وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في العالم العربي وكيفية ربطها مع متجر ووكومرس – متجر ووكومرس – منتدى تقارب التطويري

اشعارات
حذف الجميع
دروس وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في العالم العربي وكيفية ربطها مع متجر ووكومرس

معاذ فريد
محفز
ودود
محترف
مشاركات: 68
الإشراف فريق التحرير
الكاتب
(@moaz)
تاريخ الإشتراك: منذ سنتين

عندما أتكلم عن متجر الكتروني أول ما يخطر في بال أي شخص البايبال كوسيلة للدفع والشراء، وفيما يلي ستتعلم كيفية ربط حسابك على البايبال بمتجر ووكومرس قبل إطلاقه، أو كيفية عمل حساب تجريبي standbox وربطه مع المتجر لغرض التجريب والتأكد أن كل شيء ممتاز.

ما هو بايبال

عبارة عن آلية لإرسال واستقبال النقود عبر الانترنت وكل ما تحتاج له هو البريد الإلكتروني للمستقبل (المتصل بحسابه البايبال) لإرسال النقود أما في حال أردت تلقي دفعات مالية فعليك إرسال بريدك الالكتروني المرتبط بحسابك البايبال.

يوجد نوعان للحسابات في بايبال، حساب شخصي وحساب تجاري ولتمكين استقبال النقود عبر موقعك الإلكتروني يجب أن تستخدم حساب تجاري لذلك. ولتجريب عملية الدفع ضمن الموقع سوف نستخدم حساب بايبال شخصي وبالتالي سنقوم بإنشاء حساب تجاري وشخصي تجريبي من خلال Sandbox وهي البيئة التجريبية التي يوفرها بايبال لك لتجريب عمليات الدفع عبر بايبال على موقعك.

كيفية إنشاء حساب بايبال

توجه إلى موقع PayPal واضغط على خيار Sign up في حال لم يكن لديك حساب أو تسجيل الدخول في حال كان لديك حساب.

001_paypal_account_1.jpg

سوف يطلب منك الآن اختيار نوع الحساب شخصي أم تجاري وبالنسبة لي سوف اختار شخصي باعتبار أنَّ هذا الحساب غير حقيقي مع الانتباه أنك تستطيع ترقية حسابك من شخصي لتجاري وقتما تشاء.

002_paypal_account_2.jpg

الآن عليك إدخال المعلومات اللازمة من بريد إلكتروني واسمك وكلمة السر مع الموافقة على شروط الموقع.

003_paypal_account_3.jpg

يجب الآن إدخال عنوانك ورقم الهاتف الخاص بك.

004_paypal_account_4.jpg

بعد ذلك سوف تصل لهذه النافذة والتي تطلب منك ربط حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية، وسأتركه لكم وبالنسبة لي لن أقوم بهذا لبساطته وسرية المعلومات المدخلة. لذا من خلال مربع عنوان المتصفح أبقى فقط على عنوان موقع بايبال وقم بتسجيل الدخول من جديد بحيث يتم توجيهك للوحة التحكم.

005_paypal_account_5.jpg

لوحة التحكم تبدو بالشكل التالي:

006_paypal_account_6.jpg

الآن توجه للموقع الخاص بالمطورين لإنشاء حساب Sandbox عبر الرابط PayPal Developer (إن كان لديك حساب تجاري آخر لا داعي لعمل حساب مطور استخدم حسابك التجاري لربطه مع المتجر).

007_paypal_account_7.jpg

اضغط على خيار Create account لتظهر لك نافذة منبثقة تستطيع اختيار ما تشاء منها ثم اضغط Create.

008_paypal_sandbox_2.jpg

سوف يتم إنشاء 3 حسابات اثنان شخصيان وواحد تجاري.

009_paypal_sandbox_3.jpg

اضغط على النقاط الثلاث ضمن عمود Manage accounts التابعة للحساب التجاري واختر View /Edit account. عندها سوف تظهر لك نافذة جديدة اختر منها قسم API Credentials.

010_paypal_sandbox_4.jpg

حافظ على النافذة السابقة لأننا سوف نحتاجها لربط الموقع مع الحساب التجاري التجريبي السابق وتوجه لموقعك من أجل تثبيت إضافة جديدة اسمها Woocommerce PayPal checkout gateway.

011_paypal_sandbox_5.jpg

انتقل الآن إلى إعدادات ووكومرس ثم قسم المدفوعات وقم بتفعيل خيار PayPal Checkout ثم اضغط على إدارة طريقة الدفع هذه.

012_paypal_sandbox_6.jpg

الآن في حال كنت تضيف حساب حقيقي فعليك اختيار Live أما في حالتي والتي أضيف فيها حساب تجريبي فسوف أختار Snadbox.

013_paypal_sandbox_7.jpg

اضغط على خيار click here to toggle manual API credential input ثم املأ الفراغات بالمعلومات الموافقة من النافذة السابقة التي طلبت منك الإبقاء عليها مفتوحة.

