أسباب تجعل من ووردبريس الحل الأمثل لإنشاء موقعك الالكتروني


113
9 , 113 points

إذا سألت نفسك سؤال “لماذا أستخدم ووردبريس” ما هي الدوافع لاستخدام ووردبريس؟ هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى المنتشرة على الإنترنت التي تجعلك تقول “ما الذي يجعل ووردبريس مميزًا عن البقية؟” حسنًا، إذا كنت تطرح هذه الأسئلة، فهذا المقال تم إعداده خصيصًا لمساعدتك في معرفة أهم أسباب لاستخدام ووردبريس للمواقع الإلكترونية.

WordPress هو نظام إدارة محتوى (اختصار CMS). يعد ووردبريس أحد أقوى الأدوات لإدارة وإنشاء مواقع الويب، يمكنك من خلاله إنشاء مدونة، مواقع أعمال تجارية، مواقع شخصية، متاجر إلكترونية، منتديات والكثير من استخدامات الووردبريس المتعددة.

من خلال هذه المقالة، ستتعرف على أشهر 6 أسباب لاستخدام ووردبريس لجميع الأعمال والمجالات، لهذا نود تفصيل أهمية استخدام ووردبريس وتقديم نظرة واضحة عن سبب كونه أكثر أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء المواقع الإلكترونية شيوعًا في العالم.

 

1. نظام مجاني تمامًا ومفتوح المصدر 

في بداية الأمر، لن يتطلب منك دفع دولار واحد لإنشاء موقعك الإلكتروني، هذا يعني أنك حر مئة بالمئة في تثبيته واستخدامه وتخصيصه أيضًا بما يتناسب مع هوية موقعك أو احتياجاتك.

لكن بالرغم من أن الووردبريس نظام مجاني بالكامل، إلا أنك ستحتاج لشراء دومين (اسم نطاق) تعريفي لموقعك الإلكتروني مثل www.yourwebsite.com وأيضًا تحتاج إلى استضافة ووردبريس من أجل تخزين بياناتك وجميع ملفات موقعك عليها.

يجدر الإشارة إلى أن بعض الاستضافات مثل bluehost مدفوعة والتي تقدم لك أيضًا دومين مجاني ولكن إن كنت تبحث عن استضافات مجانية فأيضًا يوفر نظام ووردبريس خطة مجانية تمكنك من إنشاء موقع ووردبريس مجاني.

أيضًا يوفر WordPress إضافات مختلفة تساعدك في تسهيل أعمالك عبر الإنترنت. تختلف هذه الإضافات من حيث المزايا والعيوب وكذلك تختلف من حيث السعر فمنها من هو مجاني تمامًا ومنها من هو مدفوع.

في حال كنت تبحث عن إنشاء متجر إلكتروني، فأنت بحاجة إلى الاستعانة بإضافة Woocommerce ;كواحدة من أفضل الأدوات الشائعة عبر الإنترنت لإنشاء متجر إلكتروني.

 نظام مجاني تمامًا ومفتوح المصدر

تتعدد استخدامات ووردبريس بشكل كبير، يمكنني القول أن ووردبريس يمكن استخدامه لكل شيء. خذ نظرة إلى بعض استخدامات ووردبريس

القائمة لا حصر لها ، ولكن إليك لمحة عن أنواع مواقع الويب التي يمكنك إنشاؤها باستخدام WordPress:

  1. مواقع الأعمال.
  2. المدونات.
  3. المنتديات.
  4. المتاجر الإلكترونية.
  5. تصنيف المواقع.
  6. مواقع العضوية.
  7. مواقع التعليم الإلكتروني.
  8. غرف الدردشة.
  9. المواقع الشخصية للترويج الذاتي.
  10. مجالس العمل.
  11. أدلة الأعمال.
  12. أسئلة وأجوبة على مواقع الويب مثل Quora.
  13. مواقع غير ربحية لجمع التبرعات.
  14. المواقع التي تركز على الوسائط مثل YouTube.
  15. مواقع المزاد والقسائم.

