تعرف على نظام إدارة العلاقات مع العملاء في موقع ووردبريس


108
10 , 108 points

إذا كنت صاحب موقع ناشئ، أو صاحب موقع كبير، فنظام إدارة العلاقات مع العملاء، هو الاختيار الأنسب لك؛ ليس فقط كوسيلة جيدة للحصول على عملاء جدد، بل كوسيلة فعالة للحفاظ على العملاء الحاليين.

إذ يدمج هذا النظام، معلومات مختلفة عن عميلك، بعد تجميعها من مصادر مختلفة، ومن خلال هذه المعلومات ستعرف الكثير عن عملائك بالشكل الذي سيجعل اتخاذ القرارات المناسبة سهلًا. في هذا المقال سنتعرف على هذا النظام، وطرق تثبيته على الووردبريس للاستفادة منه.

ما هو نظام إدارة العلاقات مع العملاء CRM؟

تشير أحرف “CRM” إلى اختصار لكلمة “Customer relationship management” أو ما يعرف بالعربية بنظام إدارة العلاقات مع العملاء. تعتمد هذه النُظم على برامج معينة، وذلك حيث يستحيل تسجيل بيانات عملائك على أوراق، لنتخيل أن موقعك الإلكتروني الذي تديره من خلال الووردبريس، أو متجرك الذي تديره من خلال الووكومرس، عليهما 1000 عميل، أو 10 آلاف، أو مليون، هل ستقوم بكتابة هذه البيانات بنفسك؟

بسبب كبر الأنشطة التجارية في عصرنا الحديث، وبسبب أن الشركات الناشئة والمتوسطة تسعى جميعها للوصول إلى أكبر عدد من العملاء أصبح من الصعب الاعتماد على الكتابة على الأوراق، أو الحفظ في العقل البشري. لذلك يعد الخبراء برامج “CRM” من أهم البرامج التي يجب أن تتواجد في جميع الشركات المتواجدة حاليًا، بل يعده البعض أنه من مؤشرات النجاح في الشركات الناشئة.

يمكن التعامل مع هذا النظام على أنه النافذة التي تطل منها مباشرةً على عملائك. بشكلٍ أكثر دقة توفق برامج إدارة العلاقات مع العملاء كل المعلومات التي تحتاجها عن كل عميل لديك بشكل فردي، فإذا أردت معرفة ما يفضله أحد العملاء، فيكفي أن تبحث عنه في هذه البرامج التي ستوفر لك حزمة تُلم بكل ما تحتاجه.

تقوم هذه البرامج بمعرفة هذه التفاصيل عن طريق تسجيل تحركات العملاء في موقعك، إذ يسجل هذا النظام الوقت الذي يقضيه العميل على موقعك، كما يخبرك بعدد النقرات على المقالات، والمقال الذي تمت قرأته كاملًا، كما يمكنك معرفة المقاطع المصورة التي توقف عندها العملاء، والمقاطع التي شاهدوا نصفها أو أكملوها للنهاية.

من خلال نظام إدارة العلاقات مع العملاء ستعرف أيضًا سجل العملاء معك، فهذه البرامج تُنظم وتُسجل المكالمات الهاتفية، والمحادثات المختلفة على الإنترنت، والتعليقات التي يكتبها العميل، والكثير من الأمور الأخرى.

عند مراجعة هذه التفاصيل بعد ذلك، ستجد أن القرار المناسب لموقعك أو متجرك لم يعد بهذه الصعوبة، بل يكفي إضافة برنامج من برامج CRM حتى تحصل على تفاصيل موقعك وزواره بالبيانات الرقمية والمنحنيات التي تسهّل عليك اتخاذ القرارات.

يعد برنامج “HubSpot” من أشهر برامج إدارة العلاقات مع العملاء التي يتم إضافتها على الووردبريس. في الأسطر القادمة، سنتعرف على الطرق التي يمكنك من خلالها إضافة هذا البرنامج إلى الووردبريس الخاص بك، وستلاحظ أنه من خلال هذه الطرق نفسها، يمكنك أن تُثبت أي برنامج CRM آخر.

الطريقة الأولى: التنصيب من الإضافات

في البداية ستدخل إلى الووردبريس الخاص بك، ثم ستنتقل إلى تبويب الإضافات كما هو موضح في الصورة.

