طريقة نقل موقع ووردبريس وكيفية التعامل مع إعدادات الروابط الثابتة – تطوير المواقع – منتدى تقارب التطويري

اشعارات
حذف الجميع
دروس طريقة نقل موقع ووردبريس وكيفية التعامل مع إعدادات الروابط الثابتة

معاذ فريد
محفز
ودود
محترف
مشاركات: 66
الإشراف فريق التحرير
الكاتب
(@moaz)
تاريخ الإشتراك: منذ سنة واحدة

سواءً تَعلق الأمر بنقل ووردبريس إلى خادم جديد أو إلى مجلّد آخر على نفس الخادم، فلن تحتاج إلى إعادة تثبيته مجددًا لإكمال هذه العملية، فووردبريس يُعَدّ مرنًا كفايةً للتعامل مع أوضاع مشابهة لهذه، وفيما يلي سنشرح كيفية القيام بذلك، مع التعرف على طريقة التعامل مع صفحة اعدادت الروابط الثابتة.

نقل ووردبريس إلى خادم جديد

إذا رغبت في نقل ووردبريس من خادم لآخر فابدأ أولًا بإنشاء نُسخة احتياطية لكامل مُجلد ووردبريس وصورِهِ وإضافاته، وبقية الملفّات التي يتضمّنها موقعك، بالإضافة إلى قاعدة بياناتك. راجع دليل نَسخ ووردبريس احتياطيًا، ودليل النَسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات.

الاحتفاظ باسم نطاق موقعك وروابطه

يمكنك نقل اسم النطاق (الدومين) الخاص بموقع ووردبريس دون تغيير عنوانه وروابطه بسهولة، فقد لا يتطلب سوى نقل بعض الملفّات في معظم الحالات.

  • إذا بقى عنوان موقعك وقاعدة بياناته من دون تغيير، فيمكنك نقل ووردبريس عبر نسخ ملفّاتك وقاعدة البيانات فقط.
  • إذا كان هناك تغيير على اسم قاعدة البيانات أو اسم المستخدم، فعليك تعديل ملف wp-config.php وتصحيح المعلومات المتعلّقة.
  • إذا أردت تجربة الموقع قبل نقله، فعليك تغيير قِيم حَقلَي siteurl وhome على جدول البيانات wp_options مؤقتًا عبر استخدام برنامج phpMyAdmin أو غيره.

w-press _ wp_options.jpg

  • إذا كنت تستخدم بِنيَة روابط دائمة مخصصة، فيجب عليك تعطيل ملف htaccess. وإعادة ضبط إعدادات الروابط الدائمة عند إطلاق موقعك.

تغيير عنوان موقعك وروابطه

يتطلّب نقل موقعك مع مراعاة تغيير عنوانه من http://example.com/site إلى http://example.com ، أو من http://example.com إلى http://example.net على سبيل المثال، إجراء الخطوات التالية تِباعًا:

  1. نزّل ملفّات موقعك الحالي.
  2. صدِّر قاعدة بياناتك: انتقل إلى برنامج MySQL ونزّل نسخةً احتياطية من قاعدة البيانات.
  3. انقل ملفّات النسخة الاحتياطية إلى مجلّد جديد آمن.
  4. سجّل الدخول إلى الموقع الذي ترغب في نقله وانتقل إلى الإعدادات، ثم قسّم الإعدادات العامة وعدّل رابط الموقع (على سبيل المثال من http://example.com/ إلى http://example.net ). إحفظ هذه التغييرات وسترى صفحة خطأ 404 بمجرّد إكمال هذه الخطوة.
  5. نزّل ملفات موقعك مجددًا.
  6. صدِّر قاعدة بياناتك مرةً أخرى.
  7. عدّل ملف wp-config.php مستخدمًا اسم قاعدة بيانات MySQL الخاصة بالخادم الجديد واسم المستخدم وكلمة مروره.
  8. ارفع هذه الملفّات إلى خادمك الجديد.
  9. استورد قاعدة البيانات إلى خادمك الجديد.

