التسويق الشخصي: ما الذى تحتاجه للتميز عن غيرك من المحترفين


119
1 , 10 , 119 points

التسويق الشخصي: ما الذى تحتاجه للتميز عن غيرك من المحترفين , يتزايد التنافس في سوق العمل ولم يعد يكفي امتلاك المهارات التقنية فقط لتكون قادرًا على التميز على المستوى المهني. عليك أن تذهب أبعد من ذلك وأن تنفخ بوقك الخاص! مع وضع ذلك في الاعتبار ، إذا كنت ترغب في المضي قدمًا ، فقد حان الوقت لتحسين التسويق الشخصي.

هل تعرف ما هو التسويق الشخصي؟

يتكون التسويق الشخصي من مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف إلى تعزيز خصائصك المهنية والشخصية.

لا يتعلق الأمر بإنشاء ملف تعريف مزيف ، بل إبراز الجوانب الأكثر صلة بك وبالعمل الذي تقوم بتطويره. من خلال الاستراتيجيات الصحيحة للترقية الشخصية ، ستكون قادرًا على التميز ، بغض النظر عن مجال عملك.

إذا كنت لا تزال لا تعرف كيفية إجراء التسويق الشخصي وكيفية الاستفادة من هذه الاستراتيجية ، فاتبع نصائحنا وابدأ الآن!

التسويق الشخصي

ما هو التسويق الشخصي؟

التسويق الشخصي هو استراتيجية تعمل على تقوية صورة وسمعة المحترف في سوق العمل. عندما يتم تطبيقه بشكل صحيح ، فإنه يساعد على توليد السلطة ، وتحويل هؤلاء المهنيين إلى مرجع في مكانتهم.

لا فائدة من أن تكون محترفًا ممتازًا ومختصًا ودقيقًا وفعالًا إذا لم يكن أحد يعرف ذلك. من الضروري أن يعرف زملاؤك ، والمديرون ، والموردون ، والعملاء ، والشركات الأخرى قدراتك أيضًا.

وهنا يأتي دور التسويق الشخصي!

من خلال تقنيات مختلفة ، مثل إنتاج المحتوى والمشاركة في الأحداث وتطوير الشبكات الجيدة ، يمكنك إنشاء صورة متمايزة ومؤثرة في عالم الشركات.

على عكس ما قد تخبرك به الفطرة السليمة ، فإن هذه الإستراتيجية لا تقتصر فقط على العاملين لحسابهم الخاص ، أو أولئك الذين يبحثون عن وظيفة. يمكن لأي محترف ، حتى لو كان موظفًا بالفعل ، الاستفادة من التسويق الشخصي.

لكننا لا نتحدث عن تضخيم الأنا أو الغرور الشخصي. يعمل التسويق الشخصي بخصائص حقيقية ، من أجل إبراز قيم الناس وإمكاناتهم بشكل إيجابي.

لماذا الاستثمار في التسويق الشخصي؟

تخيل الموقف التالي: GiGi رائد أعمال يتمتع بخبرة فنية واسعة.

لسنوات ، كانت تبحث عن مؤهلات لتحقيق نتائج أفضل في أعمالها وقد طورت قدرات مهمة لموقعها في السوق. ومع ذلك ، لم تستطع التميز على المستوى المهني بين العديد من المحترفين الآخرين في منطقتها.

مع مرور الوقت ، لاحظت أن هناك مهنيين آخرين على نفس المستوى المهني الذي كانت عليه ، أو حتى بقدرات أقل مما كانت لديها ، ويمكنهم جذب المزيد من الاهتمام لأنفسهم. كل هذا بفضل ما فعلوه بصورهم الشخصية.

GiGi التي قدمناها للتو هي شخصية خيالية ، لكنها تمثل الكثير من الأشخاص الحقيقيين.

نستخدم هذه القصة فقط لإظهار أنه ، أكثر من المؤهلات التقنية ، من المهم بيع صورتك الخاصة.

سوق العمل مليء باللاعبين الرائعين في جميع القطاعات ، ولكي تتميز ، من الضروري إظهار سبب تميزك بين المنافسين.

مع التسويق الشخصي ، يكون كل محترف قادرًا على تطوير صورته العامة ، مما يجعلها أكثر جاذبية لأصحاب العمل في المستقبل.

وبالنسبة إلى رواد الأعمال ، يجب أن يكون الاستثمار في الترويج الشخصي أكثر حضوراً. كما يقول المثل: “لن تحصل أبدًا على فرصة ثانية لتكوين انطباع أول جيد!”

كلما عملت على صورتك ، زادت فرص ملاحظة عملك ليس فقط من قبل السوق ، ولكن أيضًا من قبل أولئك الذين يهمونك أكثر ، العملاء المحتملين.

