اشعارات
حذف الجميع
دروس اوجه الاختلاف والتشابة بين مدونات بلوجر ومدونات ووردبريس

رؤوف مجالي
مشارك
ودود
مشاركات: 8
الأعضاء
الكاتب
(@raofmagaly)
تاريخ الإشتراك: منذ 5 أشهر

هل سألت نفسك يوماً أيهما أفضل بلوجر أم ووردبريس؟ Blogger or WordPress هل أنت متحير فى الاختيار بين منصتي بلوجر و ووردبريس؟

ألا يُمكنك الإختيار بين المنصتين ولا تعلم هل تقوم بعمل مدونة مجانية على بلوجر Blogger ام انشاء موقعك بإستخدام منصة التدوين الاشهر فى العالم ووردبريس WordPress.

في منتدى تقارب سوف نقوم بعمل مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس حتى يُمكنك الإختيار بين المنصتين وتحديد أيهما افضل لإنشاء موقعك.

مميزات وعيوب بلوجر Blogger

كما أن لكل شئ مزاياه وعيوبه، فإن خدمة بلوجر أيضًا لها مميزاتها وعيوبها، وسوف نطلعك في النقاط التالية على أبرز ما يميّز خدمة Blogger عن منافسيها وما يعيبها كذلك.

مميزات بلوجر

في هذا القسم من المقارنة بين بلوجر و ووردبريس، سوف نذكر عيوب ومميزات منصة التدوين بلوجر ونبدأ بمميزات بلوجر..

مجانية بالكامل

يُمكنك انشاء مدونة على بلوجر بدون الحاجه لدفع تكاليف شراء استضافة لموقعك او مدونتك فجوجل تُقدّم لك الخدمة مجاناً بالكامل ولا تتطلب منك اى نفقات، وسوف تقوم بدفع نفقات فقط فى حالة اذا اردت الاستغناء عن الدومين الفرعي الذي تُعطيه لك جوجل مجاناً وينتهى بـ blogspot.com.

فإذا أردت شراء دومين Domain مثلاً .com او .net او .org او ما تشاء، وفي هذه الحالة سوف تدفع تكاليف الدومين للشركة التى اشتريت منها الدومين ولن تطلب منك بلوجر اي تكاليف اضافيه ايضاً.

حماية ممتازة من الاختراق

من مميزات بلوجر انها مُستضافه على سيرفرات شركة جوجل العملاقة، وما أدراك ما جوجل والأمان في سيرفراتها وبالتالى فإن مدونتك تُعتبر منيعة ضد الإختراق الى حدٍ كبير حيث ان اختراق موقعك يعني اختراق بلوجر بالكامل وهو مستحيل إلى حدٍ ما.

بالإضافة الى ذلك فإن جوجل لا تُعطيك امكانية الوصول الى ملفات موقعك وبالتالي إمكانية رفعك لملفات تؤدي الى اختراق موقعك هى صفر.

سهولة تركيب و ادارة المدونة

الإشتراك فى بلوجر وانشاء مدونة جديدة على بلوجر عملية سهلة جداً حيث يُمكنك الاشتراك فى بلوجر بكل سهولة عن طريق الذهاب الى موقع بلوجر ومن ثم انشاء مدونة من لوحه تحكم بلوجر.

سرعة التصفح

كما أسلفت سابقاً بأن مدونات بلوجر مُستضافة على سيرفرات شركة جوجل وبالتالى فهى تضمن لك سرعة تصفح عالية جداً لأنها لا تُعطيك إمكانية الوصول لملفات موقعك ولا تسمح لك بتثبيت إضافات أو ملفات من شأنها التقليل فى سرعه موقعك.

ولكن هنا يلزم التنبيه إلى أن قالب مدونتك قد يؤثر بشكل كبير على سرعة تحميل مدونتك ولذا يُفضّل أن تختار قالب مدونتك بعناية.

عدد غير محدود من المدونات

تُعطيك بلوجر امكانية انشاء عدد غير محدود من المدونات من لوحه تحكم بلوجر وبدون ان تؤثر المدونات الجديدة على المدونات القديمة.

عيوب بلوجر Blogger

لا تُعطيك امكانية الوصول الى ملفات موقعك

من أهم عيوب بلوجر انها لا تُعطيك امكانية الوصول الى ملفات موقعك اى انه لا يُمكنك تعديل ملفات موقعك او رفع ملفات الى موقعك.

لا يتم تحديثها بإستمرار

إحدى المشاكل التى تواجه بلوجر هى عدم قلة أو انعدام التحديثات الدورية للمنصة وقد يُعزي ذلك إلى أنها مملوكة لجوجل والتى لا تُليها اهتمام كبير في رأيي. وذلك على عكس ووردبريس التى يعمل على تطويرها آلاف وآلاف المطورين من أنحاء العالم وذلك لأنها سكربت مفتوح المصدر.

بلوجر لا تدعم تركيب اضافات

إحدى عيوب بلوجر انها ايضاً انها لا تُعطيك امكانيه تركيب اضافات على مدونتك مثل ووردبريس وبالتالى فليس بإمكانك اضافة اي مميزات اخرى لمدونتك.

تهيئة المدونة لمحركات البحث SEO

بشكل عام كلا المنصتين جيدتين بخصوص تهيئة المدونة لمحركات البحث، لكن ووردبريس تُعطيك امكانيه تركيب العديد من الإضافات مثل Yoast SEO و All in One SEO و الذين يُعطوك المزيد والمزيد من الامكانيات لتحسين ترتيب موقعك فى نتائج البحث.