هناك تدابير إضافية ستحتاج إلى إجرائها عند تغيّر اسم نطاق موقعك وروابطه، حيث يمكنك نقل الموقع وقواعد البيانات ببساطة، لكن ستظل هناك إشارات تؤدي إلى عنوان موقعك القديم أو مساره داخل قاعدة البيانات، حيث يمكنها التسبب بمشاكل مع الروابط أو تنسيقات القالب.

إذا أجريت عملية البحث والاستبدال في كامل قاعدة البيانات لتغيير الروابط القديمة، فقد تُسبب مشاكل تتعلق بتسلسل البيانات، وذلك لأنّ بعض القوالب والودجات تخزّن قِيَم طُول روابطك، مما يجعلها تتعطّل عند تغيير تلك الروابط. ولتفادي هذه المشكلة يمكنك استخدام إحدى الطرق الثلاث التالية:

  • إذا كنت تستطيع الوصول إلى لوحة التحكم بالووردبريس استخدام الإضافة Velvet Blues Update URLs، والإضافة Better Search Replace.
  • إذا كانت شركة الاستضافة تتيح ميزة استخدام واجهة سطر أوامر ووردبريس (WP-CLI)، فاستخدم تعليمات سطر أوامر WP-CLI لاستبدال النصوص.
  • إذا كنت تمتلك بعض المهارات في إدارة قواعد البيانات فاستخدم سكربت Search and Replace for WordPress Databases لاستبدال جميع الإشارات إلى عنوانك القديم بنظيرتها الجديدة.

ملاحظة: استخدم طريقة البحث والاستبدال على جدول بيانات wp_posts فقط.

ملاحظة: يُعِدّ سكربت Interconnectit برمجية طرف ثالث وقد يتعارض استخدامها مع شروط بعض خدمات الاستضافة.

نقل ووردبريس إلى مجلد آخر على نفس الخادم

يتطلب نقل ملفّات ووردبريس من مكان إلى آخر على خادمك انتباهك الكامل، ولذلك فإذا أردت نقل ملفّات ووردبريس إلى مجلّد خاص به مع مراعاة إمكانية تشغيله من على جذر خادمك، فربما يجدر بك قراءة صفحة امنح ووردبريس مجلّده الخاص للحصول على مزيد من الإرشادات المُفصّلة عن هذه العملية.

تحتوي النقاط التالية إرشادات مُرتبة لكيفية نقل موقع ووردبريس الخاص بك إلى مكان جديد على نفس الخادم:

  1. أنشئ المجلد الجديد عبر استخدام إحدى الطريقتين أدناه:
    • إذا كنت ترغب في نقل ملفّات ووردبريس الأساسية إلى مجلّد جديد فأنشئ المسار الجديد أولًا.
    • إذا كنت ترغب في نقل ووردبريس إلى جذر خادمك، فتأكد من النسخ احتياطيًّا لجميع الملفّات التي ستحتاج إلى استبدالها مثل index.php و htaccess. وتأكّد أيضًا من جاهزيّة المسار الجديد لنقل ملفّات ووردبريس.
  2. سجّل الدخول إلى موقعك.
  3. انتقل إلى قسم الإعدادات في لوحة التحكم بالووردبريس، ثم إلى تبويب الإعدادات العامة.