 ما فائدة التسويق الشخصي؟

إذا كنت لا تزال تشك في القوة التي يمكن أن يتمتع بها التسويق الشخصي في حياتك المهنية ، فقد فصلنا النتائج الرئيسية التي يمكنك تحقيقها من خلاله.

 لفت الانتباه إلى عملك

يصبح الحصول على ترقية أو وظيفة أحلامك أسهل عندما يمكنك جذب المزيد من الانتباه إلى عملك. إذا لم يعرف أحد ما تفعله والنتائج التي حققتها ، فمن غير المرجح أن يتم تقدير جهودك.

باستخدام إستراتيجية التسويق الشخصية ، يمكنك بسهولة إبراز ما تفعله وتحققه ، سواء من خلال مدونة شخصية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو محفظة.

 أظهر مهاراتك

عند الحديث عن المحافظ ، فهي من أفضل الطرق لإظهار مهاراتك للآخرين وكيفية تطبيقها في عملك.

بالإضافة إلى عرض النتائج ، يمكن للمحفظة أيضًا توثيق العملية الكاملة لإنشاء المشروع ، من ولادة الفكرة إلى التنفيذ النهائي.

وبالتالي ، يتعرف المهنيون والعملاء والشركات الآخرون على أسلوب عملك وإنجازاتك المهنية.

 توليد السلطة واكتساب الثقة

عندما تجذب المزيد من الاهتمام في السوق المتخصصة لديك وتكون قادرًا على إظهار مهاراتك ، فإنك تكتسب المزيد من السلطة والثقة من الزملاء والشركات والعملاء.

يسمح لك التسويق الشخصي بإظهار مهاراتك وتقوية علاقتك بالمستهلك. بهذه الطريقة ، سيشعرون بالثقة بشأن التعاقد على خدماتك.

كيف تفعل التسويق الشخصي

أول الأشياء أولاً: من المهم إبراز أن التسويق الشخصي ليس إجراءً منفردًا ، ولكنه يرتبط بشكل أكبر بمجموعة من العادات التي يتبعها المحترف.

هذا هو السبب في أن العمل يجب أن يكون مستمراً ، بنزاهة وتماسك ، ونقل الموثوقية إلى السوق.

يعرف المحترفون الناجحون جيدًا أهمية إظهار صورة جيدة البناء بحيث يمكن تذكرهم واحترامهم كشخصيات ذات سلطة في مجال عملهم.

بالطبع هناك بعض النصائح التي قد تساعدك على تحسين طريقة الترويج لنفسك ، وهذا ما سنتحدث عنه. فيما يلي أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك البدء في تطبيقها الآن:

1. أن يكون لديك هدف واضح

إذا كنت قد قرأت أي شيء عن التسويق ، فأنت تعلم أنه قبل وضع الإستراتيجية موضع التنفيذ ، عليك أن تحدد بوضوح الأهداف والغايات التي تأمل في تحقيقها.

الأمر نفسه ينطبق على التسويق الشخصي. بدون معرفة إلى أين أنت ذاهب ، من المستحيل عمليا تخطيط المسار الذي ستتبعه.

لذلك ، حدد أهدافًا واضحة وقابلة للتحقيق لعلامتك التجارية الشخصية. يمكن أن يكون توسيع شبكة جهات الاتصال المهنية الخاصة بك ، أو الحصول على ترقية ، أو وظيفة مع شركة أحلامك.

من هذا ، يمكنك رسم خطة بالإجراءات التي يجب اتخاذها للوصول إلى هذا الهدف.

2. تحديد جمهورك المستهدف

مع تحديد الهدف ، فإن الخطوة التالية هي معرفة من توجه إليه جميع أعمالك التسويقية الشخصية. هل هو للمهنيين في منطقتك؟ أو للموردين والشركات الأخرى؟

اعتمادًا على الجمهور المستهدف لرسالتك ، قد تتغير الطريقة التي توصل بها الأشياء. يتطلب إبراز مهاراتك المهنية جهودًا مختلفة عند التحدث إلى العملاء والمديرين ، على سبيل المثال.

بعد تحديد جمهورك ، ابحث قليلاً عنهم ، والقنوات التي يستخدمونها كثيرًا ، وكيف يتصرفون ، وما يشاركونه ، ومن يتابعون ، وما إلى ذلك. بهذه الطريقة ، ستشعر بالثقة عند الاقتراب من هؤلاء الأشخاص.

3. المشاركة في الأحداث في منطقتك

من أكثر الطرق فعالية للترويج الشخصي المشاركة المستمرة في الأحداث المتعلقة بمجال عملك. هذا مهم لأن تلك الأحداث تعزز التواصل والاتصالات والاتصالات المهنية التي قد تدعمك كمحترف في المستقبل.

بغض النظر عن فئتك ، ترقب الأحداث والفرص التي تشارك فيها العلامات التجارية التي تتابعها وتروج لها على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد تكون هذه فرصة لتوصيل نفسك بالمحترفين الذين تراهم كمراجع ، ومن يدري ، اترك الباب مفتوحًا للشراكات المستقبلية.