مميزات وعيوب ووردبريس WordPress

والآن ننتقل الى التحدث عن مميزات وعيوب منصة ووردبريس والتى تعتبر منصة التدوين الأكبر على مستوى العالم وأكثرهم انتشاراً ونمواً.

وحديثي هنا سيكون عن سكربت ووردبريس وليس خدمة WordPress.com الشبيهة ببلوجر.

مميزات WordPress

لن اتكلم باستفاضة عن مميزات وعيوب ووردبريس بل سأذكر نقاط فقط لاننى قد تحدثت عنها باستفاضة بالأعلى فى مميزات وعيوب بلوجر.

سكربت ووردبريس مجانى

سكربت الووردبريس هو سكربت مفتوح المصدر ومجاني بالكامل لكن لإنشاء موقع بإستخدام السكربت يتوجب عليك حجز استضافة ووردبريس اولاً من شركة استضافة مواقع جيدة.

وهناك الكثير من شركات الاستضافة ومنها الأجنبية والعربية وإن كنا ننصح بأن تستخدم استضافة أجنبية مثل شركة بلوهوست Bluehost الغنية عن التعريف والتي تعتبر أفضل شركة استضافة للمواقع التي تستخدم ووردبريس وعلاوةً علي ذلك فهي تقدم أيضاً استضافة ودومين معها مجاناً دون أن تضطر لدفع تكاليف حجز الدومين.

وتوجد أيضاً شركات أخري تقدم استضافة لمواقع ووردبريس مثل استضافة A2 Hosting لكنها لم تعد تقدم دومين مجاناً مع الاستضافة للأسف.

وإذا كنت تريد أن تحصل على الدومين مجاناً فيمكنك أن تستخدم شركة إنموشن هوستنج المعروفة أو استضافة هوست جيتور الشهيرة.

وبعد أن تقوم بشراء استضافة ويب يمكنك أن تبدأ في إنشاء موقعك أو مدونتك عن طريق تنصيب ووردبريس على الاستضافة.

وهذا شرح شراء استضافة من شركة بلوهوست بالفيديو بطريقة صحيحة بالفيديو من قناة موقع عميد الاستضافة المتخصص في مجال استضافة المواقع

لديك وصول كامل لملفات موقعك

علي عكس بلوجر، فبإمكانك التحكم الكامل في ملفات موقعك والوصول الى كافة ملفات الموقع بسهولة من لوحة تحكم الاستضافة وبإمكانك ايضاً التحكم في الملفات عن طريق لوحة تحكم ووردبريس.

تحديثات دورية

تُقدّم ووردبريس تحديثات دورية للسكربت على عكس بلوجر، وهو ما يُقدّم مميزات ومزايا جديدة من فتره لاخري.

تدعم تركيب اضافات متقدمة

تدعم ووردبريس ميزة الاضافات حيث يُمكنك اضافه المزيد من الوظائف الهائلة لووردبريس عن طريق الاضافات المجانية او المدفوعة، حيث يُمكنك انشاء اي موقع تريده كموقع حجز تذاكر او متجر الكتروني او موقع اشتراكات او منتدي وغيرها.

مُحسّنة لمحركات البحث

تتميز ووردبريس عن بلوجر بأنها أفضل بكثير من ناحية صداقة مُحركات البحث SEO فهناك الكثير من الإضافات التى تساعدك على كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث دون أن يكون لديك خبره وذلك بالإضافة الى سرعة الارشفة.

موقعك ملكك أنت فقط

فأنت من تضع شروط استخدام موقعك فلا يُمكن اغلاق موقعك الا اذا خالفت شروط شركة الاستضافة وأعتقد أنه من المُستبعد أن تخالفها.

عيوب ووردبريس WordPress

ليست مجانية بالكامل

بالرغم من أن سكربت الووردبريس هو سكربت مفتوح المصدر ومجاني بالكامل، إلا أنك يجب ان تدفع تكاليف الاستضافة والدومين دورياً حتى يستمر موقعك في العمل.

أقل تأمينًا من بلوجر

بالرغم من ان ووردبريس من أكثر سكربتات ادارة المحتوى تأميناً، الا انها اقل تأمينا من بلوجر حيث يُمكن اختراقها وإن كان 90% من عمليات الاختراق تتم بسبب اخطاء المُستخدمين.

الخُلاصة: بلوجر أم ووردبريس؟!

بلوجر من أفضل الإختيارات للمُبتدئين الذين لا يودون سوي التدوين فقط ولا ينون التوسع في عمل مدونتهم.

بينما ووردبريس هى الاختيار الأفضل لمن يبحث عن انشاء موقع كبير للربح منه في المستقبل أو يود انشاء موقع تجارة الكترونية ولا يوجد لديه مانع من تحمل تكاليف الاستضافة.

رد
وسوم الموضوع
1 تعليق
معاذ فريد
محفز
ودود
محترف
مشاركات: 66
الإشراف فريق التحرير
(@moaz)
تاريخ الإشتراك: منذ سنة واحدة

بشكل شخصي افضل مدونة بلوجر لاني احيانا اغيب عن الموقع فترات طويله واخاف يروح عني وقت تجديد الدومين او الاستضافة لكن بصفة عامة ووردبريس اجمل وافخم وغنية بالادوات وهذا معروف للجميع 😎 

رد