أفضل طرق العناية بحقوق الملكية لمواقع الووردبريس 2021


100
8 , 100 points

العناية بحقوق الملكية في موقعك أو حقوق الطبع والنشر Copyright ليست فقط مجرد فكرة إنما هي جوهر بناء موقعك ونجاحه ويقصد باختراق حقوق الملكية نشر أو إعادة إنتاج أي نوع محتوى لا تملكه أنت ويملكه غيرك بدون موافقة أصحابه أو الإشارة لهم، والذي يؤدي لتدهور ترتيب موقعك في محركات البحث وربما تعرض نفسك للمسائلة القانونية كذلك.

 

ويشار إلى أن هناك عدة أنواع لانتهاك حقوق الملكية مثل سرقة المحتوى سواء النصوص، الصور أو الفيديو وسرقة الإضافات وسرقة القوالب أيضًا.

في هذا المقال، سأشرح لك لماذا تحتاج إلى العناية بحقوق الملكية في موقعك وما هي السلبيات المترتبة على عدم الاعتناء بها. بالإضافة لذلك، سأستعرض لك أهم الأساليب الفعالة التي ستساعدك في العناية بحقوق الملكية بموقعك.


ما هي أشكال عدم العناية بحقوق الملكية في موقعك ؟

الكثير من أصحاب المواقع يقومون ببعض الانتهاكات في حقوق الملكية والتي ستضر مواقعهم على المدى البعيد، وهناك العديد من أشكال انتهاكات حقوق الملكية مثل :

1. المحتوى المنسوخ أو المعاد استخدامه

المحتوى المنسوخ أو المعاد استخدامه العناية بحقوق الملكية

إنها أحد أكثر أشكال انتهاك حقوق الملكية شيوعًا عبر الإنترنت. تجد البعض يقوم بنسخ محتوى المواقع (صور – فيديوهات – ملفات صوتية – الدورات التدريبية – مقالات لأحد المدونات وإلخ) ويضعها في موقعه دون الإشارة لهذه المواقع في أي رابط. إن أضرار المحتوى المنسوخ أكثر بأضعاف من فوائده ومن هذه الأضرار :

  • عدم وجود زوار في موقعك.
  • محرك البحث جوجل لن يساعدك في أرشفة المحتوى، وسيكون بطيء جدًا وستظهر في آخر نتائج البحث.
  • عدد مرات ظهور محتواك سيكون أقل.
  • لن يتم قبول محتواك المنسوخ في أدسنس.
  • تعرضك لشكاوى قانونية.
  • تدمير موقعك بشكل كامل.

إذن ماذا أفعل ؟ عليك العناية بحقوق الملكية وذلك بتقديم المحتوى الصحيح الخالي من أي سرقة أدبية. محتوى جديد وحصري ويقدم قيمة وفائدة حقيقية للقارئ. سيساعدك هذا بالفعل على نجاح موقعك وإبقاء الزوار أكبر قدر ممكن في موقعك مما يؤدي ذلك إلى أرشفة أسرع لمحتواك في محركات البحث وحصوله على ترتيب جيد بها.


2. البرامج المقرصنة

البرامج المقرصنة العناية بحقوق الملكية

أحد أكبر أشكال عدم العناية بحقوق الملكية في موقعك، هي البرامج التي يحصل عليها صاحب الموقع بغرض إدخال برامج ضارة لأجهزة زواره أو لتحقيق غرض شخصي له مثل الاختراق. هذه البرامج بالطبع ستعمل على إنهاء موقعك وتدميره بالكامل، سيكون هناك تخوف من دخول موقعك وتصفحه. أيضًا، ستجد العديد من الشكاوى التي تعرضك للمسائلة القانونية وتوقف ظهور موقعك في محركات البحث أو تجعله يظهر في النتائج الأخيرة.

