الصفحات: إنشاؤها وتنظيمها واختلافها عن المقالات في ووردبريس – تطوير المواقع – منتدى تقارب التطويري

اشعارات
حذف الجميع
دروس الصفحات: إنشاؤها وتنظيمها واختلافها عن المقالات في ووردبريس

معاذ فريد
محفز
ودود
محترف
مشاركات: 66
الإشراف فريق التحرير
الكاتب
(@moaz)
تاريخ الإشتراك: منذ سنة واحدة

ينشر المحتوى على الموقع في ووردبريس كـمقالٍ (post) أو كصفحة (Page)، يستخدم المقال عند إنشاء مدوّنة اعتيادية، وتظهر المقالات على الصفحة الرئيسيّة للمدوّنة مرتّبة بترتيب زمنيٍّ عكسيّ.

تُستخدم الصّفحات في المقابل للمحتوى غير الزّمنيّ، كصفحة "حول" (About) أو "اتصل بنا" (Contact) والتي تعدّ أمثلة شائعة عن الصّفحات، تبقى الصّفحات خارج التّسلسل الزّمنيّ المعتاد للمدوّنة، وتُستخدم غالبًا لتقديم معلوماتٍ ثابتةٍ -غير قابلة للتغيير- متعلّقةٍ بالمستخدم أو الموقع، كما يمكن استخدامها لتنظيم وإدارة بنية محتوى الموقع على الويب .

من الأمثلة الشائعة الأخرى لاستخدام الصفحات حقوق النشر أو المعلومات القانونية أو الصلاحيات والأذونات أو معلومات عن الشركة أو بيان إمكانيّة الوصول (Accessibility Statement).

تتشابه الصفحات هنا إلى حدٍّ كبيرٍ مع المقالات، فكلاهما يحوي عناوين ومحتوىً. تمنح ملفّات قوالب السّمات (Theme Template Files) في ووردبريس مظهرًا متناسقًا لكلّ أنحاء الموقع، لكن هناك فوارق رئيسيّة بين الصّفحات والمقالات.

ماهي الصفحات

  • تخصّص الصّفحات تحديدًا للمحتوى الذي لا يعتمد على الوقت، والذي ليس "محتوى مدوّنة Blog Content"
  • تقسم الصّفحات إلى صفحات أساسيّة و أخرى فرعيّة.
  • تستخدم الصّفحات قوالب templates مختلفةً تتضمّن ملفّات القوالب template files ووسوم القوالب template tags وترميز PHP.
  • توفّر السّمات (Themes) الأكثر تعقيدًا نطاقًا واسعًا من التّعديلات أو خيارات العرض للصّفحات الفرديّة.
  • يمكن إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ يحتوي على صفحاتٍ باستخدام ووردبريس فقط.

ما لا تشمله الصفحات

  • تختلف الصفحات عن المقالات لذلك لا تظهر في طرق العرض ذات الطّابع الزمنيّ داخل قسم المدوّنة في الموقع.
  • لا تسمح الصّفحات بالتصنيف (التصنيفات(Categories) و الوسوم وكذلك أيّ تصنيفاتٍ مخصّصةٍ) بشكلٍ افتراضيٍّ, لكن يمكن تحسينها عبر الإضافات (Plugins).
  • يأتي الهيكل التنظيمي للصّفحات من ترابط هرميّ لا من نظام تصنيفٍ (كالوسوم tags أو الفئاتCategories).
  • الصفحات ليست ملفات، وإنما تُخَزّن في قاعدة البيانات مثل المقالات تمامًا.
  • على الرغم من إمكانيّة وضع وسوم القوالب (Template Tag) وترميز PHP في ملف قالب الصّفحة إلّا أنّه لا يمكن وضعها داخل الصّفحة أو محتوى المقال دون استخدام إضافات ووردبريس (Plugin). تحذير: يمكن أن يؤدّي دمج ترميز PHP مباشرة في الصّفحة أو محتوى المقال إلى مشكلةٍ أمنيّةٍ أو خطأٍ غير متوقّع في الموقع .
  • لا يتم تضمين الصفحات في "خلاصة الموقع" (site’s feed) . (على سبيل المثال RSS أو atom)
  • يفسّر زوّار الموقع ومحركات البحث الصّفحات والمقالات بشكلٍ مختلفٍ، تمنح محركات البحث عادةً أهميّةً أكبر للمحتوى المعتمد على الوقت -كالمقالات- لأن المقال الأحدث في الموضوع يكون ملائمًا أكثر من الصّفحة الثّابتة.
  • يمكن تعيين صفحة محدّدة (أو مقال معيّن) كصفحةٍ أماميّةٍ ثابتةٍ. عادة يكون لمواقع الويب التي تم إعدادها بهذه الطريقة صفحة ثانويّة محدّدة تعرض أحدث مقالات المدوّنة.

