق الأوسط، مثل:

Cairo Angels

تأسست شبكة Cairo Angels في عام 2012 لتصبح أول شبكة رسمية للاستثمار الملائكي في مصر، وتستثمر الشبكة أموالها في دعم المشروعات الناشئة في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تدعم الشبكة كل مشروع بقدر من الأموال يتراوح من 250 ألف إلى اثني مليون جنيه مصري، وذلك مقابل الحصول على حصة الأقلية (التي تشكل نسبة أقل من 50% من امتلاك أسهم الشركة، ويُشار إليها بالحصة غير المسيطرة، حيث أنها لا تسيطر بشكل فردي على اتخاذ القرارات أو التصويت) في المشروع.

Alex Angels

تأسست Alex Angels في عام 2016، لتصبح أول شبكة للاستثمار الملائكي في الإسكندرية والثانية في مصر. تضم الشبكة مجموعة من المستثمرين الأفراد وشركات الاستثمار من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ممن يدعمون المشروعات الناشئة في مراحلها الأولي، داخل وخارج مصر.

Riyadh Angel Investors أو RAI 

تضم الشبكة أكثر من 50 عضوًا من كبار المديرين أصحاب الخبرة العالية في المملكة العربية السعودية. وتهدف الشبكة إلى استثمار أموالها في دعم المرحلة الأولى للمشروعات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Women’s Angel Investor Network أو WAIN

تأسست شبكة WAIN عام 2014، وتضم مجموعة من المستثمرات الملائكة والرائدات في مجالهن، واللاتي يدعمن رائدات الأعمال وصاحبات المشروعات في العالم العربي. كما أسس رؤساء WAIN شبكة Mindshift Capital، التي تهدف إلى الاستثمار في مرحلة ما بعد التأسيس للشركات الناشئة التي تديرها السيدات في أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط.

2. شركات رأس المال المخاطر

تضم مجموعة من المستثمرين، الذين يخاطرون بأموالهم للاستثمار في المشروعات الناشئة ذات قدرة على النمو والتوسع السريع، ومنها:

Algebra Ventures

هي شركة مصرية تأسست لدعم المشروعات الناشئة، التي لديها قدرة كبيرة على التوسع والنمو بشكل سريع. وتهدف الشركة إلى الاستثمار في المشروعات الناشئة المصرية في المراحل المتقدمة، التي تعتمد على التكنولوجيا، بالإضافة إلى إمكانية دعم مشروعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الناشئة في مراحلها الأولى.

Menagurus

تضم المجموعة 8 مستثمرين، من بينهم 3 مصريين و5 سعوديين. كما يهدف أفراد المجموعة إلي استثمار أموالهم الشخصية في دعم المشروعات الناشئة في مصر والسعودية ولبنان في المقام الأول. ويتراوح قدر الاستثمار من 20 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي، وذلك في مقابل الحصول على حصة لا تزيد على 30%، حيث يتطلعون إلى زيادة المبلغ المُستثمَر من 3 إلى 5 أضعاف خلال 3-5 سنوات.

Shorooq VC Partners

تأسست الشركة عام 2016، وتضم مجموعة من المستثمرين ممن يفضلون استثمار أموالهم في الشركات الناشئة في الإمارات والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بجانب باكستان وأفغانستان. ويتطلعون إلى دعم مراحل مختلفة للشركات الناشئة مع التركيز على مرحلة البذرة (وتشتمل هذه المرحلة على وجود فكرة المشروع، بالإضافة إلى ما يؤكد نجاح الفكرة على أرض الواقع ومدى احتياج الجمهور المُستهدف لها) حيث أنها الحجر الراسخ لأساس الشركة.

Sharq Ventures

هي شركة كويتية تأسست عام 2016 لدعم المراحل الأولي للشركات الناشئة، المعتمدة بشكل أساسي على التكنولوجيا، حيث أنها تهتم بالمشاريع القائمة على الإنترنت، وتطبيقات الهواتف المحمولة، والتصميم والخدمات، وكذلك العقارات.

3. حضور الفعاليات والمؤتمرات

يُعد الخروج بمشروعك إلى النور، والحديث عنه، وعن مدى نجاح فكرته في العَلن من أهم الأمور التي تساهم في جذب انتباه المستثمرين، وتحفيزهم على تمويل مشروعك. ومن أهم الطرق التي تساعدك على توصيل فكرة مشروعك للمستثمرين هي حضور الفعاليات والمؤتمرات الهامة في مجالك، إذ من الممكن أن تصادف أحد المستثمرين الذي قد يهتم بمشروع متجرك الإلكتروني، ويُموّله لك إذا اقتنع بفكرته.

4. منصات التواصل الاجتماعي

تساهم منصات التواصل الاجتماعي مثل منصات لينكد إن وتويتر وفيسبوك، في زيادة وعي المتابعين بمشروعك، وتعزيز ثقتهم بك. وذلك من خلال المنشورات والمعلومات التي تقدمها لهم، أو الإعلانات المدفوعة، أو الرسائل المحترفة التي ترسلها للمستثمرين المناسبين مباشرة من خلال منصة لينكد إن.