4. احتفظ دائمًا بصفحتك على LinkedIn دائمًا

عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي ، فإن موقع LinkedIn هو الأكثر تميزًا عندما نتحدث عن الترويج الشخصي. ولكن على عكس ما يعتقده معظم الناس ، فهو أكثر بكثير من مجرد موقع شبكة للمهنيين الباحثين عن وضع في السوق.

مع LinkedIn ، من الممكن إقامة اتصالات مع محترفين آخرين ، مما يجعل المنصة بيئة ممتازة لجذب شركاء الأعمال.

لتبرز في هذا النظام الأساسي ، من المهم أن تحافظ على ملفك الشخصي محدثًا دائمًا. أكثر من مجرد إنشاء حساب ، من الضروري قضاء بعض الوقت في إنشاء ملف تعريف يحتوي على أكثر المعلومات ذات الصلة عنك وعملك.

إذا كنت مدونًا ، على سبيل المثال ، يمكنك مشاركة منشورات مدونتك هناك ، وإذا أمكن ، كتابة محتوى محدد يستهدف الأشخاص الذين يستخدمون القناة.

5. احتفظ بمدونة لإستهداف الجمهور في موضوع ما

المدونات هي أدوات رائعة لبيع صورتك.

ابدأ مدونة تقدم لقرائك ما تفعله ، وإنشاء محتوى ذي صلة يلهمك ويساعدك حقًا على استهداف الجمهور.

كلما زادت القيمة التي تولدها لقرائك ، في النصوص أو المواد الغنية ، كلما كانت صورتك أفضل في مجال عملك.

6. تجاوز نطاق عملك

يفقد العديد من المهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا مكاسبهم في السوق بسبب محدودية مجال عملهم.

لكي تطور تسويقك الشخصي بشكل جيد ، من الضروري أن تتجاوز نطاق عملك. مما يعني أن تفعل أكثر مما ينص عليه وصف وظيفتك.

اعرض نفسك لمساعدة الأشخاص في المجالات الأخرى ، وأظهر اهتمامًا بالمهام التي يؤديها المحترفون الآخرون ، وحاول استيعاب جميع أنواع المعرفة التي قد تكون مفيدة لك لتنفيذ عملك.

7. أخذ الفضل في ما تفعله

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها المحترفون ، خاصة عندما يبدأون العمل ، هو عدم تقدير عملهم.

يعتمد التسويق الشخصي على الطريقة التي تضع بها نفسك في السوق. في كل مرة تحقق فيها نتيجة إيجابية ، تأكد من حصولك على الفضل في ذلك ، واحتفل بفوزك واجعل نجاحك بارزًا.

احرص على القيام بذلك بطريقة طبيعية ودون التفوق على أي شخص في فريقك ، لأن هناك خيط رفيع بين الثقة والغطرسة.

8. الحفاظ على المشاريع اللامنهجية

لتقديم صورة جيدة عن نفسك ، من المثير للاهتمام أن تستثمر في الأنشطة اللامنهجية التي تتجاوز مجال عملك.

تعلم المزيد والمزيد عن شيء تفعله ، واكتشاف اتجاهات جديدة أو التفاعل مع محترفين آخرين ، وتمكنك الأنشطة والمشاريع اللامنهجية من إضافة تجربة جديدة إلى سيرتك الذاتية كمحترف أو رائد أعمال.

9. ابحث عن التخصص

يمكنك أن تكون أفضل محترف في مجال عملك ، ولكن هناك دائمًا شيء جديد لتتعلمه.

البحث الدائم عن التخصص مثالي لمنع التخلف عن الركب ، خاصة في الأسواق التي تتغير باستمرار ، مثل الأسواق الرقمية.

تابع المدونات من شريحتك وراقب الإصدارات والأدوات الجديدة التي تستخدمها يوميًا بالفعل.

هل أنت مستعد للقيام ببعض التسويق الشخصي وتصبح أفضل نسخة من نفسك؟

إذا أعجبك هذا المقال ، فيرجى الاشتراك في قناتنا على YouTube لدروس الفيديو WordPress. يمكنك أيضًا أن تجدنا على Twitter و Facebook.


أحمد فؤاد

مساعد

مدون ومطور مواقع إلكترونية

ما هو انطباعك حول المقال ؟

مشوش مشوش
1
مشوش
لطيف لطيف
3
لطيف
عبقري عبقري
7
عبقري
فرح فرح
8
فرح
رائع رائع
9
رائع
غاضب غاضب
3
غاضب
محزن محزن
1
محزن
اشتراك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأحدث
الأقدم اكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments
رضوان تك
رضوان تك(@radwan2020)
4 شهور

مقال مميز اخي احمد

1
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليقx
()
x