2. WordPress سهل التخصيص باستخدام القوالب والإضافات

هل تخيلت يومًا أن يكون لك موقع إلكتروني بالشكل الذي يدور بعقلك الآن؟ هذا ما سيحققه لك ووردبريس بالتأكيد.

الجميل في الأمر أنك لست بحاجة إلى أنت تكون مصمم أو مبرمج لإنشاء وتصميم موقع أو متجر إلكتروني، في الواقع نسبة كبيرة جدًا من مستخدمي ووردبريس لا يعرفون شيئًا عن التصميم والبرمجة إلا أنهم يمتلكون مواقع رائعة جدًا.

WordPress سهل التخصيص باستخدام القوالب والإضافات

هناك العديد من القوالب المجانية المتواجدة في سوق ووردبريس والتي تتميز بتصميم حديث وجذاب يساعدك في جذب عملائك ويتميز بأنه متوافق مع جميع الأنظمة.

هناك الآلاف من القوالب المجانية التي يمكنك اختيار أي منهم والتعديل عليهم كذلك بما يتوافق مع متطلباتك. يتواجد في ووردبريس قوالب متعددة متخصصة لكل أنواع مواقع الويب، أعني في هذا إن كنت تريد إنشاء مدونة فستجد قوالب رائعة متخصصة للمدونات وكذلك إن كنت تريد بناء متجر إلكتروني أو أي موقع إلكتروني آخر.

سيكون من السهل جدًا التعديل على أي قالب تختاره لأنك ستمتلك لوحة إدارية تحتوي على خيارات متخصصة لتغيير الألوان، رفع الشعار، تغيير الخلفية، إنشاء الصفحات وغيره.

تعرف على أفضل القوالب المدفوعة والمجانية في ووردبريس

أيضًا، كما أخبرتك سابقًا يمكنك إضافة مكونات إضافية Plugin إلى موقعك الإلكتروني وذلك للاستفادة من مزايا أخرى مختلفة مثل التحليلات، المحادثات الفورية المباشرة، إضافات لإزالة البرامج الضارة وغيرهم.

صحيح أن هناك الآلاف من القوالب المجانية والإضافات المجانية كذلك، إلا أن هناك مجموعة مختلفة مدفوعة، أي تحتاج أن تشترك بإشتراك سنوي للحصول عليها. تختلف القوالب والإضافات المدفوعة عن المجانية بوجود مزايا أخرى مختلفة ومتعددة.

تعرف على أهم إضافات ووردبريس التي تضمن نجاح موقعك


3. هل تصورت يومًا أنك ستحصل على موقع صديق لمحركات البحث؟ 

أحد أشهر أسباب لاستخدام ووردبريس للمواقع الإلكترونية حقًا هو أنه صديقًا لمحركات البحث، أي أن موقعك الذي يدعمه ووردبريس سيحصل على نتائج جيدة في محركات البحث.

بالطبع هذا لا يعني أنك ستنشئ موقعك الآن وستجده في أول النتائج، هذا يحتاج إلى عمل متخصص من حيث المحتوى والتسويق. لكن عندما أتحدث عن أن ووردبريس صديق محركات البحث أي أنه مجهز تقنيًا وبرمجيًا لتحسين محركات البحث والذي سيساعدك في تسريع عملية حصولك على نتائج اولى في محركات البحث.

يقوم WordPress تلقائيًا بإنشاء علامات العنوان والأوصاف التعريفية لجميع صفحاتك ومنشوراتك. يتيح ذلك لمحركات البحث معرفة المحتوى الخاص بك ، وسيؤدي ذلك إلى فهرسة موقعك ومن المحتمل أن يتم ترقيتك في الترتيب.

يمكنك أيضًا الحصول على مكونات إضافية متعددة تساعدك في تحسين موقعك الإلكتروني مثل Yoast SEO الذي يكشف لك أخطاء السيو ويساعدك في تصحيحها.

