تقارب

انتساب

تطوير ووردبريس - 14 نوفمبر، 2021

مقارنة بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

لا شك في أنك سمعت أو ما زلت تسمع كثيرا عن مصطلحات الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة دون أن تعلم عنها شيئا. لكنك متأكد أن لها علاقة بالموقع صحيح؟

الاستضافة بشكل عام هي المكان الذي يتم فيه تخزين ملفات الموقع. أو بالأحرى إن أردنا تقريب المعنى لكم فالاستضافة هي منزل الموقع ومكان عيشه. وهذه الاستضافة هي سبب تشعب وظهور الكثير من المواقع عبر الإنترنت، حيث توفر الأمان للموقع وتحميه من هجمات المخترقين. ناهيك عن العديد من المميزات التي توفرها الاستضافة بشكل عام.

الاستضافة نوعان، استضافة مجانية واستضافة مدفوعة. هناك من يفضل الاستضافة المجانية وهناك من يفضل الاستضافة المدفوعة. فما هو الفرق يا ترى بين الاستضافة المجانية والمدفوعة؟

ما المقصود بـ الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة؟

كما يوحي الاسم، فالاستضافة المجانية هي أن تخزن ملفاتك بشكل مجاني وغير مدفوع تحت إمرة إحدى استضافات الويب. هناك العديد من مضيفي الويب الذين يقدمون نطاقات فرعية لأي شخص يريد إنشاء موقع ويب خاص به.

ومن أشهر الأنظمة المستضيفة للمواقع هي WordPress وBlogger. فعندما تحصل على استضافة مجانية من هذين النظامين، يصبح موقعك متضمنا لاسم المستضيف في الرابط.

مثلا إذا اخترت الاستضافة المجانية من Blogger فسيصبح موقعك على الشكل التالي: yoursite.blogspot.com. في حين إذا اخترتها من طرف WordPress فسيصبح موقعك على الشكل التالي: yoursite.wordpress.com.

وبالطبع ستقولون أليس من الأفضل أن يكون لي نطاق خاص بي ليكون موقعي مميزا عن الجميع؟ هذا تماما ما توفره لك الاستضافة المدفوعة ذات المميزات اللامحدودة التي سنشرع في شرحها في الفقرة التالية.

على عكس النوع السابق، فالاستضافة المدفوعة هي أن يتم تخزين ملفات موقعك تحت وطأة أحد مستضيفي مواقع الويب على الإنترنت مقابل الدفع بشكل شهري. كما أنها تتيح لك التمتع بمميزات غير محدودة، حيث توفر لك مساحة كبيرة للتخزين، وتعطي لموقعك الأمان والحماية من كل أشكال الاختراق والتجسس

أما الميزة الرئيسية فهي إمكانية الحصول على نطاق خاص بك، دون أن يشتمل على اسم المستضيف كما ذكرنا في فقرة الاستضافة المجانية. حيث يصبح موقعك كالتالي: www.yoursite.com وهذا يعطي لموقعك قوة وثقة أكبر من طرف الزوار.

مقارنة بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

هناك العديد من المميزات والمعايير التي يمكننا مقارنة الاستضافة المجانية مع المدفوعة بواسطتها. وسيتم ذكر كل معيار ومدى فاعلية نوع الاستضافة فيه.

مساحة القرص بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

مساحة القرص أو التخزين هي المساحة الإجمالية في الخادم حيث يمكنك تخزين الملفات المتنوعة، مثل ملفات HTML والصور ونصوص مواقع الويب والبريد الإلكتروني. كما أنها جيدة لتخزين ملفات النسخ الاحتياطي بأمان تحسبا لأي خلل في الموقع.

فبالنسبة للاستضافة المجانية فمساحتها محدودة كونها تستطيع تخزين ما يقارب 2 إلى 10 جيغا على الأكثر. بينما الاستضافة المدفوعة تتميز بلا محدوديتها في التخزين حيث بدفعك بشكل شهري فستحظى بمساحة غير محدودة على موقعك مما يعطيك الحرية لتثبيت ما يحلو لك من الإضافات وتخزين العديد من الملفات المتعلقة بموقعك

البريد الإلكتروني بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

يعتبر البريد الإلكتروني محور كل المواقع ذات السمعة الكبيرة، حيث أنه أسهل طريقة للتواصل داخليا وخارجيا مع جمهورك والحصول على إشعارات مهمة منهم. كما يمكنك من أرشفة المعلومات الهامة في مساحة التخزين.

والجدير بالذكر أن استضافة البريد الإلكتروني لا يقتصر على إرسال واستقبال البريد الإلكتروني فحسب، وإنما يعطيك أدوات إضافية مثل جهات الاتصال والتقويمات المشتركة لشركتك أيضا.

فأما الاستضافة المجانية توفر لك بريدا إلكترونيا واحدا لتشتغل به، ربما سيكون هذا الخيار مناسبا للمبتدئين المتخصصين في مجال التدوين، لكن بالنسبة لمن يرجئ عملا استثنائيا فبالطبع سيعتمد الاستضافة المدفوعة التي تتيح الاشتغال بعدد لامحدود من الخدمات البريدية الإلكترونية التي تعطيك أريحية كبيرة لإرسال الرسائل واستقبالها.