وهناك مجموعة من أضرار استخدام البرامج المقرصنة في موقعك مثل :

أولًا : ستكون هدف سهل للقرصنة

قد يتم تضمين بعض البرامج المقرصنة في برامج ضارة جدًا مثل برنامج ransomware والذي يعمل على اتلاف جهازك وسرقة معلوماتك وقد يكون لديه وصول إلى معلوماتك الشخصية، بيانات العملاء، بيانات الدفع أو ربما الوصول إلى الكاميرا.

ثانيًا : مشاكل في تحديثات موقعك

ستتفاجئ بأن موقعك ينقصه عنصر الأمن والحماية، وبالتالي ستتوقف في موقعك العديد من التحديثات التي قد تبطل عمل موقعك بشكل صحيح، فتكون أنت الضحية.

ثالثًا : تعرضك للمسائلات القانونية

ستتفاجئ حقًا من كم الشكاوي التي سيتم تقديمها تجاه موقعك، فأنت عنصر غير مرحب به لدى مستخدمي الإنترنت. بالتالي، ربما تتعرض لخسارة الأموال وتدمير موقعك بشكل كامل.

رابعًا : معاقبة موقعك من محركات البحث

ستجد موقعك لا يظهر في محركات البحث وإن ظهر فستجده في آخر نتائج صفحات محركات البحث. فكما قلت لك أن موقعك غير مرحب به ليس فقط من المستخدمين بل من محركات البحث كذلك.


3. سرقة القوالب والإضافات

سرقة القوالب والإضافات العناية بحقوق الملكية

تحدثنا في مقال سابق عن أفضل القوالب المجانية والمدفوعة للوردبريس ودورها في تحسين موقعك، ولكن البعض يبخل على نفسه أن يدفع المال في شراء قالب مدفوع من أجل العناية بحقوق الملكية وحماية موقعه. وقد لا يجد ضالته في القوالب المجانية، وبالتالي يتجه إلى القوالب والإضافات المقرصنة. حيث ينتج عن سرقة القوالب والإضافات العديد من السلبيات مثل :

أولًا : تؤثر على السيو SEO الخاص بموقعك

قد يتم تضمين بعض الروابط المخالفة والمضرة في القوالب والإضافات المقرصنة والتي تؤدي إلى ضعف ظهور موقعك في نتائج البحث. بالإضافة إلى أن هناك برمجيات خبيثة متضمنة في القوالب المسروقة تؤدي إلى توجيه زوارك إلى صفحات لا يتضمنها موقعك، هذه البرمجيات والأكواد قد تؤدي إلى حذف موقعك أو على الأقل إلغاء فهرسته في محركات البحث.

ثانيًا : ضعف الدعم الفني والتحديثات المستمرة

من مزايا القوالب المدفوعة أن صانعيها يقدمون خدمة دعم فني مميزة ولكن عند اتجاهك للقوالب المسروقة فإنه سيتم حرمانك من هذه الميزة والتي لها دور في تحسين القالب وتقديم أي استفسارات تساهم في حل أي مشكلة تواجهك. بالإضافة إلى ذلك، فإن القوالب المدفوعة يتم تحديثها بشكل مستمر واستخدامك للقوالب المقرصنة سيحرمك من هذه التحديثات التي تساهم في إضافة مزايا جديدة وحل مشاكل سابقة.

ثالثًا : الحماية والخصوصية

كما قمت أنت بسرقة قالب ستجد من يخترق حصنك ويسرق بياناتك ويخترق خصوصية موقعك كذلك. هذا يعود لأن الأشخاص الذين قاموا بقرصنة هذه القوالب والإضافات قاموا بتضمين أكواد خبيثة ضارة لأهداف غير نبيلة مثل السرقة.

رابعًا : ضميرك لا يسمح !

تخيل معي أنك قمت بالإشراف على تصميم صورة مثلًا من الصفر حتى الانتهاء وأتى شخص ما استخدمها وروج لنفسه من خلالها بدون إذنًا منك، فكيف سيكون موقفك ؟ هذا بالضبط ما يحدث مع القوالب والإضافات المسروقة التي تعب صانعيها في تصميمها وبرمجتها.