إنشاء الصفحات

إنشاء صفحات.png

لإنشاء صفحة جديدة يجب تسجيل الدّخول إلى نسخة ووردبريس الموجودة بصلاحيّات إداريّة كافية. للبدء بإنشاء صفحات جديدة نستخدم (الصّفحات pages > إضافة جديد add new).

تنظيم الصفحات

تنظّم الصّفحات باستخدام تصنيفاتٍ فرعيّةٍ ضمن التّصنيفات الأساسيّة، يمكن أيضًا الحصول على صفحاتٍ فرعيّة داخل الصّفحات، مما ينشئ تسلسلًا هرميًّا لها.

على سبيل المثال قد يحوي موقع وكيل سفرٍ -منشأٍ على ووردبريس- صفحةً فرديّةً لكلّ قارّةٍ وبلدٍ يقوم بإجراء ترتيبات السفر إليه، يمكن إنشاء صفحةٍ بعنوان "إفريقيا" وصفحات فرعية لكل من الجزائر وليبيا والسودان ومصر، كما يمكن إنشاء صفحةٍ رئيسيّة أخرى بعنوان "آسيا" تعرض صفحات فرعيّة للعراق والأردن وسوريا. ستظهر بنية الصفحات على الموقع بالشكل التالي:

  • أفريقيا
    • الجزائر
    • ليبيا
    • السودان
    • مصر
  • آسيا
    • العراق
    • الأردن
    • سوريا

اتبع الخطوات التالية لإنشاء صفحةٍ فرعيّةٍ:

  1. ننتقل إلى شاشة لوحة التّحكم administration > الصفحات Pages> إضافة جديد Add New.
  2. ننقر على القائمة المنسدلة "الصفحة الأصل Page Parent" في القائمة اليمنى، والتي تحوي قائمةً بجميع الصّفحات التي تمّ إنشاؤها في الموقع.
  3. نحدد الصّفحة الأصليّة التي ستكون الصّفحة الحاليّة صفحةً فرعيّةً (Child Page) منها.
  4. نضيف محتوىً إلى الصًفحة الفرعيًة.
  5. ننقر على زرّ النّشر Publish عند الانتهاء.

ستدرج الصّفحة الفرع داخل الصّفحة الأصل عندما يتم تسجيلها. كما ستعكس الرّوابط الدّائمة (Permalinks) للصّفحات هذا التّسلسل الهرميّ. يكون الرّابط الدائم لصفحة الكاميرون في المثال السابق: http://example.com/africa/cameroon

تغيير عنوان مسار الصفحة Page URL

لتغيير جزء العنوان URL (الاسم المستعار) الذي يحوي اسم الصّفحة نستخدم زر "تحرير edit" تحت عنوان الصفحة على شاشة تحرير صفحة معيّنة، كما يمكن الوصول إليه من علامة التّبويب (الصّفحات Pages) في شاشة لوحة تحكم ووردبريس.

إنشاء قائمة صفحات

يستطيع ووردبريس إنشاء قائمة بالصّفحات على الموقع تلقائيٍّا داخل الشّريط الجانبي (sidebar) أو تذييل الصفحة (Footer)، مثلٍا يمكن استخدام وسم قالب template tag يسمى wp_list_pages()‎. يمكن مراجعة صفحة wp_list_pages للحصول على معلومات حول تعديل طريقة عرض قائِمة الصّفحات على الموقع في ووردبريس.

هناك أيضًا إضافات ووردبريس والتي تساعد على عرض قائمة بالصّفحات داخل المقالات وفي مناطق أخرى من القوالب.

قوالب الصفحات Pages Templates

يمكن تعيين الصّفحات الفرديّة لاستخدام قالب صفحةٍ مخصّصٍ (كملف قالب PHP على سبيل المثال my-custom-page.php) يُنشأ داخل القوالب -يمكن مراجعة قوالب الصّفحات المخصّصة للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفيّة إنشاء ملف قالب مخصّص لصفحة- ثم سيقوم قالب الصّفحة الجديد هذا بتجاوز قالب الصّفحة الافتراضي page.php المضمّن مع القوالب.

الطبيعة الآلية لصفحات ووردبريس

يمكن أن تكون صفحة الويب ثابتةً أو آليّة. تشبه الصّفحاتُ الثابتة صفحةَ HTML عاديّة تُنشأ باستخدام Dreamweaver، والتي يتم إنشاؤها مرّةً واحدةً ولا حاجة لإعادة توليدها في كل مرة تُزَار فيها الصّفحة. أمّا الصفحات الآليّة فيتم إنشاؤها باستخدام ووردبريس ويجب إعادة توليدها في كل مرّة تعرض فيها. يحدّد المؤلّف التّرميز الخاصّ بما يجب توليده في الصّفحة -وليس الصّفحة الفعليّة نفسها- تستخدم هذه الصّفحات ترميز PHP واسع النّطاق يقيّم في كل مرة تُزَار فيها الصّفحة، وبالتّالي يتمّ إنشاء المحتوى عند كلّ زيارةٍ جديدةٍ.