general.jpg

  1. غيّر عنوان موقعك (URL) في حقل الإدخال المجاور إلى مسار ملفّات ووردبريس الرئيسية.
  2. غيّر عنوان موقع ووردبريس (URL) في حقل الإدخال إلى مسار ووردبريس الجديد والذي يجب أن يُطابق عنوان موقعك (URL).
  3. انقر على زرّ حفظ التغييرات
  4. لا تحاول تصفّح موقعك الآن.
  5. انقل ملفّات ووردبريس الرئيسية إلى المجلّد الجديد، ويتضمن هذا نقل جميع الملفّات الموجودة بداخل المسار القديم مثل http://example.com/wordpress ، بالإضافة إلى المجلّدات الفرعية إلى المجلّد الجديد.
  6. تصفّح موقعك الآن عبر التوجّه إلى yourdomain.com/wp-admin، ويُرجى ملاحظة إمكانية حاجتك إلى التوجّه إلى yourdomain.com/wp-login.php عوضًا عن ذلك.
  7. إذا كنت تستخدم ميزة الروابط الدائمة فعليك الانتقال إلى لوحة التحكم، ثم قسّم الإعدادات، ثم تبويب الروابط الدائمة، لتحديث بِنيَة روابطك وحفظها إلى ملف htaccess.، والذي يتواجد على نفس مسار ملف index.php الرئيسي.
  8. لا تزال روابط موقعك ووسائطه تُشير إلى مسار ووردبريس القديم، لذا فعليك تحديثها عبر استخدام إضافات Better Search Replace، أو Velvet Blues Update URLs، أو يمكنك استخدام استعلام سطر أوامر ووردبريس (WP-CLI) لاستبدال النصوص سابقة الذكر (search-replace)، في حال دَعم هذه الميزة من قِبَل مزوّد الاستضافة المستخدم، أو يمكنك تحديث معلومات قاعدة البيانات يدويًا، أو عبر استخدام أداة طرف ثالث لاستبدال نصوص قاعدة البيانات. ويُرجى هنا ملاحظة أنّ استخدام هذه الأداة يتطلّب خلفيةً ومهارات برمجيّة.
  9. في حال تغيّر صلاحيات الوصول الخاصة بك بسبب مزوّد خدمة الإنترنت، فعدّل على صلاحيات وصول أي ملف من "0000" إلى "0644".
  10. إذا كان قالبك المستخدم يدعم ميزة القوائم فقد تكون تلك الروابط ماتزال تُشير إلى المسار القديم، ولهذا انتقل إلى قسم المظهر في لوحة التحكم، ثم إلى تبويب القوائم وحدّث معلوماتها.
  11. قد يتطلّب الأمر إعادة تشغيل خادمك وإلّا فستحصل على رسائل خطأ منه، ويحدث هذا عادةً في خوادم MAMP التي تعمل على أجهزة ماك من آبل.

من المهم إعداد مسارات URI قبل البدء بنقل ملفّات ووردبريس الخاصة بموقعك.

ماذا لو نسيت تغيير مسارات URI؟

إذا نسيت تغيير عناوين URI قبل نقل ملفّات ووردبريس فلديك طريقتين لحل هذه المشكلة:

  • لنفترض أنّ مجلّد الملفّات القديم هو path/to/old وقد نقلتها إلى مجلّد path/to/new قبل تغيير عناوين URI. لحل هذه المشكلة ستحتاج إلى إعادة التوجيه عبر استخدام أمر symlink إلى مجلّد ووردبريس الجديد path/to/new كالتالي:

    ثم استمر باتباع الخطوات الموضّحة أعلاه ويمكنك حذف ملف symlink بعد إنهاء العملية إذا رغبت في ذلك.

  • إذا نسيت تغيير عنوان ووردبريس وعنوان الموقع قبل نقل الملفاّت، فلن تستطيع تغييرها عبر استخدام واجهة لوحة التحكم، وعِوضًا عن ذلك يمكنك تعديلها عبر الوصول إلى جدول wp_options في قاعدة بيانات ووردبريس، إذ يُخزن هذا الجدول جميع الإعدادات التي يمكنك إيجادها على لوحة التحكم، وستجد معلومات عنوان ووردبريس وعنوان الموقع مخزّنةً في حقلي home وsiteurl، بحيث لن تحتاج إلّا لتغيير قيَِم تلك الحقول باستخدام المعلومات الجديدة.