كيف أتعرف على المحتوى إذا كان ينتهك حقوق الملكية أم لا ؟

كيف أتعرف على المحتوى إذا كان ينتهك حقوق الملكية أم لا ؟ العناية بحقوق الملكية

هناك مصطلح يسمى (الترخيص باستخدام) والذي يجعلك تعرف إن كان هناك قيود أو شروط لاستخدام المحتوى مرة أخرى أم لا. ينقسم هذا المفهوم إلى ثلاثة رخص رئيسية وهم :

1. مشاع إبداعي creative commons (CC)

تم تطوير هذه الرخصة لمساعدة المستخدم في معرفة الشروط الواجب فعلها قبل استخدام المحتوى. يتم ذلك من خلال 4 رموز واضحة تشير إلى قيود أو شروط إعادة استخدام محددة.

  • الرمز الأول غير التجاري (CC NC) : أي يمكنك استخدام المحتوى ولكن بشرط عدم تحقيق الربح من خلاله أي لا يمكنك استخدامه في نشاطك التجاري.
  • الرمز الثاني الترخيص بالمثل (CC SA) : يمكنك التعديل على المحتوى ولكن بشرط ترخيص المحتوى الجديد بنفس شروط المحتوى الأصلي.
  • الرمز الثالث النسبة (CC BY) : هنا يتيح لك الموقع استخدام المحتوى ولكن بشرط الإشارة إلى المصدر.
  • الرمز الرابع منع الاشتقاق (CC ND) : يمكنك استخدام المحتوى بسهولة بشرط عدم التعديل أو التطوير أو الاشتقاق منه.

2. ملكية عامة Public Domain (CC0)

في حال وجدت هذا الرمز، فأنت لك الحرية الكاملة في استخدام المحتوى دون الإشارة إلى المصدر.

3. جميع الحقوق محفوظة (©)

لا تستخدم هذا المحتوى الذي يرفقه هذا الرمز، لأنه غير متاح لإعادة الاستخدام أبدًا بأي شكل من الأشكال.

ملاحظة : يتيح لك محرك بحث جوجل البحث عن الصور التي تمتلك رخص مشاع إبداعي أو رخص إمكانية النشر لأغراض تجارية. يمكنك أن تستخدم هذه الخاصية من خلال البحث عن أي شيء تريده ثم الضغط على صور ثم تنتقل إلى أدوات ثم تختار أحد الخيارات المتاحة. كما في الصورة أدناه.

جميع الحقوق محفوظة (©) العناية بحقوق الملكية

هل كل شيء منشور عبر الإنترنت يمتلك حقوق ملكية ؟

يعتقد البعض أن كل ما يتم نشره عبر الإنترنت يمتلك حقوق ملكية، فهل هذا صحيح ؟ الحقيقة أن هذه الكلام لا يمكن أخذه بالعموم، فالمقالات والمحتوى الكتابي تمتلك حقوق ملكية بالعموم ولكن الصور، الفيديوهات والصوت يمكن أن تحصل على بعضهم بدون حقوق ملكية. لهذا، كن حذرًا عند التعامل معهم وتأكد عند استخدامها أنها لا تحتوي على حقوق ملكية. وهناك مواقع عديدة تمنحك محتوى مجاني والتي من أشهرها :

1. Pixabay

يضم هذا الموقع أكثر من 1.2 مليون فيديو وصورة يمكنك استخدامهم أو التعديل عليهم بدون أخذ الإذن من صاحب الموقع، أي لا يمتلكون حقوق الملكية. تم إصدارهم بموجب ترخيص Creative Commons. حيث يمكنك الحصول على مقاطع فيديو وصور مختلفة تستخدمهم لأنشطتك التجارية. ولكن حتى لو لم يكن هذا المحتوى يمتلك حقوق ملكية، فأنصحك دائمًا بالإشارة إلى المصدر.