في ووردبريس يُنشأ كلّ شيء آليٍّا بما في ذلك الصفحات، ويخزّن كل شيء يتم نشره في ووردبريس (المقالات والصفحات والتعليقات والمدونات Blogrolls والتصنيفات Categories الخ…) في قاعدة بيانات (MYSQL)، تستخدم معلومات هذه القاعدة لإنشاء صفحة الويب المطلوبة عندما يتم الوصول إلى الموقع بواسطة قوالب ووردبريس من خلال السّمة (Theme) الحاليّة.

تعد صفحة HTML (بدون أي ترميز PHP) مثالًا على صفحةٍ ثابتةٍ، تكمن المشكلة في الصّفحات الثابتة في صعوبة الحفاظ عليها، لا تترجم التّغييرات المطبّقة على إعدادات ووردبريس والسمات themes والقوالب templates في الصّفحات المكتوبة بلغة HTML فقط، تم تطوير ميزات الصفحة في ووردبريس للتّخفيف من هذه المشكلة. عند استخدام الصّفحات لا حاجة لتحديث الصّفحات الثّابتة عند كلّ تغيير لنمط الموقع، إذ ستحدّث الصفحات الآليّة -إذا تمت كتابتها بشكلٍ صحيحٍ- بالتّزامن مع بقية المدوّنة.

يعتبر العديد من الأشخاص الصّفحات ثابتةً على الرغم من طبيعتها الآليّة، فعليّاً يطلق عليهم صفحات "الحدث الشبه ساكن pseudo-static"، بعبارة أخرى تحوي الصّفحة معلومات ثابتة لكنّها تُنشأ آليًّا، وبالتالي يمكن وصف طبيعة الصّفحات في ووربريس بأنّها ثابتة (Static) أو آليّة (Dynamic) أو حدث شبه ساكن(Pseudo-Static).

الصفحة الأمامية الثابتة

يظهر ووردبريس قائمةً بالمقالات على الصّفحة الرّئيسيّة للموقع بشكلٍ افتراضيٍّ، ويتمّ تحديث هذه القائمة تلقائيًا عند نشر مقالاتٍ جديدة، وهذه القائمة ليست ثابتةً، ولا داعي لإنشاء صفحةٍ ليقوم ووردبريس بعرض القائمة فيها.

الصّفحة الأماميّة الثّابتة هي صفحةٌ مخصّصةٌ تُستخدم كصفحةٍ رئيسيّةٍ للموقع.

تذكير: لإنشاء صفحة (Page) نقوم بالذهاب إلى (الصفحات Pages > إضافة جديد Add New)

إنشاء صفحة أمامية ثابتة.png

  1. الصّفحة الأماميّة Front Page: نقوم بإنشاء الصّفحة التي نريد استخدامها كصفحة أماميّةٍ ثابتةٍ (إن لم تكن منشأة مسبقًا).
  2. صفحة المقالات Posts Page: نُنشئ صفحة فارغة (إن لم تكن منشأة مسبقًا)، ونعطِيها عنوانًا سيتمّ استخدامه أعلى قائمة المقالات، هذه الخطوة إلزاميّة وكأننا نقوم بتعديل الإعدادات الافتراضيّة لووردبريس، لن يظهر على الصّفحة المحدّدة أي محتوىً سوى العنوان.
  3. الإعدادات: ننتقل إلى (الإعدادات Settings> القراءة Reading > "عرض الصفحة الأماميّة Front page displays").
    1. إعدادات الصّفحة الثّابتة Static Page Settings: نختار صفحة ثابتة بدلاً من صفحة أحدث المقالات الموضوعة تلقائيًّا..
    2. إعدادات الصّفحة الأماميّة: نختار الصّفحة التي نريدها كصفحةٍ أماميّةٍ ثابتةٍ من قائمة "الصّفحة الأماميّة Front page".
    3. إعدادات صفحة المقالات: نختار الصفحة الفارغة empty page التي أُنشأناها في قائمة "صفحة المقالات Posts page"، لا يجب اختيار صفحةٍ تحوي محتوىً لأنّها لن تظهر.
  4. حفظ الإعدادات: بالنقر على زر "حفظ التّغييرات Save Changes"

عندما نتّصل بالصّفحة الرّئيسيّة للموقع سنشاهد الصّفحة التي حدّدناها الآن.

هذا المقال ترجمة -وبتصرّف- للمقال Pages والمقال Creating a Static Front Page من موقع wordpress.org

رد
وسوم الموضوع
موضوع جديد

  المتصدرين

  إعلان