ملاحظة: قد تُحفظ معلومات عنوان ووردبريس وعنوان الموقع على ذاكرة تخزين مؤقّت في قاعدة البيانات (WordPress Transients)، وفي تلك الحالة سيكون من الصعب تعديل هذه المدخلات عبر استخدام استعلامات البحث والاستبدال، لذا فقد توجد بعض الإضافات التي تُشير إلى العنوان القديم. لكن، وبما أنّ تلك القيم موجودة على ذاكرة تخزين مؤقّت، فستتمكّن من حذفها بأمان من النسخة الاحتياطيّة لقاعدة البيانات وسيولِّدها ووردبريس تلقائيًا مستخدمًا معلومات المسار الجديدة، ويمكنك استخدام الاستعلام التالي لحذف جميع معلومات التخزين المؤقّت من قاعدة البيانات:

 

إذا أدخلت عنوان ووردبريس URL خاطئ

لنفترض تغييرك لعنوان ووردبريس عن طريق الخطأ إلى مسار لا يمكنك نقل الملفّات إليه لكنك لا تزال تستطيع الوصول إلى صفحة تسجيل الدخول، في هذه الحالة يمكنك إعادة ضبط عنوان ووردبريس وعنوان الموقع عبر استخدام ملف wp-login.php بالبحث عن السطر البرمجيّ أدناه:

ثم إدخال التعليمات التالية أسفل السطر السابق:

هذا هو كل ما عليك فعله، والآن تفقّد موقعك للتأكد من عمله على النحو المطلوب، وأَشْعِر زوارك بعنوان موقعك الجديد إذا قُمت بتغييره، وإذا احتجت إلى إضافة بعض تعليمات إعادة التوجيه إلى ملف htaccess لإرشاد زوارك إلى مسار موقعك الجديد، فراجع دليل تغيير عنوان موقعك URL للحصول على مزيد من التفاصيل حول هذه العملية.

إدارة موقعك القديم

إغلاق الموقع القديم

  1. نزّل نسخةً احتياطيةً من ملفّات ووردبريس الرئيسية الخاصة بموقعك القديم إلى حاسوبك، وعدّل المعلومات المُخزّنة في ملف wp-config.php لتناسب بيانات الخادم الجديد.
  2. توجّه إلى لوحة التحكم في موقعك القديم، ثم انتقل إلى تبويب الإعدادات العامة في قسم الإعدادات، وغيّر كلًّا من عنوان ووردبريس وعنوان الموقع مستخدِمًا معلومات الموقع الجديد.
  3. سجّل الدخول إلى لوحة التحكم في استضافتك وانتقل إلى برنامج phpMyAdmin، بعدها صدّر قاعدة البيانات في شكل ملف واحتفظ بها على حاسوبك، ثم ارفع قاعدة البيانات الجديدة هذه وملفّات ووردبريس الرئيسية مع ملف wp-config.php الذي عدّلته مسبقًا إلى خادمك الجديد.

إبقاء الموقع القديم يعمل

تحذير: تأكّد من إمتلاكك لنسخة احتياطية من قاعدة بيانات الموقع القديم قبل الاستمرار.

الخطوة الأولى: فعِّل موقعك الجديد

  1. نزّل نسخةً احتياطيةً مكتملةً من نظام ووردبريس من خادمك القديم إلى حاسوبك وتأكّد من تسمية المجلّد الذي يُخزّنها باسم يدُل على أنّ هذه هي النسخة الاحتياطية هي للموقع القديم.
  2. نزّل نسخةً احتياطيةً من قاعدة بيانات الموقع القديم.
  3. عُد إلى لوحة التحكم بموقعك القديم وتوجّه إلى الإعدادات لتغيير عناوين url الخاصة بووردبريس وموقعك إلى عنوان موقعك الجديد.
  4. أعد تنزيل نسخة احتياطية لكامل النظام إلى مجلّد جديد في حاسوبك وتأكد من تسميته باسم يدلّ على احتوائه على النسخة الاحتياطية لموقعك الجديد.
  5. نزّل نسخةً احتياطيةً أخرى من قاعدة بيانات موقعك مع الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية القديمة، ثم ارفع هذه النسخة إلى خادمك الجديد، ويجدر بك استخدام نفس اسم قاعدة البيانات وإنشاء حساب مستخدم بنفس تفاصيل الدخول إلى الخادم الجديد، لتسهيل عملية النقل وتفادي إجراء الخطوة التالية.
  6. إذا استخدمت اسمًا مختلفًا لقاعدة البيانات أو حساب المستخدم، فعليك تعديل ملف wp-config.php الموجود على خادمك واستبدال المعلومات القديمة.
  7. حمّل النسخة الاحتياطية لموقعك الجديد إلى خادمك وتفقّد إذا ما كان موقعك يعمل جيّدًا.