هل تصورت يومًا أنك ستحصل على موقع صديق لمحركات البحث

4. إدارة سهلة + استخدام سهل

لا يوجد هناك أي تعقيد في استخدام ووردبريس، إنه يتمتع بالمرونة والسهولة في الإدارة والاستخدام. يأتي موقعك في ووردبريس مع نظام إدارة تحديثات مدمج يساعدك في تحديث الإضافات والقوالب الخاصة في موقعك من خلال لوحة تحكم المسؤول سهلة الاستخدام.

أيضًا، تستطيع إدارة محتواك داخل موقعك الإلكتروني بسهولة من خلال لوحة التحكم، بحيث تستطيع إضافة، تعديل أو حذف أي شيء بسهولة.

يسمح لك WordPress استخدام موقعك بدون أي تعقيد، فلن تكون بحاجة إلى مبرمج ليكون بجانبك عند العمل على موقعك أو استخدامه، ستكون قادرًا على التحكم في كافة جوانب موقعك بسهولة.

يجدر الإشارة إلى أن WordPress يرسل لك إشعار دائم في حال توفر أي إصدار جديد، بحيث تستطيع تحديث موقعك بنقرة زر.

أيضًا، تستطيع استخدام مكونات إضافية حديثة للنسخ الاحتياطي وذلك لحماية أي عملية قرصنة لبياناتك ومعلومات عملائك داخل موقعك الإلكتروني. تساعدك لوحة تحكم ووردبريس بالكثير من الأمور مثل:

  • متابعة عمل موقعك بشكل على ما يرام.
  • حماية الموقع من أي اختراق أمني.
  • تشغيل النسخ الاحتياطية.
  • تحديث المكونات الإضافية والقوالب.
  • إدارة البريد العشوائي.
  • اختبار الوظائف و الروابط المعطلة.
  • تحسين محركات البحث وإجراء تحسينات في السرعة.
  • إدخال البيانات وإدارة المحتوى.

يمكنك أيضًا إدارة موقعك في ووردبريس عبر تطبيق هاتف محمول سهل الاستخدام متوفر لكافة الأنظمة.


5. نظام ووردبريس آمن جدًا

من الصعب جدًا أن تمتلك موقع إلكتروني ولكنه لا يحمي بياناتك ومعلومات عملائك، هذا قد يدمر سمعتك التجارية ويفقد ثقة عملائك بك.

نظام ووردبريس يوفر لك نسبة أمان عالية جدًا باختلاف جميع الأنظمة الأخرى وأيضًا حتى تحصل على أكبر نسبة حماية ممكنة، فإن ووردبريس يوفر لك مجموعة مختلفة من إضافات أمن المواقع مثل sucuri.


6. سهل التعلم ودعم فني مميز

نظرًا لأن مجتمع ووردبريس كبير، فإن هناك عدد كبير جدًا لا يحصى من الأدلة التعليمية والفيديوهات التي تشرح استخدام ووردبريس. أيضًا يتوفر هناك مجتمع متخصص لووردبريس لمناقشة أي تعديلات أو تطويرات تجدها مناسبة.

وفي الختام، لقد تعرفت على أهم 6 أسباب لاستخدام ووردبريس للمواقع الإلكترونية ، تستطيع الآن التفكير في مجالك التي تود توظيفه عبر الإنترنت واستخدام ووردبريس بشكل سهل وبسيط. يجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من 40% يستخدمون ووردبريس و60% يستخدمون الأنظمة الأخرى وهذا دليل على أن هناك تميز رائع لووردبريس.


سمير علي

مستكشف

مطور ومصمم مواقع ويب تعليمية مهتم بكل جوانب تطوير منصة ووردبريس في العالم العربي

ما هو انطباعك حول المقال ؟

مشوش مشوش
0
مشوش
لطيف لطيف
0
لطيف
عبقري عبقري
0
عبقري
فرح فرح
0
فرح
رائع رائع
0
رائع
غاضب غاضب
0
غاضب
محزن محزن
0
محزن
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليقx
()
x