ما هو CDN ومدى اهميتة لموقعك على منصة ووردبريس


86
9 , 86 points

قبل التطرق إلى ما هو CDN ومدى اهميتة لموقعك على منصة ووردبريس، علينا التحدث بإيجاز عن السياق العام له. إن سرعة أداء الموقع هي من أهم العوامل التي تساهم في بناء موقع ناجح. حيث أن بقاء الزائر في موقعك مرتبط أساسا بمدى سرعة تحميل صفحات موقعك. حيث كلما كان تحميل صفحاتك سريعا، كلما ضمن لك هذا معدلات جلسة أكثر تطورا.

هناك العديد من الطرق لتحسين سرعة موقع الويب الخاص بك مثل إضافات الووردبريس المتخصصة في تحسين سرعة الموقع. والعديد من التقنيات والمميزات التي سنتحدث عن أهمها اليوم في هذا المقال.

وأنت تتصفح مزيدا من المعلومات المتعلقة بسرعة تحميل المواقع، لا بد وأنك سمعت من قبل عن مصطلح CDN وليست لديك فكرة بعد عنه. لذلك أنت في المكان الصحيح لتكتشف أخيرا ماهية CDN وأسباب احتياج موقعك لها ليغدو موقعا مميزا. لذلك تابع معنا المقال إلى نهايته.

ما هي CDN؟

أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

كلمة CDN هي اختصار ل Content Delivery Network، وهي شبكة من الخوادم التي تقوم بتوصيل محتوى ثابت ومؤقت من مواقع الويب إلى المستخدمين عن طريق الموقع الجغرافي للمستخدمين. لم تفهم بعد؟ لا عليك سنقوم بتبسيط الأمور أكثر كي تفهم.

عادة عندما يأتي المستخدم إلى مدونة ووردبريس الخاصة بك، تتم إعادة توجيهه إلى خادم مضيف الويب بحيث يقع هذا الخادم في موقع مركزي. لذلك يقوم كل مستخدم بمحاولة الوصول إلى الخادم لرؤية المحتوى الخاص بك. ولنفترض أن لديك حركة مرور ضخمة في موقعك، إذن سيؤثر هذا على سرعة تحميل الموقع وسيصير بطيئا للغاية بسبب تراكم الزيارات.

وهنا يأتي دور CDN، حيث توفر لك هذه الميزة مجموعة من الخوادم المنتشرة حول العالم وتقوم بتخزين محتواك على جميع هذه الخوادم من نصوص وصور وملفات CSS إلى غير ذلك.

وعندما يقوم الزائر بزيارة موقعك، يتم توجيهه بواسطة CDN إلى أقرب خادم حسب موقعهم الجغرافي. على سبيل المثال، إذا كان خادمك الرئيسي مستضافا في مصر، وكان الزائر من المغرب، فسيتم توجيهه بواسطة CDN إلى أقرب خادم إليه ربما يكون في الرباط مثلا أو أي مكان. وبفضلها يصبح تحميل المواقع أسرع بالتأكيد، حيث أن قرب المستخدم من الخادم يؤثر بشكل كبير على مدى استجابة الخادم وسرعته في إظهار المحتوى. وهذا بالضبط مثل خدمات التوصيل، كلما كانت أسرع كلما تم نيل رضا العميل.

أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

من خلال ما عرضناه في بداية المقال، أظن أنك عرفت بالفعل لماذا CDN مهم امتلاكه في الموقع. لكننا نحتاج أخذ إطلالة دقيقة على أهم مميزات CDN كي يتضح لكم أبرز أسباب احتياجك لCDN.

السرعة تعزز أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

لعلك تتساءل ما المقصود بالسرعة هنا؟ السرعة يا صديقي هي الفرق بين أن تنقر على الرابط فتنتقل بشكل فوري إلى المحتوى، وبين أن تنقر على الرابط وتنتظر 7 ثواني ليتم تحميله وأخذك إليه. حيث أن تقنية CDN كما ذكرنا تقوم بتحويلك لأقرب خادم من خوادمها كي لا تتراكم الزيارات على خادم واحد ويؤدي ذلك إلى بطء في تحميل الموقع وبالتالي التسبب في ضجر الزوار ومغادرتهم.

هنا يتبين لنا أهمية CDN لموقعك الإلكتروني. لكن ماذا لو لم يكن المحتوى موجودا بالفعل في ذاكرة التخزين المؤقت؟ عندما لا تحتوي CDN على المحتوى في ذاكرة التخزين، فإنها قادرة على البحث طولا وعرضا في جميع الخوادم المصاحبة لها لإيجاد المحتوى وبالتالي القيام بتسريعه. كما تساعد على تخطي مشاكل الحزم المفقودة بسبب انقطاع الشبكة، بالإضافة إلى حل مشاكل DNS وغيرها.

الحماية تبرز أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

مع استمرار نمو حجم البيانات المتداولة والمعاملات عالية القيمة في الإنترنت، ازدادت معها هجمات المخترقين وألحقت خسائر كبيرة جدا بالشركات الإلكترونية. حيث وفقا لدراسة صادرة عن معهد بونيمون بلغت خسائر الشركات من الجرائم الإلكترونية حوالي 7.7 مليون دولار. وهذه بالفعل إحصائيات مخيفة للغاية.