014_paypal_sandbox_8.jpg

لحفظ ما سبق توجه لأسفل الصفحة واضغط على خيار "حفظ التغييرات". ثم اضغط على خيار Connect your Paypal account الذي سوف يظهر في أعلى الصفحة.

015_paypal_sandbox_9.jpg

الآن حاول شراء أي منتج من الموقع لتلاحظ وجود إمكانية الدفع عبر بايبال مباشرةً وفي حال جربت عملية الدفع استخدم حساب شخصي وليس الحساب التجاري (الذي يعتبر حساب البائع) الذي استخدمته لتفعيل الدفع عبر الموقع.

016_paypal_sandbox_10.jpg

020_paypal_sandbox_14.jpg

ما هي بوابات الدفع الأخرى الممكنة

هي عبارة عن أداة من طرف ثالث تقوم بمعالجة عمليات الدفع التي تتم من قبل الزبائن بشكل آلي دون الحاجة لتأكيد الطلب من قبلك كما هو الحال في طريقة الدفع عبر التحويلات البنكية في ووردبريس.

تختلف التكاليف من بوابة دفع لأخرى فبعضها يتقاضى رسوم شهرية إضافة إلى نسبة من كل عملية دفع والبعض الآخر يكتفي بنسبة من كل عملية دفع. بعض هذه البوابات يطلب منك حساب تجاري لتتمكن من سحب الأرباح لحسابك البنكي والبعض الآخر لا يطلب ولكن هذا سبب في رفع الكلفة الشهرية للبوابة.

سوف أتكلم عن أهم الشركات التي تؤمن بوابات دفع في المنطقة العربية إضافة إلى أهم البوابات العالمية وكل ما عليك هو زيارة موقعها الرسمي وفتح حساب عليه وإرسال الوثائق المطلوبة للنشاط التجاري ومن ثمَّ تثبيت إضافة الووردبريس الخاصة بها وضبطها.

بوابة الدفع الإلكتروني Vapulus

تأسست بوابة الدفع الإلكتروني Vapulus عام 2016 وصُنفت هذا العام 2020 وفقا لـ Finance Online واحدة من أفضل 15 منصة متخصصة بخدمات الدفع الإلكتروني على مستوى العالم.

تدعم هذه المنصة الدفع عبر ماستر كارد وفيزا كارد من جميع أنحاء العالم كما أنها تؤمن إضافة Woocommerce Vapulus Gateway الخاصة بمنصة ووردبريس.

Vapulus.jpg

إن أردت تثبيت إضافة Vapulus للدفع الإلكتروني، عليك أولًا التوجه إلى قسم "إضافات" ثم الضغط على "أضف جديد" وإلصاق اسم الإضافة Woocommerce Vapulus Gatway في مربع البحث وتثبيت وتفعيل الإضافة.

vapulus_gateway_install.jpg

سوف تجد قسم جديد ضمن القائمة باسم Vapulus Gateway عند الإشارة إليه بالفأرة سوف تظهر قائمة موضحة في الصورة أدناه، اضغط على خيار Plugin Settings.

vapulus_gateway_settings_1.jpg

الآن عليك الضغط على Account Log in/ Sign up والتسجيل في حسابك على موقع Vapulus ليتم ملء Website ID بشكل تلقائي.

vapulus_gateway_settings_2.jpg

سوف تظهر لك النافذة الموضحة في الصورة لتسجل دخولك في موقع Vapulus.

vapulus_gateway_settings_3.jpg

بوابة الدفع الإلكتروني PayFort

إن بوابة PayFort مملوكة من قبل شركة أمازون لذلك تحظى بثقة شريحة كبيرة من العملاء وهي تقدم خدماتها في عدة دول عربية، تستطيع إلقاء نظرة على التكاليف الخاصة بكل دولة.

البعض يجد هذه البوابة ذات كلفة منخفضة ولكن بالنسبة لأي شخص ما زال في طور تأسيس متجره الإلكتروني، شخصيًا أعتبرها خيار مكلف ولا يجب التفكير فيه إلا بعد انطلاق المتجر بشكل فعلي وتحقيق أرباح ملموسة.

paytaps.jpg

لتثبيت إضافة Payfort للدفع الإلكتروني، يمكنك تنزيلها من موقع Github عبر الرابط ثم الضغط على خيار Code ثم Download.ZIP ليتم تنزيل ملف ليس هو الإضافة (انتبه الخطوة التالية).

paytaps_installation_1.jpg

الآن اضغط على الملف الذي قمت بتنزيله واسحب المجلد المبين في الصورة إلى خارج الملف المضغوط.

payfort_installation_2.jpg

الآن علينا ضغط المجلد الذي تم أخراجه من الملف المضغوط بامتداد zip وليس rar لأن ووردبريس لا يستطيع فك ضغط إلا ملفات بامتداد zip.

payfort_installation_3.jpg

الآن توجه إلى قسم "إضافات" واضغط على خيار "أضف جديد" ثم "رفع إضافة" واختر الملف الذي قمت بضغطه ثم اضغط على "التنصيب الآن" ليبقى أمامك تفعيل الإضافة بعد تثبيتها.