الخطوة الثانية: استعادة موقعك القديم

  1. اِحذف قاعدة البيانات من خادمك القديم لكن تأكد من امتلاكك لنُسخة احتياطية منها على حاسوبك كما ذكرنا سابقًا.
  2. حمّل النسخة الاحتياطية لموقعك القديم إلى خادمك القديم واستبدل جميع الملفّات الموجودة هناك، أو يمكنك حذف مجلّد ووردبريس بالكامل ورفع النسخة الاحتياطية مكانه.
  3. حمّل النسخة الاحتياطية لقاعدة البيانات القديمة من حاسوبك إلى خادمك القديم، ثم تفقد إذا ما كان موقعك القديم يعمل.

هناك طريقة أخرى أكثر سهولة لإجراء تلك العملية وإنشاء نُسخة من مقالاتك وصفحاتك وتصنيفاتك، بالإضافة إلى التعليقات والحقول الشخصية الأخرى، وهنا عليك باتباع الخطوات التالية:

  1. ثبّت نظام ووردبريس على خادمك الجديد.
  2. انتقل إلى لوحة التحكم في موقعك القديم وتوجّه إلى تبويب التصدير في قسم الأدوات واختر "تصدير كلّ المحتوى".
  3. انقر على زرّ تنزيل ملف التصدير (xml.).
  4. انتقل إلى لوحة التحكم في موقعك الجديد وتوجّه إلى تبويب الاستيراد في قسم الأدوات، بعدها ثبّت مستورد ووردبريس ثم استخدمه لاستيراد الملف الذي صدّرته للتو.
  5. انقر على زرّ اختيار الملف وحدّد ملف (xml.) الذي صدّرته سابقًا، ثم انقر على زرّ "ارفع الملف واستورده".
  6. ستنتقل إلى صفحة جديدة لتعيين كاتب المحتوى المستورد، ويمكنك استيراد الكاتب الأصلي أو إنشاء حساب كاتب جديد أو اختيار أحد الكتّاب الموجودين في موقعك الجديد، فقط حدّد صندوق تنزيل واستيراد الملفّات المرفَقة ثم انقر على زرّ إرسال لإكمال عملية الاستيراد.

ملاحظة: إذا كان هناك مقالات موجودة مسبقًا في موقعك الجديد فلن تُحذف عند اتباع هذه الطريقة، إذ سيُضيف ووردبريس المحتوى المستورد إلى الموجود مسبقًا فحسب، وبالمقابل ستحذف الطريقة السابقة جميع المقالات الموجودة في موقعك الجديد.

نقل نظام ووردبريس متعدد المواقع

تُعَدّ عملية نقل شبكة ووردبريس متعدّدة المواقع (multisite network) أكثر صعوبةً وتعقيدًا بالموازنة مع نقل موقع ووردبريس اعتيادي، ويُعزى ذلك إلى وجود إشارات متعدّدة إلى اسم الخادم ومسار مجلّد النظام في قاعدة البيانات. لكن إذا كنت ترغب في نقل موقعك إلى خادم جديد مع الاحتفاظ باسم النطاق القديم، فيمكنك نسخ ملفّات ووردبريس وقاعدة بياناته ونقلها إلى الخادم الجديد كما لو كنت تثبّت نظام ووردبريس جديد.