5. التدوين

يُعد التدوين إحدى الطرق الفعالة، التي من خلالها يمكنك بناء علاقة قوية مع المستثمرين الذين تستهدفهم في أثناء رغبتك في الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني. حيث يمكنك إخبار الجميع، ومن ضمنهم المستثمرين عن قصتك، وكيف وصلت إلى فكرة مشروعك.

يمكنك نشر هذه القصص القصيرة من خلال منصات التدوين، أو موقع لينكد إن، أو حتى كتابة مقالات ضيف على مواقع أخرى. علاوة على ذلك، فيمكنك الذهاب للمدونات الخاصة بالمستثمرين المستَهدفين، وترك تعليقات بنّاءة عليها؛ لجذب انتباه المستثمر نحوك.

6. إرسال بريد الإلكتروني

يعد إرسال رسائل البريد الإلكتروني من أكثر الطرق الناجحة وغير المكلفة عند قرارك الحصول على تمويل لمتجرك الإلكتروني. حيث يمكنك استهداف المستثمرين الملائكة، وأصحاب رأس المال المُخاطر عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني لهم، تحدثهم بوضوح عن هدف المشروع ومدى نجاح الفكرة، وتطلب منهم تحديد موعد للمقابلة؛ لعرض كافة تفاصيل المشروع عليهم.

ما يجب تضمينه في العرض التقديمي عند مقابلة المستثمر

بعد الانتهاء من مرحلة العثور على المستثمر المناسب الذي سيمول مشروعك، وتواصلت معه من أجل إجراء مقابلة لعرض كافة تفاصيل المشروع، ابدأ بتجهيز عرض تقديمي مميز وجاذب لانتباه المستثمر، من خلال اتباع التوصيات الآتية:

  1. اجعل عرضك التقديمي، قصير، ويخدم توصيل الهدف منه مباشرةً؛ لكي لا تهدر وقت المُستثمر فيأخذ انطباعًا سيئًا عنك.
  2. يجب أن يشمل عرضك التقديمي الأجزاء التالية:
  • ما المشكلة التي يحلها متجرك الإلكتروني، أو الفجوة الموجودة بالسوق، والتي يعمل على سدها.
  • كيف يمثل متجرك الإلكتروني حل لهذه المشكلة أو الفجوة.
  • حدث المستثمر عمّا وصل له مشروعك في هذه المرحلة، ويمكنك تضمين آراء الأشخاص وتشييدهم بمدى أهمية الحل الذي تقدمه.
  • اعرض على المستثمر خبرات فريقك ونقاط قوتهم؛ لتظهر له مدى جديتك بشأن تحقيق هدفك، وامتلاكك للخبرات المطلوبة للنجاح به.
  • حدث المستثمر عن خطتك التي ستتبعها لمدة خمس سنوات في المستقبل. يمكن تضمين زيادة عدد عملائك، بجانب أفراد فريقك، و الإيرادات السنوية المتوقعة، والتطور الذي سيحدث للمنتجات التي تعرضها، وما شابه في هذه الجزئية.
  • تحديد القيمة المالية التي تريد الحصول عليها، وكيف ستنفقها.
  • اشمل في عرضك التقديمي البريد الإلكتروني الخاص بك أو الخاص بالمشروع، بالإضافة إلى رقم هاتفك وحسابك والموقع الرسمي للمتجر.

الخاتمة

أخيرًا، إذا كنت قلق بشأن حقوق الملكية الخاصة بفكرتك، مثلًا بسبب عملك على فكرة متخصصة تملك أنت وحدك طريقة تنفيذها، فيمكنك ضمان حقك عن طريق كتابة اتفاقية عدم الإفشاء (NDA) الخاصة بك. تضمن لك هذه الاتفاقية عدم إفشاء المستثمر لأي من المعلومات أو البيانات أو المواد الخاصة بمشروعك.

من المهم ألّا تظهر للمستثمر عدم ثقتك به عند طلب كتابة الاتفاقية، لأنّها ليست بداية جيدة للتعاون بينكما، بل حاول توضيح الأمور له جيدًا. يمكنك تجنب إمضاء الاتفاقية، وبدلًا من ذلك أخبر المستثمر بالمعلومات الأساسية عن مشروعك فقط، ولا تتطرق إلى التفاصيل، أو الأسرار التي تخص تنفيذ المشروع.

تَكثُر الطرق التي من خلالها يمكنك تمويل متجرك الإلكتروني، ولكل طريقة متطلبات خاصة بها. لكن الأهم دائمًا هو إنشاء خطة عمل لمشروعك، بالإضافة إلى عمل دراسة جدوى له، وذلك قبل بدء البحث عن تمويل للمشروع. كما يتطلب منك معرفة نوع المستثمر الذي تريد التعامل معه، حتى تفهم الخيارات المناسبة لك من أجل الحصول على تمويل، لتقدر على إدارة متجرك بالكفاءة التي تبحث عنها.


سمير علي

مستكشف

مطور ومصمم مواقع ويب تعليمية مهتم بكل جوانب تطوير منصة ووردبريس في العالم العربي

ما هو انطباعك حول المقال ؟

مشوش مشوش
0
مشوش
لطيف لطيف
0
لطيف
عبقري عبقري
0
عبقري
فرح فرح
0
فرح
رائع رائع
0
رائع
غاضب غاضب
0
غاضب
محزن محزن
0
محزن
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليقx
()
x