وإلى يومنا هذا، لا زالت المواقع تتلقى العديد من الهجمات ومن بينها هجمات DDoS وعمليات الاختراق المستندة إلى الويب. ومع هذه الهجمات، يكون من الصعب التمييز بين حركة المرور السيئة من الشرعية، مما يجعل حماية المواقع يتطلب موارد أمنية كبيرة مخصصة لأجل البقاء في حالة تيقظ ضد أي نوع من هذه الهجمات.

ونظرا لهذا التقلب المتزايد ضد المواقع، ظهرت تقنية CDN بإحدى مميزاتها الرائعة وهي الحماية، حيث تعتبر شبكاتها المتقدمة أكثر أمانا بالنسبة للمواقع وهي كدرع واق من الهجمات الاختراقية. حيث يتم إخفاء عنوان IP الخاص بموقعك كي لا يكون عرضة للاختراق، وبالتالي الاستمرار في التعامل مع الموقع بأمان تام.

تحسين الظهور في محركات البحث

أهمية CDN لموقعك الإلكتروني

شبكات CDN هي أساسا مجموعة من الخوادم الموزعة بشكل جغرافي، لذلك فهي تساعد على تحسين محركات البحث باستخدام خوارزميات التخزين المؤقت والعناوين الأساسية. كما تساعد على مشكلة المحتوى المكرر الذي يحول دون تصنيف موقعك بشكل جيد. حيث أن الخوارزميات تعاقب المواقع ذات المحتوى المكرر بتصنيف أقل في محركات البحث.

تتيح لك CDN التخلص من مشكلة تعطل موقع الويب الخاص بك. ويحدث هذا أثناء الفترات التي تبلغ فيها حركة المرور في موقعك ذروتها. بحيث أن السرعة تعتبر من بين أهم العوامل المساهمة في ترقية تصنيفك في محركات البحث.

وCDN تعتبر من أهم الأدوات التي تمنحك السرعة المطلوبة للوصول إلى ذاك المستوى العالي من التصنيف. ولا ننسى أن HTTPS أيضا من بين العوامل المساعدة في حسن ترتيب المواقع. حيث توفر للمستخدم اتصالا آمنا بالموقع مما يعطيه أفضل تجربة استخدام وقراءة لمحتواك. وبفعل هذا، يتم ترتيب موقعك وتصنيفه لأنه بالفعل حقق شرطا مهما من شروط زيارة المستخدم لموقعك وهي الحماية.

بالإضافة إلى دعم CDN للصور كإحدى أبرز الوسائل لترقية ترتيب موقعك، تمكنك من تحسين تصنيف الصور في محركات البحث كونها من بين أكبر المصادر لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار. وذلك عن طريق فهرستها داخل محركات البحث لتسهيل إيجادها من طرف محركات البحث وجلب أكبر عدد ممكن من الزيارات.

معلومات عن MaxCDN

معلومات عن MAXCDN

هناك العديد من الشركات التي تزود المواقع بخدمات CDN، ومن أبرزها MaxCDN وCloudflare وغيرها من المزودين المشهورين. وكنصيحة منا، نرى أن MaxCDN خيار جيد لتثبيت CDN في موقعك كونه خيارا معتمدا يعكس أهمية CDN لموقعك الإلكتروني. وفيما يلي سنقوم بالتعريف بـ MaxCDN وشرح مميزاتها أكثر.

MaxCDN هي شبكة توصيل محتوى من النوع المتقدم والتي تعمل على تحسين سرعة وأداء موقعك وتقليل الضغط على خادم موقعك. يحتوي على العديد من الخصائص مثل SSL الفوري، التوفر على API كامل والدعم المتطور لGitHub. بالإضافة إلى التخزين المؤقت المتطور وإمكانية إدارته وتخصيصه، والكثير من المميزات التي تجعل من MaxCDN بالفعل خيارا يعتمد عليه.

لدى MaxCDN العديد من خطط الدفع حيث كل خطة لها مميزاتها والميزانية المخصصة لها. أفضلها والتي ننصح بها هي خطة CDN 10 التي تقدر ب10$ دولار شهريا. والتي لها مميزات عديدة مثل الحصول على 1 تيرابايت من عرض النطاق، الحصول على طلبات غير محدودة، تضمين جميع PoPs العالمية، الحصول على شهادة مجانية SSL سرية والحماية المتقدمة من هجمات DDoS.

بعد الاطلاع على كل هذه المميزات، أراهن بأنك اكتسبت رأيا إيجابيا حول MaxCDN وفاعليتها في تثبيت CDN بشكل آمن. والزيادة من قوة موقعك ومناعته ضد كل أشكال الاختراق والتخريب والتجسس.

وها قد وصلنا إلى نهاية مقال أهمية CDN لموقعك الإلكتروني، ومع تمنياتنا لكم بالاستفادة والإفادة قدر الإمكان. ونأمل منكم مشاركة المقال لتعم الفائدة بشكل أكبر، ولا تترددوا أبدا عن إبداء آراءكم وحتى انتقاداتكم حول هذا المقال لنحاول تحسين ما يجب تحسينه.


أحمد فؤاد

مساعد

مدون ومطور مواقع إلكترونية

ما هو انطباعك حول المقال ؟

مشوش مشوش
0
مشوش
لطيف لطيف
0
لطيف
عبقري عبقري
0
عبقري
فرح فرح
0
فرح
رائع رائع
0
رائع
غاضب غاضب
0
غاضب
محزن محزن
0
محزن
اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليقx
()
x