Pixabay العناية بحقوق الملكية

2. Pexels

يمتلك هذا الموقع مكتبة فيديوهات وصور مجانية عالية الجودة، يمكنك استخدامها أيضًا في أنشطتك التجارية أو التعديل عليها بدون إذن صاحب الموقع. حديثًا، أضاف هذا الموقع مجموعة صور وفيديوهات مدفوعة أيضًا، والتي يجب عليك أن تدفع المقال للحصول عليها.

Pexels العناية بحقوق الملكية

3. free sound

هو من أكثر المواقع شيوعًا لتحميل الموسيقى المجانية الخالية من حقوق الملكية. يقدم موقع فري ساوند مكتبة موسيقى مختلفة مثل صوت جرس، مؤثرات صوتية، صوت عصافير، أصوات سيارات والكثير من أنواع الموسيقى المختلفة. يمكنك سماع التسجيل قبل تحمليه، ويتم تحميله بأكثر من صيغة مثل MP3 أو MP4.

free sound العناية بحقوق الملكية

4. Foter

أكبر موقع ويب لتحميل الصور المجانية الخالية من حقوق الملكية. يحتوي على أكثر من 335 مليون صورة مختلفة يمكنك استخدامها لأعمالك التجارية أو الفنية أو العلمية وما يميز هذا الموقع عن غيره أنه يطلب منك أن تذكر اسم الموقع عند استخدام أي صورة.

ولكن، البعض يسأل ماذا أفعل إذا وجدت محتوى يمتلك حقوق ملكية مثل المقالات، الصور، الصوتيات أو الفيديوهات ؟ كيف أقوم باستخدامهم مع العناية بحقوق الملكية ؟

Foter العناية بحقوق الملكية

كيفية استخدام أو تعديل المحتوى الذي يمتلك حقوق ملكية ؟

كيفية استخدام أو تعديل المحتوى الذي يمتلك حقوق ملكية ؟ العناية بحقوق الملكية

كونك تمتلك متجر إلكتروني أو موقع عبر الإنترنت فأنت بالتأكيد لست بصدد التعرض لأي مشاكل بسبب انتهاك أو اختراق حقوق الملكية، فماذا تفعل إذا وجدت محتوى يمتلك حقوق ملكية وتريد استخدامه لموقعك أو تعديله كي يناسبك ؟ فيما يلي بعض الخيارات والاقتراحات التي قد تساعدك في هذا الأمر.

1. الفيديوهات

لا داعي للقلق، كما عرضت لك سابقًا هناك بعض المواقع التي يمكنك الحصول من خلالها على فيديوهات مجانية ولكن إن أحببت التعديل أو إنشاء فيديو جديد وأنت لا تمتلك خبرة في التصميم والمونتاج فهناك برامج أخرى تتيح لك العمل بقوالب جاهزة ومن الصفر مثل موقع Wikimedia Commons أو Viemo.

2. المقالات أو المحتوى الكتابي

أمامك هنا خيارات متعددة والتي من خلالهم تستطيع العناية بحقوق الملكية في موقعك من ناحية المحتوى الكتابي :

أولًا : إعادة الصياغة

ويعني هذا الاحتفاظ بالفكرة مع تغيير الكلمات أو ترتيبهم. فمثلًا لو رأينا هذه الجملة (يعتبر نظام ووردبريس من أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في العالم والذي يتيح لك من خلال إضافة WooCommerce إنشاء متجر إلكتروني مثالي) كي تصيغها بشكل صحيح تقول (أكثر المنصات شيوعًا في إدارة المحتوى هي منصة ووردبريس والتي يمكنك استخدامها أيضًا لإنشاء متجر إلكتروني احترافي عن طريق إضافة WooCommerce). حافظ على عدم أخذ الجمل كما هي ونسخها في موقعك، أيضًا لا تعتمد على مرجع واحد فقط وقدم قيمة لزوارك.