أمّا إذا أردت تغيير اسم نطاق موقعك فأفضل خياراتك هي نقل ملفّات ووردبريس وتعديل بيانات ملف htaccess. وwp-config.php أيضًا، وإذا كان هناك تغيير في اسم المجلّد الذي يضمّ نظام ووردبريس متعدّد المواقع، فستحتاج أيضًا إلى تعديل قاعدة البيانات يدويًا وتضمين المعلومات الجديدة حسب الحاجة، لكن للأسف لا يمكن أتْمَتَة هذه العملية حاليًا، فرغم قدرتك على إجراء عملية بحث واستبدال على مدخلات جدول wp_x_posts بأمان نسبيّ، إلا أننا ننصح بتفادي إجراء عمليات بحث واستبدال واسعة النطاق بدون الاستعانة بإحدى البرمجيات المخصَّصة لذلك، مثل: سكربت interconnectit.

إذا كنت ترغب في نقل نظام ووردبريس متعدّد المواقع من مجلّد إلى آخر، فعليك التأكد من تغيير اسم المجلّد عبر تعديل مُدخلات جدول wp_blogs في قاعدة بيانات ووردبريس، كما يجب عليك مراجعة جدولَيّ wp_site وwp_blogs للتأكد من تصحيح معلومات جميع المواقع، كما عليك تفقّد جميع مُدخلات جداول wp_x_options إضافةً إلى ذلك، مع البحث عن الحقول التالية لتصحيح معلوماتها:

  • home
  • siteurl
  • fileupload_url

أمّا إذا كنت ترغب في نقل موقعك من اسم نطاق فرعي إلى مجلّد فرعي أو العكس، فتذكر تعديل ملف htaccess.، وقيمة متغيِر SUBDOMAIN_INSTALL الموجود في ملف wp-config.php باستخدام معلومات المسار الجديدة.

صفحة إعدادات الروابط الثابتة

يُقصد بالروابط الثابتة (Permalinks) عناوين URL الدائمة التي تشير إلى صفحات ومقالات موقعك، بالإضافة إلى صفحات التصنيفات والوسوم المؤرشَفة، إذ تُستخدم تلك العناوين لربط زوّارك بمحتوى الموقع، لذا فلابدّ من بقاء كلّ رابط منها ثابتًا بدون تغيير وهو سبب تسميتها بالروابط الثابتة.

تسمح لك صفحة إعدادات الروابط الثابتة (Settings → Permalinks) باختيار بِِنيَة الروابط الافتراضية لموقعك، ويمكنك تحديد إحدى الخيارات الشائعة الظاهرة في هذه الصفحة أو تصميم بِنيَة روابط مُخَصصة، لكن لا تنسَ النقر على زرّ حفظ التغييرات أسفل هذه الصفحة لتطبيق وحفظ الإعدادات الجديدة.

تستخدم إعدادات ووردبريس الافتراضية روابط ويب تتضمّن الاسم والتاريخ لكنها تُتيح لك إنشاء بِِنيَة مخصصة لروابطك الدائمة وصفحات الأرشيف، والتي يمكنها مساعدتك في جعل روابطك الدائمة عمليةً ومباشرةً وأكثر تناسقًا.

راجع دليل استخدام الروابط الدائمة لمزيد من التفاصيل عن كيفية إعداد هذه البِنيَة، كما يجدر بك أيضًا قراءة قسم الروابط الدائمة والموجودة في صفحة دليلك إلى التدوين.

permalinks.jpg

تخصيص بِنية الروابط الدائمة

تحتوي هذه الصفحة على مجموعة من الوسوم لمساعدتك في إعداد بِنية روابطك الدائمة، وستُبين النقاط التالية بعض الأمثلة على ذلك.

الإعدادات الشائعة

حدِّد أحد صناديق الاختيار الذي يُمثل بِنيَة الروابط الدائمة المناسبة لمدونتك من بين الخيارات التالية:

الإعدادات الاختيارية

يمكنك إدخال سابقة مخصَّصة لروابط التصنيفات والوسوم هنا. فعلى سبيل المثال، إذا استخدمت /topics/ مثل سابقةٍ لروابط تصنيفاتك، فستصبح روابط تصنيفاتك على هيئة http://example.org/topics/uncategorized/ ‎؛ أمّا إذا تركت هذه الحقول فارغةً، فسيستخدِم ووردبريس الإعدادات الافتراضية. راجع صفحة وسوم بِنيَة الروابط لمزيد من التفاصيل عن هذه النقطة.