payfort_installation_4.jpg

بعد التثبيت الناجح للإضافة، توجه إلى قسم Woocommerce تبويب "الإعدادات" ومنه "المدفوعات". سوف تجد عدة خيارات جديدة متاحة هي:

  • Credit / Debit Card (يجب تفعيل طريقة الدفع هذه لإضافة خيار الدفع للموقع كما عليك اختيار تفعيل أي من الخيارات المذكورة في الأسفل وذلك تبعًا لما تتضمنه الاتفاقية بينك وبين Payfort)
  • Payfort Sadad (تسمح الإضافة بالدفع عبر خدمة سداد وهذه الخدمة متوفرة فقط في المملكة العربية السعودية.)
  • Payfort NAPS (تستطيع تفعيل هذه الخدمة إذا كانت متضمنة ضمن اتفاقك مع Payfort وهي متوفرة فقط ضمن دولة قطر)
  • Payfort Installments (هذا الخيار يسمح عند تفعيله لزبائنك بدفع قيمة المنتج على شكل دفعات وذلك في حال كان هذا الخيار موجود ضمن الاتفاقية الموقعة بينك وبين Payfort)

payfort_installation_5.jpg

يمكنك الحصول على Merchant identifier من Integration Settings ثم اختيار Security Settings. وعليك اتباع نفس الخطوات للحصول على Access Code و Hash algorithm و Request SHA phrase و Response SHA phrase.

بالنسبة لخيار Command يجب عليك اختيار PURCHASE أو AUTHORIZATION وذلك حسب الاتفاقية الموقعة بينك وبين PayFort.

payfort_installation_6.jpg

بوابة الدفع الإلكتروني Moyasar

تأسست Moyasar في المملكة العربية السعودية وهي خيار معتمد بشكل كبير من قبل متاجر ضمن منطقة الخليج العربي فهي تمكنك من استقبال المدفوعات الالكترونية عن طريق جميع البطاقات الائتمانية، مدى، آبل باي وخدمات حساب سداد. يمكنك استخدام هذه البوابة مع ووردبريس ولمعلومات أكثر عليك زيارة الرابط.

moyasar.jpg

بوابة الدفع PayTaps

تلقى منصة PayTabs رواجًا في دول الخليج لا سيما في المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية، البحرين، قطر، والكويت.

إن أهم ما يميزها دعمها لأكثر من 160 عملة دولية مختلفة والدفع بطريقة آمنة وبسيطة، وتوفر نظام متطور لمنع عمليات الاحتيال على المتاجر الإلكترونية مع وجود خدمة دعم قوية متخصصة في حل النزاعات القانونية.

تستطيع زيارة الرابط للمزيد من المعلومات عن إضافة الووردبريس Paytaps Woocommerce الخاصة بها.

paytaps.jpg

لتثبيت إضافة PayTabs للدفع الإلكتروني، عليك أولًا التوجه إلى موقع PayTabs ومنه إلى موقع Github عبر الضغط على الرابط المحاط بمستطيل أحمر في الصورة التالية.

paytaps_installation_1.jpg

الآن عليك اتباع نفس الخطوة التي شرحتها في إضافة PayFort.

paytaps_installation_2.jpg

في إضافة PayTabs لست بحاجة لإخراج مجلد وإعادة ضغطه كما كان الحال في PayFort، بل يمكنك استخدام الملف المضغوط الذي قمت بتنزيله بشكل مباشر وتثبيته على ووردبريس من خلال قسم "إضافات" تبويب "أضف جديد" ثم "رفع إضافة" والضغط على "التنصيب الآن" ثم تفعيل الإضافة.

paytaps_installation_3.jpg

الآن توجه إلى قسم Woocommerce ثم تبويب "الإعدادات" ومنه إلى "المدفوعات" حيث سوف تجد عدد كبير من الخيارات التي تقدمها إضافة PayTabs وذلك تبعا للاتفاقية الموقعة بين متجر وبينهم إضافة إلى الدول التي تريد دعمها بعمليات الدفع من خلال متجرك.

paytaps_settings_1.jpg

مهما كان الخيار الذي تريد تفعيله سوف تحتاج إلى البريد الإلكتروني للبائع و Secret Key التي يمكنك الحصول عليها من حسابك على موقع PayTabs.

paytaps_settings_2.jpg

خاتمة

اطلعت في هذا المقال على طرق الدفع المتوفرة وعليك اختيار ما يناسب متجرك وعملائك المحتملين. والخطوة القادمة تتضمن تعريفك بشكل أعمق على وسائل الشحن والشركات المقدمة لهذه الخدمات وكيفية إضافة ارامكس كخيار شحن لمتجرك الالكتروني.

رد
وسوم الموضوع
1 تعليق
أحمد فؤاد
مساعد
مشارك
مدون
مشاركات: 81
الإدارة تطوير wpforo
(@tqarb)
تاريخ الإشتراك: منذ 7 أشهر

بايبال رغم مشاكلها تظل الاقوي 🤩 

رد