1 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد ذلك ستبحث عن الإضافة التي تريدها، في هذه الحالة سنبحث عن “HubSpot”.

2 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد الدخول إلى الإضافة ستضغط على “تنصيب”، وبعد تثبيت الإضافة ستلاحظ أنها ظهرت مع التبويبات المختلفة كما تلاحظ في الصورة.

3 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد هذه الخطوة ستدخل على تبويب “HubSpot”، وتسجل فيه.

4 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد التسجيل ستختار الخطة التي تناسبك؛ وهكذا يمكنك البدء بجمع البيانات المختلفة عن عملائك.

الطريقة الثانية: تحميل الإضافة من الملفات على جهازك

في البداية سذهب إلى الإضافات مرةً أخرى، لكن هذه المرة سنذهب إلى خيار “تثبيت الإضافات” المتواجد في الأعلى.

5 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد هذه الخطوة، ستختار ملف الإضافة الذي حملته على جهازك، ثم ستقوم باختياره.

6 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد اختيار البرنامج المناسب، سيتبقى أن تفعله، حتى يظهر مع التبويبات المتواجدة في الووردبريس.

الطريقة الثالثة: FTP

7 إدارة العلاقات مع العملاء

توجد بعض البرامج قد تحتاج فيها إلى طريقة مختلفة لتنصيبها. هذه البرامج تكون مضغوطة، ويمكن التعامل معها من خلال برامج FTP، ونضطر أحيانًا لاستعمال هذه الطريقة، بسبب بعض القيود التي تفرضها بعض الشركات على المنتجات الخاصة بها.

نادرًا ما ستحتاج إلى هذه الطريقة عند استخدامك أحد برامج إدارة العلاقات مع العملاء، لكن يمكنك معرفة الخطوات في حالة احتجت إليها في أي وقت. في البداية ستنشأ حساب FTP، وتقوم بالتسجيل في البرنامج.

8 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد ذلك ستختار الإضافة التي تريدها، وستقوم برفعها على الووردبريس الخاص بك، لكن من خلال أي برنامج من برامج FTP  كما هو موضح في الصورة. الفكرة هنا أن هذه البرامج تعد منصة يتعامل فيها العميل مع منتجات الشركة بشكل مباشر وبموافقتها.

9 إدارة العلاقات مع العملاء

بعد هذه الخطوة ستفتح الووربريس، وتذهب إلى الإضافات، وستلاحظ أن الإضافة قد ظهرت، ستفعلها فقط، لتظهر لك وتبدأ باستخدامها.

10 إدارة العلاقات مع العملاء

عند تثبيت إضافة “HubSpot”، وفتحها ستجد هذه الواجهة، والتي ستجد فيها العديد من الاختيارت مثل: إدارج عملائك الحاليين، وعمل محادثة مباشرة، وأخذ الكثير من المعلومات عن العملاء، وبالطبع يتم تسجيل هذه الأشياء بعد ذلك على البرنامج بشكل مفصل، فيمكنك الرجوع إلى المحادثات مع العملاء والاجتماعات، كما يمكنك أخذ ملاحظات معينة مع بعض العملاء.

11 إدارة العلاقات مع العملاء

توجد العديد من برامج إدارة العلاقات مع العملاء الأخرى التي يمكنك العمل عليها مثل: Ninja Forms، UkuuPeople، UPi CRM، Zero BS CRM، كما أن هناك الكثير من البرامج الأخرى. يعتمد اختيارك للبرنامج على الهدف الذي ترغب في تحقيقه، والبيانات التي تريد الحصول عليها.

هكذا نكون قد شرحنا الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها إضافة برامج إدارة العلاقات مع العملاء على الوورد بريس الخاص بك، يمكنك اختيار البرنامج الذي يناسبك، وتثبيته بطريقة من الطرق المختلفة السابق شرحها، لتقدر على إدارة تعاملاتك مع عملائك بطريقة ناجحة فعلًا.


سمير علي

مستكشف

مطور ومصمم مواقع ويب تعليمية مهتم بكل جوانب تطوير منصة ووردبريس في العالم العربي

ما هو انطباعك حول المقال ؟

مشوش مشوش
0
مشوش
لطيف لطيف
0
لطيف
عبقري عبقري
0
عبقري
فرح فرح
0
فرح
رائع رائع
0
رائع
غاضب غاضب
0
غاضب
محزن محزن
0
محزن
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليقx
()
x