ثانيًا : الترجمة

الكثير من أصحاب المواقع يقومون باللجوء إلى المواقع الأجنبية وترجمتها حرفيًا ثم نسخها في مواقعهم، هذا أكبر خطأ ويعتبر شكل من أشكال انتهاك حقوق الملكية. إذا أردت ترجمة محتوى مثل مقال، ينبغي عليك التواصل مع صاحب المحتوى وأخذ الإذن في ترجمة المحتوى ونشره وهذا في حال كان يمتلك حقوق ملكية. ولكن في حال كان يمتلك رخصة مشاع إبداعي، فيمكنك ترجمته دون الرجوع إلى صاحب الموقع.

ثالثًا : الاقتباس

يندرج الاقتباس تحت سياسات الاستخدام العادل، لهذا في حال وجدت نصًا بسيطًا أعجبك وتريد نقله إلى موقعك فيمكنك ذلك دون الرجوع إلى صاحب الموقع ولكن بشرط الإشارة إلى مصدر الاقتباس.

3. الصوتيات

لا يمكن التعديل على أي ملف صوتي منشور يمتلك حقوق الملكية، ولكن يمكنك الاستعانة بمكاتب الملفات الصوتية. إضافة إلى ذلك، فإن موقعي فيسبوك ويوتيوب يوفران مكتبة ملفات صوتية متنوعة لصناع المحتوى وأصحاب الصفحات التجارية.

4. الصور

يعتبر موقع Freepik من أشهر المواقع التي يمكنك استخدامها دون الخوف من اختراق لحقوق الملكية.


مخاطر عدم العناية بحقوق الملكية في موقعك

مهما كان نوع المحتوى الذي ستنشره فسواء كان (برامج مقرصنة – دورات مسروقة – مقالات منسوخة – فيديوهات – صور – عمليات البث – محتوى صوتي – قوالب أو إضافات) أو أي نوع آخر لا تملكه أنت أو لا تمتلك حقوق إعادة نشره فهذا يعتبر انتهاك حقوق ملكية وفي حال لم تلتزم بشروط نشر هذه المحتويات، فستعرض نفسك للمساءلة القانونية والتي من خلالها قد تدفع غرامة مالية عالية جدًا.

أيضًا، لن يكون لموقعك وجود إذا اكتشفت محركات البحث أن محتواك منسوخ أو مسروق أو تم استخدامه بدون إذن صاحب المحتوى الأصلي، حيث ستقوم محركات البحث بمعاقبتك من خلال عدم أرشفة موقعك أو إظهار صفحات موقعك في آخر نتائج البحث أو بطء أرشفة الصفحات أو تدمير وإيقاف الموقع بشكل كامل.

في الختام. موقعك مثل بيتك تمامًا، في حال كان به محتويات مسروقة أو مأخوذة بغير إذن صاحبها فهذا سيدفع بك إلى مواجهة العديد من العقبات والصعوبات والتي أنت في غنى عنها.

العناية بحقوق الملكية هي الطريق الوحيد للاحتراف

لا تضيع مجهودك هباء. فبناء موقع إلكتروني على الووردبريس أو متجر إلكتروني يستهلك الكثير من الوقت والجهد والمال، وعدم اهتمامك بالعناية بحقوق الملكية في كل مراحل بناء موقعك سينسف مشروعك بالكامل. وأنت في غنى عن هذا.


سمير علي

مستكشف

مطور ومصمم مواقع ويب تعليمية مهتم بكل جوانب تطوير منصة ووردبريس في العالم العربي

ما هو انطباعك حول المقال ؟

مشوش مشوش
0
مشوش
لطيف لطيف
0
لطيف
عبقري عبقري
0
عبقري
فرح فرح
0
فرح
رائع رائع
0
رائع
غاضب غاضب
0
غاضب
محزن محزن
0
محزن
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليقx
()
x