  • تركيبة التصنيف: أدخل سابقةً خاصة بروابط تصنيفاتك هنا.
  • تركيبة الوسم: أدخل سابقةً خاصة بروابط الوسوم هنا.

حفظ التغييرات

انقر على زر حفظ التغييرات للتأكُّد من حفظ جميع الإعدادات التي قمت بتغييرها في قاعدة البيانات. سيَظهر صندوق نصّي أعلى الصفحة، وعند نقرك على هذا الزر يُعلمك بحفظ تعديلاتك، كما ستستقبل إحدى الرسالتين التاليتين عند نقرك على زر حفظ التغييرات اعتمادًا على صلاحية الكتابة التي تمتلكها على ملف htaccess. راجع دليل تغيير صلاحيات الوصول إلى الملفات لمزيد من المعلومات عن كيفية جعل ملف htaccess. قابلًا للكتابة.

  • إذا كان ملف htaccess. قابلًا للكتابة فستحصل على رسالة تعلمك بنجاح تحديث بِنيَة الروابط الدائمة، وفي هذه الحالة فقد تولّى ووردبريس بقية مهمة تخصيص بِنيَة الروابط الدائمة تلقائيًا.
  • إذا لم يكن ملف htaccess. قابلًا للكتابة فستحصل على رسالة تطلب منك تحديث ملف htaccess. وفقًا لبنيَة الروابط الجديدة، كما ستحصل على رسالة تُخبرك بأن ووردبريس كان ليتولى هذه المهمة تلقائيًا لو كان ملف htaccess. قابلًا للكتابة. وبما أن الأمر ليس كذلك، فهذه هي إعدادات mod_rewrite التي يجب عليك إدخالها في ملف htaccess. انسخ الحقل التالي عبر النقر على زرّي CTRL وa معًا لتحديد النص كاملًا.

يعني ذلك حاجتك إلى إجراء هذه الخطوة بنفسك عبر نسخ النص الظاهر في حقل الإدخال أسفل شاشة الروابط الدائمة، والذي يُمثل إعدادات الروابط الدائمة التي قمت بتخصيصها أعلى هذه الصفحة، ثم إدراجه في ملف htaccess. الخاص بموقعك لتطبيق التغييرات الجديدة.

ملاحظة: تولد زيارتك لصفحة الروابط الدائمة مجموعة من تعليمات إعادة الكتابة تلقائيًا. أي لن تحتاج إلى النقر على زر حفظ التغييرات لأجل توليد تلك التعليمات.

 

ملاحظة: إذا أردت تعديل ملف htaccess. على حاسبك الخاص فيجدر بك معرفة أن بعض أنظمة التشغيل لا تسمح بإنشاء ملف باسم htaccess. بسبب علامة النقطة الموجودة أول اسم الملف، لكن يمكنك تفادي استخدام هذه العلامة أو استخدامها ضمن امتداد للملف (مثل: htaccess.txt) لتُعيد تسمية الملف بعد رفعه إلى مسار موقعك على الخادم عبر استخدام إحدى برامج FTP، إذ تتيح معظم هذه البرامج إمكانية إعادة تسمية الملفات على الخادم.

 

ملاحظة أخيرة: عادةً ما تكون الملفّات التي يبدأ اسمها بنقطة خفيّةً افتراضيّةً في معظم الخوادم. استعن بدليل استخدام برنامج FTP أو قِسْم أسئلته الشائعة لإيجاد طريقة لعرض هذه الملفات الخفيّة وكيفية استخدام برامج FTP لتُغيّر صلاحيات الوصول إلى الملفات وإعادة تسميتها. راجع دليل تغيير صلاحيات الوصول لمزيد من المعلومات حول هذه النقطة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Settings Permalinks Screen، والمقال Moving WordPress من موقع WordPress.org

رد
وسوم الموضوع
موضوع جديد

  المتصدرين

  إعلان