النطاق الترددي بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

.النطاق الترددي أو Bandwidth كما يطلقون عليه هو مصطلح متعلق أساسا بحجم المعلومات التي يتم إرسالها والتعامل معها. أو بالأحرى قياس كمية البيانات التي يمكنك إرسالها في اتصال معين وخلال فترة معينة. وإذا أردنا تقريب معنى النطاق الترددي إليكم فدعونا نقل أن الاستضافة التي توفر النطاق الترددي لموقعك هي مطعم، إذن النطاق الترددي هو عدد المقاعد المخصصة للزبناء.

إذن فكلما زادت المقاعد كلما زاد ربح المطعم، وهنا بالضبط تكمن أهمية النطاق الترددي. فبالنسبة للاستضافة المجانية فهي تعطيك كمية بيانات تقدر ب 100 جيغا في الشهر، وهذا مثالي لأصحاب المواقع الناشئة والصغيرة. بينما الاستضافة المدفوعة تتيح لك عددا لا محدودا من حجم البيانات التي من خلالها يمكنك تنمية حركة المرور في موقعك وبالتالي زيادة الزوار والتقدم بالموقع نحو الأفضل.

لوحة تحكم كاملة بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة

بعد استضافة موقعك، تظهر لك لوحة تحكم تمكنك من تتبع حركة موقعك فيما يخص تطور حجم مساحة التخزين أو تغير في كمية بيانات النطاق الترددي وغيرها. وبالطبع هذا لن تجده إلا في الاستضافة المدفوعة التي تمكنك من الوصول إلى جميع أدوات التحكم في بيانات الموقع. بينما الاستضافة المجانية تفتقر إلى العديد من الأدوات مما يجعل الكثيرين يفضلون الاستضافة المدفوعة.

شهادة SSL بين الاستضافتين

عادة عندما تتصفح بعض المواقع، تجد اسما مكتوبا بجانب الرابط وهو Not Secure، ألم تتساءل من قبل ماذا يعني هذا الاسم ولماذا يظهر؟ هذا طبعا هو دور شهادة SSL.

اسم SSL هو اختصار ل Secure Sockets Layers، وهي بروتوكولات تشفير تستخدم لتأمين تبادل المعلومات وتوفير معلومات الشهادة. وتوفر هذه الشهادة تأكيدا للمستخدم حول هوية الموقع الذي يتواصل معه.

وقد يطلق على شهادة SSL اسم TLS أو شهادة أمان طبقة النقل. فعند استخدام الاستضافة المجانية، تظهر لك كلمة Not Secure فوق الموقع وبالتالي يؤكد هذا على أن موقعك لا يتوفر على شهادة SSL.

وهذا سينعكس سلبا على معدلات الجلسة في موقعك حيث أن الزائر سينفر من موقعك في الحال إذا رأى تلك الكلمة بجانب رابط الموقع. وبالتالي خسارة الكثير من الزوار. أما الاستضافة المدفوعة فتوفر لك شهادة SSL مجانية تجعل موقعك آمن التصفح من طرف الزوار مما يزيد من مدة بقاء الزائر في موقعك.

النسخ الاحتياطي بين الاستضافتين

قد يحدث لك عطب مفاجئ في الموقع الخاص بك لا قدر الله، وبذاك العطب ستضطر لإعادة تهيئة الموقع حتى يشتغل من جديد. مما يعني أن كل البيانات التي بذلت جهدا ف تخزينها ستذهب سدى.

لكن هذه المشكلة تم حلها مع تواجد النسخ الاحتياطي الذي يمكنك من تخزين نسخة من بيانات الموقع تحسبا للتعرض لأي عطب. ودائما مع التخزين، حيث أن النسخ الاحتياطي يعتمد بالدرجة الأولى على مساحة تخزين الاستضافة.

ومنه نستنتج أن الاستضافة المجانية تعطيك عددا محدودا من النسخ الاحتياطية للموقع نظرا لعدم توفر مساحة كافية. أما الاستضافة المدفوعة فتعطيك عددا لا محدودا كي تقوم بتخزين نسخ احتياطية كثيرة حسب رغبتك. دون أن تتعرض لمشكل المساحة غير الكافية في الموقع.

وككلمة أخيرة، يبدو لنا جميعا من خلال هذه المقارنة أن الاستضافة المدفوعة تتفوق على الاستضافة المجانية بمراحل عديدة. وهذا ما يدفع أصحاب المواقع الكبيرة لشراء الاستضافات المدفوعة وضمان الجودة والخصوصية والأمان لمواقعهم.

نحن لا ننقص من قيمة الاستضافة المجانية كونها خيارا مجديا للمبتدئين، لكن الإحصائيات هي ما يثبت هذا الكلام. ومع الطفرة النوعية التي يشهدها العالم حاليا، فالجميع يفضل الاعتماد على الاستضافة المدفوعة والاستفادة من جميع المميزات التي توفرها.

كانت هذه أهم النقاط التي اتخذناها معايير للمقارنة بين الاستضافة المجانية والمدفوعة. هناك العديد من المعايير الأخرى التي نتمنى منكم ذكرها في خانة التعليقات.